الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

أيام التلقيح الوطنية تنطلق الأحد القادم وتستهدف الأطفال دون الخامسة
April 20, 2018 13:25

أيام التلقيح الوطنية تنطلق الأحد القادم وتستهدف الأطفال دون الخامسة

كل الأخبار / سانا

تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم أيام التلقيح الوطنية التي تستهدف جميع الأطفال دون الخمس سنوات عبر المراكز الصحية ونقاط طبية ثابتة وفرق جوالة وتستمر حتى ال30 من نيسان الجاري.

ويشارك في الحملة 911 مركزا صحيا و71 نقطة طبية محدثة موزعين على مختلف المحافظات والمناطق و714 فريقا جوالا وينضم لها أكثر من 8آلاف عامل صحي.

وتستهدف الحملة التي تتزامن مع أسبوع التلقيح الاقليمي نحو 79ر2 مليون طفل دون سن الخامسة حسب مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس وتهدف إلى متابعة الأطفال المتسربين من برنامج التلقيح الوطني وتعزيزه على المستوى الوطني.

ولفت الدكتور قسيس إلى أن اللقاحات المستخدمة آمنة ومجانية وتخضع لشروط استيراد ورقابة صارمة والدليل عدم انتشار أي وباء أو مرض في سورية خلال سنوات الحرب.

وبين الدكتور قسيس أن المراكز الصحية والنقاط الطبية لا تطلب أي وثيقة من الأهل لتحصين طفلهم باستثناء بطاقة اللقاح في حال وجودها وإن لم تتوفر يمنح الطفل واحدة جديدة داعيا إلى إحضار كل طفل دون الخامسة إلى أماكن الحملة بغض النظر عن حالته التلقيحية من أجل تقييمه وإجراء مسح شامل.

بدورها أوضحت مديرة برنامج التلقيح الوطني الدكتورة رزان طرابيشي أن الحملة تسعى لزيادة الوعي المجتمعي حول أهمية اللقاحات وزيادة نسبة تغطيتها إلى نحو 90 بالمئة والوصول لجميع الاطفال المستهدفين وتحسين الوصول إلى المناطق عالية الخطورة وصعبة الوصول مؤكدة أن جميع العاملين الصحيين المشاركين بالحملة مؤهلون جيدا.

ولا تمنع الأعراض الشائعة كالسعال والإسهال والرشح والحمى البسيطة وفقا لمسؤول برنامج الحصبة والتواصل في برنامج التلقيح الدكتور خالد برادعي من التلقيح وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال الذين يستخدمون أدوية الإلتهابات فيما نصح بعدم إعطاء اللقاح في حالات ارتفاع الحرارة إلى أكثر من 5ر38 درجة والتحسس لجرعة سابقة والأمراض المنهكة التي تستدعي دخول المشفى والمعالجة المديدة بالكورتيزون ومثبطات المناعة.

يذكر أن برنامج التلقيح الوطني الذي انطلق عام 1978 نجح في القضاء على كزاز الوليد عام 1997 وشلل الأطفال عام 1995الذي عاد إلى سورية عام 2013 وتم القضاء عليه مجددا عام 2017 كما قطع البرنامج أشواطا مهمةفي التخلص من الحصبة.

 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: