الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

لماذا لا يستخدم مرفأ بانياس كحوض لإصلاح السفن !!؟
April 27, 2013 13:20

طرطوس: هيثم يحيى محمد
تم اعتماد مدينة بانياس كمدينة مرفأية في العام 2010 .. كونها تضم مرفأ وإن كان ليس كبيرا"..وليس عميقا"(بحدود 4 م).. وقد تم بعد انشائه عام( 2009) إدخال العديد من السفن الصغيرة والمتوسطة إليه لإجراء أعمال الإصلاح والصيانة لها.. لكنه الآن يستخدم لترصيف زوارق الصيد فقط.. لأسباب غير معروفة..!!
السؤال الذي يطرحه الكثير من المهتمين وأصحاب السفن هو: لماذا لا يتم استخدام هذا المرفأ لإجراء عمليات الإصلاح والصيانة للسفن التي يمكنها الدخول إلى حوضه خاصة وأن معظم العاملين في هذا المجال من حدادين وخلافه هم من مدينة بانياس..
واعتماده لهذه الغاية يخفف الضغط عن مرفأي طرطوس واللاذقية ..وكذلك تخفيف حركة العاملين ومعداتهم من بانياس إلى طرطوس واللاذقية وبالعكس.. وبدرجة أهم الاستفادة من إمكانيات المرفأ المتوفرة من أرصفة وكوادر وجهات رقابية.. ؟ويقولون :للأسف حتى الآن لا يتم استخدامه وهو خال من أي حركة تجارية.. بينما يتم إشغال المرافئ الكبيرة بهذه السفن الصغيرة والمتوسطة..!
يذكر أن مرفأ بانياس يضم عدة أرصفة الأول بطول /280/مترا"و4 أرصفة طول كل منها  /91/ مترا" ومجموعة أرصفة لزوارق الصيد بطول إجمالي /850/مترا" أما الغاطس وفق المدّ والجذر فهو بين /3,5-4/م ويمكن زيادته عند الحاجة إلى /5-6/ لأن القاع رملي.. وصمم ونفــّذ لاستيعاب السفن الصغيرة.. واعتماده سيكون له الأثر الإيجابي على الجميع.
هذه القضية نضعها بتصرف السيد وزير النقل د.محمود سعيد أملين دراستها ومعالجتها بما يخدم المصلحة العامة ومصلحة المواطنين ذوي العلاقة.



  عدد المشاهدات: 908

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: