الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   مقالات  

من هو جيش سوريا الجديد الذي تسوق له أمريكا و مرتزقتها في المنطقة ؟ وما هي أهدافه ؟
November 11, 2015 11:08

من هو جيش سوريا الجديد الذي تسوق له أمريكا و مرتزقتها في المنطقة ؟ وما هي أهدافه ؟

في جديد العدوان على سورية  و محاولة أمريكا تنصيب نفسها مجددا كمحارب حقيقي لداعش

تم الاعلان عن تشكيل تكتل عسكري أطلق عليه اسم "جيش سوريا الجديد" يضم "جبهة الأصالة والتنمية" التابعة لـ "الجيش الحر" إضافة إلى منشقين عن الجيش السوري سابقا وبعض العناصر السلفية.

وجاء في الإعلان: "جيش سوريا الجديد هو بمثابة نواة ولبنة للاجتماع حول مشروع سوري واحد ينكر الذات ويرفع العلم السوري، ونؤكد أن هذا الجيش لن يرفع بندقيته إلا في سبيل الله في وجه العدو المتفق عليه وهو داعش وأعوانه".

ويظهر الفيديو الذي نشر، أن الجيش الجديد مدرب ومجهز ومُشكل في وقت سابق، ولم يبق سوى الإعلان عن نفسه، حيث أظهر الفيديو معسكرا تأسيسيا للتكتل الجديد، وأن عناصره خضعوا لعمليات تدريب على أسلحة أمريكية الصنع.

ومع أن "جيش سوريا الجديد" لم يعلن رسميا أنه مدعوم من الولايات المتحدة مباشرة، إلا أن الأسلحة الأمريكية التي ظهرت في فيديو الإعلان ومن ثم البيان المتضمن فيه، من أن هدف التحالف الجديد محاربة "داعش" دون ذكر القوات السورية يؤكد أن التشكيل الجديد هو صنيعة واشنطن التي طالما أكدت أن دعمها لفصائل سورية مرتبط أولا بمحاربتها لتنظيم "الدولة الإسلامية".

ويبدو أن صفقة قد تمت بين الجانبين على عكس ما جرى سابقا مع برنامج التدريب الأمريكي المنهار، حيث اشترطت الولايات المتحدة آنذاك على العناصر التي تلقت تدريبا أمريكيا التوقيع على وثيقة لمحاربة "داعش" دون الجيش السوري، أما الصيغة الجديدة التي عبر عنها "جيش سوريا الجديد" فتقوم على حل وسط يقبل بموجبه التكتل الجديد بمحاربة تنظيم الدولة أولا على أن تقبل واشنطن محاربة الجيش الجديد لقوات الحكومة السورية بعد الانتهاء من محاربة التنظيم، وهو ما قبلت به الإدارة الأمريكية على ما يبدو.

وكان تصريح خزعل السرحان قائد "جيش سوريا الجديد" واضحا لا لبس فيه حين قال أمس إن "تنظيم داعش ونظام الأسد وجهان لعملة واحدة"، الأمر الذي يعكس التماهي التام مع الخطاب السياسي الأمريكي الذي أكد دائما على ضرورة أن يكون في سوريا خيار خارج ثنائية (الأسد، داعش).

الأهداف

أصدرت "جبهة الأصالة والتنمية" المكون الرئيسي لـ "جيش سوريا الجديد" بيانا قالت فيه إنها "تسعى لتحرير أكبر المناطق السورية المحتلة وهي المنطقة الشرقية، الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش".

وقد اختيرت المنطقة الشرقية لأن مكونات "جيش سوريا الجديد" كانت في السابق تقاتل في هذه المنطقة وفي مقدمهم خزل سرحان نفسه حين كان قائدا لـ "كتائب الله أكبر" التابعة لـ "جبهة الأصالة والتنمية" قبل أن ينسحب مع القوى الأخرى من المنطقة إلى البادية، عقب سيطرة تنظيم الدولة على دير الزور في تموز / يوليو من العام الماضي.

ومن الواضح من تشكيل الجيش الجديد ومكان معاركه، أن الولايات المتحدة تعمل على تشكيل قوى عسكرية في مناطق تواجد تنظيم الدولة، بحيث تكون قوى سورية غير مرتبطة بأجندات فصائل إسلامية أو أجندات دول إقليمية، كما حدث في الشمال السوري حين تم الإعلان عن "قوات سوريا الديمقراطية" في 12 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وهو تشكيل عسكري ضم (التحالف العربي السوري، جيش الثوار، غرفة عمليات بركان الفرات، قوات الصناديد، تجمع ألوية الجزيرة، المجلس العسكري السرياني المسيحي، وحدات حماية الشعب الكردية، وحدات حماية المرأة).

تقوم الاستراتيجية الأمريكية على تشكيل قوى عسكرية سورية في مناطق جغرافية ينتشر فيها تنظيم الدولة، وتكون في نفس الوقت بعيدة عن الفصائل الإسلامية القوية مثل "جبهة النصرة" كي لا يتكرر نموذج "الفرقة 30" وقبلها "حركة حزم" وقبلها "جبهة ثوار سوريا"، ومن شأن تواجد التشكيلات العسكرية هذه المدعومة أمريكيا بعيدا عن الفصائل الإسلامية أن يحمي ظهرها ويجعل مهامها واضحة.

وعلى خلاف "قوات سوريا الديمقراطية" المؤلفة من مكونين عربي وكردي لضرورات تتطلبها البنية الديمغرافية في الشمال، تحرص واشنطن أن لا يكون في "جيش سوريا الجديد" أي مكون غير عربي سوري، حيث تخطط واشنطن في حال استطاعت استعادة المناطق المحررة من "داعش" أن تسلمها لقوى عربية سورية، لا للأكراد خشية من ازدياد نفوذهم من جهة، وخشية من تفجير تحالفاتهم الإقليمية لا سيما مع تركيا.

وكان تصريح المتحدث الرسمي باسم عمليات "التحالف الدولي ضد داعش" ستيف وارن في الخامس من الشهر الجاري لافتا للانتباه، حين أعلن نقلا عن مسؤول كبير في البنتاغون "أن وحدات حماية الشعب الكردية لن تحصل من الآن فصاعدا على أسلحة أو معدات عسكرية، والمعونات التي ستأتي من الآن فصاعدا ستذهب إلى الأعضاء البارزين في المعارضة العربية السورية"، حيث تعمل الإدارة الأمريكية على عدم وضع ثقلها كله في الحليف الكردي على أهميته لما يمكن أن ينشأ في المستقبل من تباينات بين الجانبين غير ظاهرة الآن بسبب توحدهما حول عدو واحد هو "داعش.

حسين محمد

تعقيب المحرر : لن تنهي المؤامرات على سورية و لن تنتهي المقاومة لهذه المؤامرات حتى اعلان الانتصار السوري على المخططات الأمريكية الرامية لتقسيم و تفتيت سورية 
 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: