الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

6 حقائق قد لا تعرفها عن البروتين
September 19, 2014 13:44

 6 حقائق قد لا تعرفها عن البروتين

تعتبر البروتينات من أهم المكونات الغذائية في الطعام الصحي، حيث يجب توفرها للمساعدة في بناء العضلات وتخفيف الوزن، وهنا نضع لكم أهم الحقائق التي قد لا يعرفها البعض عن البروتينات:
1ـ البروتين ضروري لبقائك على قيد الحياة، فهو يدخل في تكوين الأنسجة والخلايا وحتى الأعضاء في الجسم، فعندما نتناول البروتين فإن الجسم يهضمه وينتج أحماضاً أمينية، والتي تعتبر بمثابة وحدات البناء للجسم.
2ـ هناك أنواع عدة من البروتين، وكل منها عند هضمه ينتج حمض أميني مختلف بالجسم، فاللحوم والدجاج والأسماك والبيض والأجبان من مصادر البروتين الكاملة، بينما بعض الأغذية الأخرى تحوي مصادر بروتين غير كاملة، مثل الأرز والبقوليات، ولا بد من توفر النوعين في طعامك وذلك ليحصل الجسم على ما يحتاجه من أحماض أمينية.
3ـ لا يحتاج الجسم لكميات كبيرة من البروتين، حيث أثبتت الدراسات أن الرجال من سن 20- 70 سنة بحاجة إلى 56 غرام من البروتين، أي ما يعادل من 10- 35% من السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً، ومن المستحسن أيضاً أن تستهلك يومياً 0.8 - 1.2 غرام من البروتين لكل كيلو غرام من وزنك، أي أنك إذا كنت تزن 100 كيلو غرام، فانك بحاجة لتناول 80 - 120 غرام من البروتين يومياً.   
4- يمكنك الحصول على كمية كافية من البروتين من النباتات، فبالنسبة للأشخاص النباتيين الذين يفضلون عدم تناول اللحوم، فهناك أيضاً عدة وسائل للحصول على الكمية اللازمة من البروتين مثل المسكرات، زبدة الفول السوداني، و حليب الصويا وغيرها من المصادر، مما يعزز إمكانية كونك رياضياً ونباتياُ في نفس الوقت.
5- الإكثار من البروتين لا يعني عضلات أكبر، فتناول الكثير من البروتين لا يعني أنك ستبني المزيد من الكتل العضلية، في الواقع من يمارسون الرياضة بحاجة إلى أن يتناولوا البروتين بكميات أكبر قليلاً من الأشخاص العاديين، والتي قد تحصل عليها من زيادة كمية الطعام الذي تتناوله يومياً فحسب، وبالتالي فإن الوجبات الغذائية المحتوية على نسب عالية  جداً من البروتين ليست ضرورية.  
6- زيادة أكل البروتين قد يضرك، إن الاعتماد على نظام غذائي غني جداً بالبروتينات يمكن أن يضرك، لأنه يحتوي  على معدلات عالية من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولسترول وتعرض الشخص لخطر أمراض القلب، كما قد تتعرض لمشاكل في الكلى من هذا النظام الغذائي.



  عدد المشاهدات: 1316

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: