آخر الأخبار
ضمن فعاليات معرض هايتك.. إطلاق المكتب الاقليمي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في سورية   بوسط العاصمة .. حاكم مصرف سورية المركزي يفتتح فرعاً جديداً لبنك سورية الدولي الإسلامي في “مجمع يلبغا”   طلبة الإعلام السوريون الموجودون في الإمارات يزورون نادي دبي للصحافة وتلفزيون الشرق   تأهيل شبكة مياه الشرب في منطقة خان شيخون بريف إدلب المحرر   وول ستريت جورنال: مصانع أوروبية أغلقت أبوابها بعد تخليها عن إمدادات الطاقة الروسية   بعد توقفها 10 سنوات… محطة أبحاث أكساد في دير الزور تحقق إنتاجية قمح عالية   ما هو الهدف من مشروع التأمين الزراعي على الزراعات المحمية؟   محادثات سورية – روسية حول تعزيز التعاون البحري بين البلدين    الاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين يواصل أعماله في دمشق   265 شركة محلية وعربية وأجنبية كانت حاضرة في المعرض الدولي للبناء “بيلدكس 2022” والذي افتتح أعماله على أرض مدينة المعارض بدمشق.   
 الصفحة الرئيسية   اقتصاد  

بعد توقفها 10 سنوات… محطة أبحاث أكساد في دير الزور تحقق إنتاجية قمح عالية
June 15, 2022 11:04

بعد توقفها 10 سنوات… محطة أبحاث أكساد في دير الزور تحقق إنتاجية قمح عالية

كل الأخبار/ دير الزور- سانا

بعد توقفها لأكثر من 10 سنوات جراء الحرب أظهرت الأرقام الخاصة بإنتاجية حقول محطة أبحاث دير الزور من محصول القمح التابعة للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة أكساد ارتفاعاً ملحوظاً بالإنتاجية مقارنة مع حقول الفلاحين الأخرى.

مدير المحطة الدكتور أيهم الأبكع أشار في تصريح لمراسل سانا إلى أن المحطة وبعد إقرار خطة العمل بإعادة تفعيل عملها والبدء بالزراعات الموسمية ضمن ظروف عمل نموذجية فإن عملها تركز هذا الموسم حول إدخال أصناف زراعية جديدة تتم في المركز إضافة إلى الجانب البحثي إجراء التجارب الزراعية بالتشاركية مع جامعة الفرات.

وقال الأبكع: يتم العمل على زيادة وتحسين إنتاج أصناف معينة من المحاصيل الصيفية والشتوية وأهمها القمح والقطن ، حيث تم استثمار 105 دونمات لزراعة القمح من صنف “دوما واحد” وذلك بعد تأمين مصدر مياه السقاية من القطاع الثالث مبيناً أن إنتاج الدونم الواحد بلغ نحو 550 كيلوغراماً بينما بلغ إجمالي الإنتاج في المساحة المذكورة 62 طن قمح من الصنف دوما واحد ذي المواصفات العالية والقادر على تحمل الظروف المناخية الصعبة.

بدوره أشار المهندس عامر الفتيح المشرف على حقول القمح أن جودة المحصول المنتج بحقول القمح وإنتاجيته العالية أثبتت نجاح تجربة المحطة في زراعته بعد أن توقف عملها خلال سنوات الحرب على سورية.

ولفت إلى أن وسطي إنتاج الدونم الواحد في حقول الفلاحين تم تقديره من قبل مديرية زراعة دير الزور بـ 350 كيلوغراما للدونم الواحد بينما بلغ نحو 550 كيلوغراماً في حقول محطة الأبحاث وذلك بفضل عمليات الري المنتظمة وتزويدها بالأسمدة اللازمة ومتابعة الحقول على صعيد الوقاية ومكافحة أمراض الفطريات والصدأ الأصفر وحشرة السونا.

ابراهيم الضللي

نشرة سانا الاقتصادية

 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: