الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

بشرى للرجال.. هذا ما يفعله انخفاض درجة الحرارة في الخصوبة
January 13, 2015 01:28

بشرى للرجال.. هذا ما يفعله انخفاض درجة الحرارة في الخصوبة

إذا كنت أصبت بدور برد خلال موجة الصقيع التي مرت بها مصر، فلا تنقم على الطقس لأن هناك فوائد كثيرة لانخفاض درجة الحرارة أهمها ما كشفه الدكتور أيمن راشد استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم.

راشد قال إن انخفاض درجة حرارة الجو تعد أحد العوامل الرئيسية لزيادة معدل الخصوبة لدى الرجال ويتضح ذلك من خلال معظم الدراسات التي أجريت في البلدان التي تتسم باختلاف واضح في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء مثل مصر.

وأضاف راشد –في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن تلك الدراسات أشارت إلى أن عدد الحيوانات المنوية ومعدل حركتها وحيوية الخصوبة تزيد بنسبه تتراوح من 10 إلى 20٪ مع انخفاض درجات الحرارة، الأمر الذي يتضح جلياً في ازدياد معدل المواليد في شهور الصيف. 

ويشير الدكتور أيمن راشد إلى أنه في المقابل فقد أكدت الدراسات مدى التأثير السلبي لارتفاع درجات الحرارة على معدلات إنتاج السائل المنوي للأشخاص العاملين في مجال حار مثل المصانع والأفران، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة في منطقتي أسفل البطن والفخذين أو من يعانون من دوالي الخصيتين والتي تزيد من درجة حرارة الخصية مما يؤثر سلباً على معدل إنتاجيتها .

ويلفت الدكتور أيمن إلى الحكمة الإلهية في تكوين جسم الإنسان، إذ خلق الله -عز وجل- الخصيتين خارج جسم الإنسان وبدون دهون حولهما للحفاظ على درجة حرارتهما أقل من درجة حرارة الجسم بدرجة ونصف مئوية، حتى تتمكنا من أداء عملهما بشكل صحيح، مشيراً إلى أن الخصية المعلقة داخل الجسم –على سبيل المثال- قد تفقد وظيفتها تماماً إذا لم تنزل إلى الكيس في سن مناسبة، نتيجة زيادة درجة الحرارة داخل البطن عن المعدل المناسب للخصية في كيس الصفن.

وأوضح الدكتور أيمن راشد أن وجود بعض التناقضات في الدراسات التي أجريت حول تأثير درجة حرارة الجو على معدل الخصوبة لدى الرجال ناتج عن أن معظم هذه الدراسات التي أسفرت عن نتائج متناقضة قد تم إجرائها في البلدان التي تتسم بدرجات حرارة منخفضة طوال العام ولا يوجد بها تباين واضح بين فصول السنة في معدلات الحرارة، مثل أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.



  عدد المشاهدات: 1296

إرسال لصديق

طباعة


التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد: