الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

مباحثات سورية إيرانية لتطوير التعاون الاقتصادي الاستراتيجي المشترك
September 25, 2019 21:27

مباحثات سورية إيرانية لتطوير التعاون الاقتصادي الاستراتيجي المشترك

كل الأخبار/ طهران-سانا

بحث وزير النفط والثروة المعدنية المهندس على غانم مع محمد إسلامي وزير الطرق وبناء المدن ورئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة بين إيران وسورية مجالات تطوير التعاون الاستراتيجي بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والإنتاجية وخاصة في مجال النفط والصناعة النفطية..

وأكد الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في طهران اليوم عزمهما على الاستمرار في مسيرة التعاون الثنائي ورفع مستوى هذه العلاقات إلى مستوى العلاقة السياسية المتميزة بين البلدين.

كما شدد الجانبان على تحقيق شراكات حقيقية بين رجال الأعمال السوريين والإيرانيين في القطاعين الخاص والحكومي.

وأشار الوزير غانم إلى زيارته مجمع عسلوية جنوب إيران للصناعات النفطية والبتروكيماوية وقال إن “هذه الزيارة شكلت فرصة للاطلاع على الإنجازات الإيرانية في مجال الطاقة والبتروكيماويات ونقل التجربة الإيرانية في هذا المجال إلى سورية”.

ولفت الوزير غانم إلى اللقاء في غرفة الصناعة والمناجم والتجارة مع شركات القطاع الخاص الإيرانية في مجال النفط والصناعة النفطية موضحا أنه “تم تبادل الآراء حول كل ما يلزم بشأن الاستثمار في سورية كما تمت الإجابة عن كل التساؤلات بهذا الخصوص”.

إلى ذلك بحث غانم مع حسن دانائي فر مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني رئيس لجنة العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية العراقية السبل الكفيلة بالارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتبادل التجاري بين سورية وإيران وما تتطلبه المرحلة الحالية والمستقبلية من مضاعفة الجهود المشتركة وصولا إلى أفضل النتائج في المشروعات المشتركة بين الجانبين.

كما بحث غانم مع وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي العلاقات الثنائية وآخر تطورات الوضع في سورية وانتصارات الجيش العربي السوري على الإرهاب بدعم من الأصدقاء والحلفاء.

وقال الوزير غانم إن إيران شريكة في الانتصارات التي تحققت وتتحقق ضد الإرهاب مؤكدا مواصلة سورية محاربة الإرهاب حتى تطهير كامل الأرض السورية من الإرهابيين.

من جانبه أكد العميد حاتمي استمرار بلاده في تقديم مختلف أنواع الدعم لسورية في حربها ضد الإرهاب وقال “كما كنا بجانب سورية في الحرب ضد الإرهاب سنكون إلى جانب الاخوة السوريين في مرحلة إعادة الإعمار”.

حضر الاجتماعات سفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود والوفد المرافق للوزير غانم.

وكان الوزير غانم بحث أمس مع نظيره الإيراني بيجن زنكنه آفاق التعاون الاستراتيجي فيما يتعلق بالقطاع النفطي والصناعة النفطية.

إلى ذلك قام الوزير غانم بزيارة المؤسسات الإنتاجية والصناعية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية من ضمنها معمل تعبئة الغاز للآليات.

كما قام وزير النفط والثروة المعدنية والوفد المرافق بزيارة وتفقد المعرض الدولي لصناعة البتروكيماويات والبلاستيك في دورته الثالثة عشر “إيران بلاست” والذي يعتبر الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط.

  



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: