الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

دراسة: سماع الموسيقا يخفف الآلام
August 15, 2015 13:42

دراسة: سماع الموسيقا يخفف الآلام

كل الأخبار / لندن- سانا
كشفت دراسة طبية حديثة نشرت اليوم أن سماع الموسيقا قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية يخفف آلام المرضى ويقلل من قلقهم ويحد من الحاجة لاستخدام مسكنات الألم.
وذكرت رويترز أنه وبعد مراجعة مشاهدات من نحو سبعة آلاف مريض قال العلماء إنه يجب السماح لمن ستجرى لهم الجراحات باختيار الموسيقى التي يروق لهم سماعها لتعزيز الفائدة لكنهم نبهوا إلى أنه يجب ألا تتداخل هذه الموسيقى مع الاتصالات الجارية بين أفراد الفريق الطبي خلال العملية.
وقالت كاثرين ميدز من جامعة برونيل وهي ضمن المشاركين في الدراسة “الموسيقا من أنواع التدخل الآمنة الزهيدة الثمن غير المؤثرة سلبا على العمليات والتي يجب توفيرها لكل من ستجرى له العمليات الجراحية”.
وأجرى الفريق البحثي تحليلات متابعة لجميع التجارب المنشورة التي أجريت عشوائيا وعقدوا مقارنات بين الموسيقى وإجراءات الرعاية العادية الأخرى بخلاف التدخل بالعقاقير مثل التدليك والاسترخاء وبحثوا مدى تأثير ذلك على تماثل البالغين للشفاء عقب العمليات الجراحية.
وتوصلت النتائج التي أوردتها دورية لانسيت الطبية إلى أن المرضى كانوا أقل قلقا بعد الجراحة وبدت عليهم أمارات الرضا عقب الاستماع للموسيقى كما كانوا أقل احتياجا لمسكنات الآلام وتراجعت آلامهم بالنسبة إلى عينات المقارنة.
وفيما توصلت الدراسة إلى مدى فاعلية سماع الموسيقا في أي وقت فقد رصدت نتائج أفضل إذا استمع المرضى للموسيقا قبل الجراحة بدرجة أكبر من سماعها خلالها أو بعدها.
وعندما اختار المرضى الموسيقا المفضلة لهم ظهر تراجع أكبر في الألم وفي تناول عقاقير تخفيف الآلام.
وأوضح بول غلازيو من جامعة بوند باستراليا في تعليق بدورية لانسيت أن النتائج تبعث برسالة واضحة تقول “الموسيقا تدخل بسيط وزهيد الثمن”. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: