آخر الأخبار
النجم العربي هاني شاكر: وجودي في سورية ولادة فنية جديدة   الصين تدعو إلى تحسين إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية مع احترام سيادتها   السفير صباغ: استعادة الاستقرار في سورية مرهونة بوضع حد لتدخلات الغرب ووقف سياساته العدائية ودعمه الإرهاب   مباحثات سورية عراقية لتطوير التعاون في مجال التعليم العالي   منح إجازة استثمار لمشروع إنتاج وتجميع ألواح الطاقة الشمسية في حماة   تتبع تنفيذ مشاريعها.. اجتماع اللجنة العليا للتحول الرقمي برئاسة المهندس عرنوس: إنجاز استراتيجية التحول على المستوى الوطني   المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل /بقلم: الباحثة مروه أمانو - مديرة الجودة والتطوير في مجموعة وطن   ضمن فعاليات معرض هايتك.. إطلاق المكتب الاقليمي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في سورية   بوسط العاصمة .. حاكم مصرف سورية المركزي يفتتح فرعاً جديداً لبنك سورية الدولي الإسلامي في “مجمع يلبغا”   طلبة الإعلام السوريون الموجودون في الإمارات يزورون نادي دبي للصحافة وتلفزيون الشرق   
الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   ثقافة و فن   

ثقافة وتاريخ السريان في القرون الوسطى في كتاب جديد
October 07, 2019 13:29

ثقافة وتاريخ السريان في القرون الوسطى في كتاب جديد

كل الأخبار/ سانا

يضم كتاب “ثقافة السريان في القرون الوسطى” بين دفتيه شذرات مختارة لحقبة زمنية من تاريخ السريان للمستشرقة الروسية نينا بيغوليفسكايا قدم له الراحل البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم وترجمه عن الروسية الدكتور خلف الجراد.

ويلفت البطريرك عيواص في مقدمة الكتاب إلى أن المؤلفة رسمت صورة واضحة لأولئك القوم واظهرت ما كان لهم من مكانة مرموقة في مضمار الثقافة والحضارة ومكانة لغتهم السريانية وآدابها والعلوم التي كتبت بها أو نقلت إليها ومنها للغات أخرى وتأثيرها في حضارات العالم المتنوعة حتى غدت لغة دولية في الزمن الغابر.

وجاءت ترجمة الكتاب للدكتور الجراد بلغة عربية رشيقة لتسد فراغا في المكتبتين العربية والسريانية حيث يقسم إلى فصلين رئيسين الأول “التعليم السرياني في القرون الوسطى” وتطرق إلى المدرسة السريانية في تلك القرون ومدارس الرها ونصيبين والمواد والدروس والقواعد المقدسة في مدرسة نصيبين إضافة إلى علوم السريان في الفلك والكيمياء وفلسفتهم وتقاطعها مع فلسفة الإغريق.

أما الفصل الثاني فيبحث في الإمبراطورية السريانية مشيرا إلى اضطهاد الساسانيين للسريان في بداية انتشار الديانة المسيحية.

يقع الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب في 478 صفحة من القطع الكبير أما المؤلفة بيغوليفسكايا فهي مستشرقة روسية تخصصت بتاريخ العصر الوسيط للشرق الأوسط من أبرز مؤلفاتها المصادر السريانية لتاريخ شعوب الاتحاد السوفييتي والعرب تجاه الروم والفرس.

ويحمل المترجم الجراد دكتوراه في الفلسفة من جامعة لينينغراد من الاتحاد السوفييتي السابق نقل العديد من الكتب من الروسية إلى العربية وترأس تحرير صحيفة تشرين كما عمل مديرا لمؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة وسفيرا للجمهورية العربية السورية في الصين.

بلال أحمد 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: