الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   تكنولوجيا  

باحثون إيرانيون يتوصلون إلى أسلوب دقيق لتقييم تأثيرات غاز الرادون في الإصابة بمرض السرطان
July 07, 2013 13:34


كل الأخبار( طهران- سانا)
توصل باحثون إيرانيون إلى أسلوب جديد لتقييم الأضرار الناجمة عن استنشاق غاز الرادون المتصاعد من الأرض بكثافات مختلفة والتكهن بخطر الإصابة بسرطان الرئة.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن الباحثة سمانة برادران من كلية هندسة الطاقة والفيزياء بجامعة أمير كبير الصناعية بطهران قولها إن غاز الرادون عديم اللون والرائحة يعد من العوامل المهمة والرئيسية في الإصابة بسرطان الرئة ومع ارتفاع المعايير الصحية في الدول وازدياد المعرفة حول دور بعض العوامل كالوجبات السريعة و التدخين تبين أن هذا الغاز هو أيضا عامل مهم ورئيسي أيضا في الإصابة بسرطان الرئة بحيث اعتبرت منظمة الصحة العالمية هذا الغاز العامل الثاني بعد التدخين في الإصابة بسرطان الرئة في العالم.
وأوضحت برادران أن تاثير غاز الرادون ثبت قبل هذا الوقت في الإصابة بالسرطان لكن الباحثون الإيرانيون تمكنوا في هذا البحث عبر استخدام أسلوب التشغيل الذاتي الخلوي والمحاكاة في الأجواء الافتراضية من تصميم لوغاريتم يقوم عبر استلام نسبة كثافة الرادون في الجو بحساب انموذج السرطان الذي يسببه وحجم الإصابة به.
والرادون عنصر غازي مشع موجود في الطبيعة عديم اللون وشديد السمية وإذا تكثف فإنه يتحول إلى سائل شفاف ثم إلى مادة صلبة معتمة و متلألئة وهو أحد نواتج تحلل عنصر اليوارنيوم المشع الموجود في الأرض أيضا بصورة طبيعية.
ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية يموت نحو 160 ألف شخص في الولايات المتحدة وحدها بسرطان الرئة من ضمنهم نحو 21 ألفا بالسرطان الناجم عن غاز الرادون.



  عدد المشاهدات: 566

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: