الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

مخاطر السكر والملح والدقيق على صحة الإنسان
December 05, 2013 13:56

 كل الأخبـــار - سورية الآن :
من المعروف أن الإنسان بطبعه من أكثر الأشياء التي يستخدمها في حياته اليومية في الغذاء والتغذية، هي الدقيق والسمنة والسكر والملح، ومن أكثر الأشياء استخداما السكر والملح، وعلى الرغم من كثرة استخدام هذه الأشياء إلا أن يوجد لها أضرار كبيرة.

أن في التغذية يطلق مصطلح السموم البيضاء على "السكر والملح والسمن والدقيق"، لأن تناول هذه المكونات بكمية كبيرة يكون له خطر كبير على صحة الإنسان، فمثلا تناول السكر بكميات كبيرة خلال اليوم يؤدي إلى احتمال إصابة الفرد بمرض السكر، وأنه لابد من تناول السكر بكميات معتدلة، فكوب الشاي لا يتم وضع أكثر من ملعقتين سكر عليه خلال اليوم.

ويجب الحذر من أكل الحلويات التي تحتوي على السكريات، ويجب أكل الفواكه التي تحتوي على السكر، مع مراعاة التقنين في أكل الفاكهة، فيجب تناول ثمرة واحدة خلال اليوم مع عدم الإكثار من تناول العنب والبلح، لاحتوائه على كميات عالية من السكر.

وتناول الأملاح بكميات كبيرة تؤدي إلى احتمالية الإصابة عند الكبر بارتفاع ضغط الدم، ويجب عدم وضع ملاحة الطعام أمام الأطفال، لأن بذلك يتعود الطفل على وضع كميات كبيرة من الملح على الأكل ويجعل الطفل لا يستطيع التذوق لأنه اعتاد على تركيز الملح العالي.

والدقيق الذي يتمثل في المكرونة والعيش والمخبوزات، تحتوي على نسبة عالية من النشا والكربوهيدرات، وتكون هذه المواد بنسبة عالية في الجسم أكثر من احتياجات الشخص اليومية، فيخزن الزائد منها ويتحول إلى مواد دهنية مما يؤدي إلى الإصابة بالبدانة والسمنة، ويجب الحرص في تناول صنف واحد من الكربوهيدرات المكرونة والعيش والبطاطس، وعدم الجمع بينهم.

وزيادة السمنة في الأكل تؤدي إلى الإصابة بضيق في الشرايين وحدوث جلطات وذبحة صدرية في المستقبل، وبالتالي لابد من الحذر من تناول السمنة بكميات كبيرة.



  عدد المشاهدات: 915

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: