الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

6 آثار جسدية للحرمان من النوم
October 28, 2014 14:31

 6 آثار جسدية للحرمان من النوم

تبين دراسة في مجلة النوم أن ما يقرب من ربع الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات ليلا يكونون عرضة لأمراض القلب و الأوعية الدموية من تصلب الشرايين و اضطراب معدل ضربات القلب و غيرها ، و ليس هذا فقط  حيث يؤكد خبراء من كلية هارفارد الطبية أن15 في المئة من الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل معرضون للموت في أي عمر لأي سبب.
 
1- يؤثر على ردود افعالك
 البقاء بدون نوم يؤثر على الأداء المعرفي و الحركي للشخص ، حيث يصبح التفكير مشوشا ، و قد يعاني الشخص من العصبية الزائدة و العجز عن القيام بأي جهد .
 
2- يؤثر على معدتك
وِفقا لباحثين في جامعة ويسكونسن ،ينخفض إنتاج اللبتين، و هو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالشبع وينظم تخزين الدهون في جسمك، بنسبة 15.5٪ لدى الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات فقط.
 
3- يؤثر على محيط خصرك
يصل متوسط كتلة الدهون لدى الشخص الذي لا يحصل على كفايته من النوم إلى أكثر من 3.6 في المئة ​​، وفقا للباحثين في جامعة ستانفورد، الذين وجدوا أن أولئك الذين عادة ما ينامون خمس ساعات فقط  يتعرضون للمزيد من تراكم الدهون في الجسم ، و في حال انخفض عدد ساعات النوم إلى أربع ساعات فقط، فإن الشخص سيستهلك 559 سعرة حرارية إضافية في اليوم التالي، وفق المجلة الأميركية للتغذية السريرية.
 
4- يؤثرعلى ضغطك
وجدت الأبحاث أن الشخص الذي ينام أقل من ست ساعات في الليل معرض لارتفاع ضغط الدم ، و السبب هو زيادة افراز الكورتيزول و هو هرمون الإجهاد ، ولمساعدة المرضى على الحصول على مزيد من النوم، يصف الأطباء أدوية لتعديل مستويات orexin في الدماغ، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم اليقظة .
 
5- يؤثر على البنكرياس
الرجال معرضون لتطوير مرض السكري خلال حياتهم نتيجة ليال متواصلة من السهر أو النوم لست ساعات أو أقل، بغض النظر عن العمر أو مستوى النشاط، وفقا لدراسة جامعة ييل الطبية.
 
6- يؤثرعلى دماغك
توصلت بعض الدراسات إلى أن البقاء مستيقظا لمدة 19 ساعة لثلاثة أيام على التوالي يُتلف أو يقتل خلايا المخ، و ليس هذا فقط فقد أظهرت بعض التجارب أن الحرمان من النوم يجعل الدماغ يتوقف عن مسح البروتينات التي تكون اللويحات التي تسبب مرض الزهايمر والخرف.



  عدد المشاهدات: 1060

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: