الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

العلماء: الأغذية الدهنية تسرّع نمو سرطان الأمعاء و( الفريز ) الفراولة تقي من السرطان
March 05, 2016 17:38

العلماء: الأغذية الدهنية تسرّع نمو سرطان الأمعاء و( الفريز )  الفراولة تقي من السرطان

حدد العلماء الآلية البيولوجية المتسببة في تسريع نمو سرطان الأمعاء لدى الأشخاص الذين يتناولون الأغذية الدهنية واللحوم.

واكتشف فريق علماء الوراثة من معهد ماساتشوستس للتقنية أن الدهن والكالوريات تشجع نمو خلية جذعية في المستقيم من شأنها أن تسرّع تراكم الطفرات الجينية فيه وتحولها إلى أورام حميدة وخبيثة.

وأشار العضو في فريق البحث يلمز إلى أن الأغذية الدهنية لا تؤثر في عمل الخلايا الجذعية فحسب، بل "تجبر خلايا طبيعة على اكتساب بعض صفات الخلايا الجذعية وتحولها بذلك إلى بواعث محتملة لظهور مرض السرطان".

وتمكن العلماء من تحديد المذنب المسؤول عن وقوع طفرات خطيرة تصيب الخلايا الجذعية وهو الجين والمستقبلة العصبية المرتبطة به والتي ترد على وجود الأحماض الدهنية والدهن في محيط الخلية.

وبينت تجارب على الفئران أن تقليص الدهن في الأغدية يخفض عدد الخلايا الجذعية في الأمعاء.

كما يؤكد الخبراء ان تناول المواد الغذائية المفيدة بانتظام يساعد على الوقاية من السرطان.

هذا الأمر توكده نتائج دراسة علمية أجراها علماء من الولايات المتحدة، التي بينت ان الفراولة مادة غذائية فعالة مقاومة للسرطان. واستنادا الى هذه الخواص استنتج العلماء ان تناول الفراولة مدة ستة أشهر يقي الإنسان من الإصابة بسرطان المريء.

وان خواص الفراولة المضادة لسرطان المريء أثبتتها نتائج دراسة إضافية كرست لقدرتها على التأثير في الخلايا السرطانية في المريء.

وقد اثبت العلماء بنتيجة الاختبارات السريرية "ان تناول 60 غراماً من الفراولة يوميا خلال نصف سنة طريقة فعالة للوقاية من سرطان المريء".

وكان العلماء سابقا قد درسوا مفعول مكونات الفراولة على الفئران المخبرية حيث لاحظوا بطء نمو الخلايا السرطانية عند هذه الفئران.

وبينت نتائج تناول الفراولة الطازجة والمجففة مدة ستة أشهر يوميا، انخفاض مستوى العلامات البيولوجية التي تشير الى سرطان المريء.

المصدر: ميديك فوروم. رو

 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: