الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   تكنولوجيا  

مسبار "سكيباريلي" تائه على سطح المريخ
October 21, 2016 14:27

مسبار "سكيباريلي" تائه على سطح المريخ

قال أحد الموظفين في وكالة الفضاء ناسا أن المحطة المدارية MRO حاولت مرتين الاتصال بالمسبار الفضائي "سكيباريلي" الذي من المتوقع تحطمه في أثناء هبوطه على سطح المريخ.

وأكد "سيمون بورتر" أحد أخصائيي ناسا المشاركين في مشروع بعثة New Horizons أن "المحطة المدارية MRO حلقت مرتين فوق الموقع المفترض هبوط المسبار سكيباريلي فيه لكنها لم تتمكن من التقاط أية إشارات منه".

ويذكر أن المشروع الأوروبي الروسي المشترك "إكسومارس" كان أمام تحديين رئيسيين، أولهما إيصال المحطة المدارية TGO إلى المدار الفضائي للمريخ، والمهمة الثانية هي إنزال المسبار سكيباريلي على سطح المريخ.

وبحسب الخبراء فإن الجزء الأول من المهمة تم بنجاح، فالمحطة TGO وصلت إلى المدار المحدد وبدأت بإرسال المعلومات إلى الأرض عن عملية هبوط مسبار سكيباريلي، ولكن الجزء الثاني وهو هبوط المسبار ومصيره واجهه العديد من العقبات. فوفقا للمعلومات الواردة من المحطة، تمكن المسبار من إتمام عملية الفرملة وفتح المظلات بنجاح، كما أن عملية فتح الدرع الواقي لم تشُبْها أية مشاكل، لكن بعد ذلك فقدت المحطة الاتصال به، وما زال مصيره مجهولا حتى الآن.

وفقا لوكالة الفضاء الأوروبية، توقف المسبار عن إرسال الإشارات قبل 50 ثانية من الوقت المحدد لهبوطه على سطح المريخ، أي حين كان من المفترض أن تنفصل عنه المظلات لتبدأ تعمل بعدها محركات "الفرملة".

وأشارت "أندريا أكوماتستسو" وهي أحد المسؤولين عن البعثة، أن المسبار أرسل إشارات لمدة 3 أو 4 ثوانٍ، وبعدها انقطعت الإشارة، ما يدل على وجود مشكلة في أجهزة إرسال الإشارات لديه.

فقدان الاتصال بالمسبار سكيباريلي وعدم قدرة المحطة المدارية TGO على الاتصال به أو تحديد مصيره دفعا وكالة الفضاء الأوروبية إلى الاستعانة بوكالة ناسا، أملا منها أن تتمكن محطة MRO بالاتصال بالمسبار أو إعطاء أي معلومات عن مصيره الحالي.

من جانبه أكد " سيمون بورتر" الأخصائي في ناسا أن احتمال فقدان المسبار نهائيا وارد لكنه احتمال ضعيف، كون الوكالة تلقت بعض الإشارات من المكان المفترض لموقع هبوطه، لكن العثور عليه لن يكون بالأمر السهل كون الاتصال به مقطوعا بشكل نهائي حاليا.

المصدر: نوفوستي 

 

 


  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: