الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

هل التعرق مرض أم مؤشر على مرض ما؟
September 18, 2014 10:11

 هل التعرق مرض أم مؤشر على مرض ما؟

يعاني ملايين البشر، من حالة مزعجة جدا، هي التعرق الشديد حتى خلال الأشهر الباردة. فهل التعرق مرض، أم إشارة الى مرض؟
كثيرو التعرق عادة ما يخجلون من مراجعة الطبيب مع ظهور هذه الحالة، وقلة فقط يدركون أن التعرق هو رد فعل الجسم، أي هو من الأعراض وليس حالة مرضية مستقلة.
لكن بعد استشارة الطبيب، يدرك الشخص أن سبب التعرق الشديد، هو انخفاض ضغط الدم (أقل من 100\60 ملم عمود زئبق)، كما يمكن أن يكون السبب مشاكل نفسية وبدنية والتغيرات المناخية والنحول وأسباب عاطفية مختلفة، واللامبالاة والتشتت وضعف الذاكرة وعدم القدرة على العمل، وجيمع هذه الأسباب يعاني منها عادة سكان المدن الكبيرة المزدحمة.
يمكن أن يكون التعرق حالة طبيعية للجسم، وقد يكون إشارة الى الإصابة بالمرض. وكل شخص يمكنه، حسب أخصائي أمراض القلب إيفان غروزديف، أن يحدد بنفسه إن كان تعرقه "صحيا" أم "مرضيا".
ويضيف أن انخفاض ضغط الدم هو حالة مرضية وليست مسألة طبيعية، وأعراضه تستمر ليلا ونهارا، ويزداد التعرق بزيادة الطاقة المصروفة، يرافقها رغبة في التقيؤ والغثيان والقشعريرة وتخدر الأطراف والقلق والكآبة.
وحسب قوله، من المهم أن ينام الشخص المدة اللازمة وأن لا يغادرة الفراش بصورة مفاجئة وسريعة بعد أن يستيقظ من النوم، بل بصورة هادئة يتبعها بعض التمارين البدنية لمدة 5 دقائق، ويليها حمام الصباح، وعليه بعد ذلك أن يتناول فطورا يتضمن أطعمة ذات طعم حاد، لزيادة الشهية، وشيئا مالحا.



  عدد المشاهدات: 953

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: