الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   مقالات  

ديلي تلغراف: قطر والسعودية تلعبان بالنار بسبب دعمهما للمجموعات المسلحة المتطرفة في سورية
April 28, 2013 13:22


لندن-سانا
أكدت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن قطر والسعودية تلعبان بالنار بسبب تركيزهما على دعم المجموعات المسلحة المتطرفة في سورية وامدادها بالمال والسلاح.
ونقلت الصحيفة عن سيمون هندرسون الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى قوله: إن ما يثير الخوف هو أن السعوديين والقطريين يتنافسون من أجل بسط النفوذ على سورية من خلال دعم المجموعات المسلحة المتطرفة الذين يسمون الجهاديين ما يجعل سورية تنزلق نتيجة لذلك إلى مزيد من العنف.
وأوضحت الصحيفة أن تورط قطر وتدخلها بالأزمة في سورية هو جزء من الجهود الواسعة التي يبذلها حاكم قطر للحصول على تأثير أكبر لمملكته بالأحداث في المنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى أن التدخل القطري في سورية يذكر بتدخلها سابقا في ليبيا موضحة أن العلمانيين في ليبيا بينوا أن قطر تقوم بمساعدة متمردين ينتمي معظمهم إلى جماعة الإخوان المسلمين التي يدعم اتباعها قانون الشريعة والحقوق المحدودة للمرأة الأمر الذي يعتبر دليلا على نوع المجتمع الذي تسعى قطر إلى تعزيزه.
وأكدت الصحيفة أنه في الوقت الذي تنشغل فيه قطر بشراء أراض وعقارات وتنمية الاستثمارات في الدول الأجنبية وخصوصا بريطانيا فإنها تحاول التدخل في إعادة رسم المشهد السياسي في الشرق الأوسط من خلال الدعم المادي الذي تقدمه لبعض الدول في المنطقة حيث قدمت الشهر الماضي ملياري دولار لدعم حكومة الإخوان المسلمين في مصر التي أصابت المنطقة بصدمات عندما تسلمت السلطة في مصر.
وأشارت الصحيفة إلى أن قطر تستضيف ضمن أراضيها أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في العالم العربي كما سمحت العام الماضي لحركة طالبان الأفغانية بأن تفتح أول مكتب لها.
وفندت الصحيفة ادعاءات قطر بتطبيق الحرية مشيرة إلى أنها اعتقلت الشاعر محمد العجمي لمجرد كتابته اشعارا ينتقد فيها حاكم قطر وحكمت عليه بالسجن 15 عاما بسبب ذلك.
وكانت وسائل إعلام غربية وعربية كشفت عن الدور التامري لمشيخة قطر ومملكة آل سعود وتورطهما المباشر في الأزمة في سورية من خلال تقديمهما الدعم المباشر للمجموعات الإرهابية المسلحة في سورية وامدادها بالمال والسلاح.



  عدد المشاهدات: 1035

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: