الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

الاعتراف بحق تخصيب اليورانيوم في ايران ورفع الحظر عن التامين والنقل و المواقف الدولية حياله
November 24, 2013 00:28

الاعتراف بحق تخصيب اليورانيوم في ايران ورفع الحظر عن التامين والنقل و المواقف الدولية حياله

كل الأخبار - وكالة فارس :

توصلت ايران ومجموعة 5+1 خلال مفاوضات جنيف 3 الى اتفاق تاريخي اعترف خلاله بحق تخصيب اليورانيوم في ايران ورفع الحظر عن التامين والنقل وعدم زيادة الحظر على النفط.
ووفقا للوثيقة الصادرة من اربع صفحات لن يتم فرض اي حظر جديد.
وبناء على الوثيقة فان الحظر على النفط الايراني سيبقى على وضعه الراهن ولن يزداد وان مستوى تصدير النفط سيبقى على مستواه الحالي وسيتم الافراج عن العائدات النفطية كما يرفع الحظر عن البتروكيمياويات وصناعة السيارات بشكل كامل .
كما اتفقت ايران ومجموعة 5+1 على رفع الحظر عن الذهب والمعادن الثمينة والتامين والنقل ومنها ما يرتبط بلنفط بشكل كامل .
وتم الاعتراف بحق تخصيب اليورانيوم والحفاظ على البنية التحتية للبرنامج النووي الايراني بشكل كامل كما ستستمر النشاطات في منشات فردو ونطنز .
وتقوم الجمهورية الاسلامية الايرانية في المقابل باجراءات لبناء الثقة .
كما تقوم ايران خلال الاشهر الستة القادمة بعدم توسيع نشاطاتها في اراك ونطنز وفردو الا ان عملية التخصيب ستتواصل دون مستوى 5 بالمائة وان انتاج المواد المخصبة في فردو ونطنز سيستمر كما في السابق كما ستتواصل عملية البحث والتطوير في البرنامج النووي الايراني .
ووفقا للاتفاق فان انتاج اليورانيوم وتخصيبه بنسبة 20 بالمائة لن يستمر خلال الاشهر الستة القادمة بسبب عدم الحاجة اليه . كما سيبقى جميع اليورانيوم المخصب داخل ايران ولن تخرج اي مادة من البلاد .

 

 

الرئيس روحاني: الاتفاق بشأن البرنامج النووي يفتح آفاقا جديدة

 

كتب روحاني في رسالة عبر موقع تويتر: "تصويت الشعب لصالح الاعتدال والالتزام البناء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح افاقا جديدة".
اما وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي قاد المفاوضات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون المفوضة من جانب مجموعة 5+1، فأكد على صفحته عبر موقع فيسبوك ان المفاوضات "انتهت بنجاح".
واضاف: "تم الاعتراف بالتخصيب، العقوبات بدأت مسارا تنازليا"..
كذلك اكد كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي عباس عراقجي على حسابه في موقع تويتر انه تم الاعتراف ببرنامج التخصيب الايراني خلال المفاوضات مع القوى الكبرى.

وأضاف: السلام علی روح العلماء النوویین الشهداء.

 

اشتون: الاتفاق فرصة للتوصل لحل شامل للنووي الايراني

واوضحت اشتون اليوم الاحد: "سعينا الى الرد على مخاوف المجتمع الدولي والتحرك بشكل يحترم الحكومة والشعب الايرانيين".

وكان قد تلت اشتون محاطة بجميع الوزراء الذين شاركوا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الايراني، في مقر الامم المتحدة في جنيف اعلانا مشتركا يشمل "اتفاقا على خطة عمل".

وقالت اشتون: "توصلنا الى اتفاق على خطة عمل"، والى جانبها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.

وصافح وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) مع ظريف للتهنئة بالاتفاق.

وتحتفظ ايران بموجب هذا الاتفاق بحقها في تخصيب اليورانيوم، وستواصل انشطة منشآتها النووية في فوردو ونطنز بموجب هذا الاتفاق وسيتم رفع بعض اجراءات الحظر عن ايران في عدة مجالات اهمها صناعة البتروكيمياويات ومجال النفط والمصارف.

ويتضمن الاتفاق الذي يمتد لـ 6 اشهر يشكل مقدمة لاتفاق نهائي، رفع الحظر عن شركات تأمين الملاحة البحرية والسيارات والذهب وعائدات النفط.

وأفاد موفدنا في جنيف ان ايران ستعلق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة لمدة 6 اشهر وأن مفاعلي فوردو ونطنز سيبقيان في العمل على تخصيب الوقود النووي بنسبة 5 بالمئة للاغراض السلمية، كما تم تحييد موضوع مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة الذي تمتلكه ايران حاليا خلال الاتفاق.

 

 

"اسرائيل": ايران حصلت على ما كانت تريده باكبر نصر دبلوماسي

وجاء في بيان صدر بعد ساعات من ابرام اتفاق تاريخي بين الدول الست وايران في جنيف، "انه اتفاق سيئ يقدم لايران ما كانت تريده: رفع جزء من العقوبات والابقاء على جزء اساس من برنامجها النووي".

ووصف البيان الاتفاق النووي بالصفقة السيئة، وانه أكبر نصر دبلوماسي تحققه إيران.

وعبر مكتب نتنياهو عن اسفه لان "الاتفاق يسمح لايران بمواصلة تخصيب اليورانيوم، ويسمح ببقاء اجهزة الطرد المركزي"، مشيرا الى ان "الاتفاق لم يؤد ايضا الى تفكيك محطة اراك"، المفاعل الذي يعمل بالمياه الثقيلة والواقع في شمال ايران.

وزعم ان "الضغط الاقتصادي المفروض على ايران كان يمكن ان يفضي الى اتفاق افضل من شأنه ان يؤدي الى تفكيك القدرات النووية الايرانية".

من جهته، قال عضو في مجلس وزراء كيان الاحتلال المصغر نافتالي بينيت لاذاعة جيش الاحتلال: "ان (اسرائيل) لا ترى نفسها مقيدة بهذه الاتفاقية السيئة للغاية التي تم توقيعها"، معتبرا ان من حقها الدفاع عن نفسها.

واضاف زاعما: "ان الاتفاق يترك الآلة النووية الايرانية كاملة ومن شأنه ان يسمح لايران بانتاج قنبلة في فترة ستة الى سبعة اسابيع"، مضيفا "ان (اسرائيل) جاهزة لاي احتمال".

وفي السياق، زعم وزير الاحتلال للشؤون الإستراتيجية يوفال شتاينتس، إن الاتفاق قائم على خدعة إيرانية وأوهام.

وأعلن مسؤول في واشنطن أن أوباما سيتحادث هاتفيا مع نتانياهو في وقت لاحق اليوم حول الاتفاق مع إيران.

لافروف: الاتفاق بين ایران ومجموعة (5+1) يعني..

وقال الوزير الروسي في تصريحات ادلى بها للمراسلين اليوم الاحد في جنيف ان الاتفاق يستند إلى فكرة طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موضحا ان مفاوضات صعبة وطويلة حول الملف النووي الايراني انتهت.. وتم التوصل الى اتفاق يتوج الاتصالات التي مرت على مدى سنوات.
واشار الى أنه مع "وصول رئيس جديد لايران شعرنا بجدية ايران لانهاء ملفها النووي وأن هذا الأمر ظهر في مواقف الوفد الايراني المفاوض منذ اسبوعين عندما جرى أول لقاء في جنيف وخلال الايام هذه في جولة المفاوضات وأثناء المرحلة النهائية عندما وصل وزراء خارجية الدول الست".
وأعرب لافروف عن ثقته بأن ايران ستتعاون بشفافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلا: "الآن سيكون من الصعب للغاية التهرب من الحقائق التي ستضعها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. ولدينا ثقة بأن ايران ستتعاون بشفافية مع الوكالة".
وشدد لافروف على أن "الاتفاق يعني اننا موافقون على ضرورة الاعتراف بحق ايران على امتلاك برنامج نووي سلمي ومن بينه حق التخصيب مع ادراك ان جميع الاسئلة الموجهة الى البرنامج النووي الايراني سيتم اغلاقها والبرنامج ذاته سيوضع تحت المراقبة الشديدة للوكالة الدولية للطاقة الذرية".
ولفت الى انه الهدف النهائي وتم تسجيله في الوثيقة اليوم موضحا ان المرحلة الأولى للتوصل إلى هذا الهدف ستستمر 6 أشهر.
وأكد لافروف أن "هذا الأمر من شأنه ان يعزز الثقة ويسمح لشركائنا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تخفيف ضغط العقوبات التي فرضوها على ايران باتخاذهم قرارات أحادية خارج اطار مجلس الأمن لم نعترف بها يوماً.
وتابع لافروف قائلا: "خلال الاشهر الستة لن يتم التقيد بالوضع الراهن فحسب، بل ستتم مباحثات مكثفة للتوصل إلى اتفاق نهائي حول تلك المعايير التي ستحتاجها ايران لنشاطها النووي السلمي، وقبل كل شيء لانتاج الوقود للمحطات النووية وللمفاعل البحثية وللمفاعل التي تنتج النظائر للأغراض الطبية والانسانية".

 

 

اوباما يشيد بالاتفاق مع ايران ويعتبره خطوة اولى مهمة

وجدد اوباما في كلمة القاها في البيت الابيض الدعوة الى الكونغرس بعدم التصويت على إجراءات حظر جديدة ضد ايران.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تلت صباح اليوم الأحد محاطة بجميع الوزراء الذين شاركوا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الايراني، في مقر الامم المتحدة في جنيف اعلانا مشتركا يشمل "اتفاقا على خطة عمل".
وقالت اشتون "توصلنا الى اتفاق على خطة عمل"، والى جانبها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف. وبعدها تصافح وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) مع ظريف للتهنئة بالاتفاق.

 

السعودية تعارض سياسة التهدئة مع ايران وتلوح بالخيار النووي!

قال السفير السعودي في لندن، الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز "إن كل الخيارات متاحة" امام دول الخليج الفارسي العربية الغاضبة والحاقدة (حسب تعبير جفري فيلتمان) على الاتفاق الايراني مع الدول الست، وقد تنجر إلى سباق تسلح نووي!!

يشار إلى أن تصريحات السفير لدى المملكة المتحدة، كانت سبقتها تصريحات مماثلة لأميرين بارزين من العائلة السعودية الحاكمة هما بندر بن سلطان وتركي الفيصل المعروفين بعلاقتهما مع الصهاينة والادارة الاميركية السابقة. 

وياتي هذا الموقف السعودي المتشنج فيما تقترب ايران ومجموعة 5+1 من توقيع اتفاق حول البرنامج النووي الايراني السلمي فيما وصفه رئيس حكومة الكيان الاسرائيلي بـ"صفقة القرن".

وأشار محمد بن نواف في مقابلة مع صحيفة (التايمز) اللندنية إلى أن الاندفاع الأميركي للتقرب من طهران ضمن أعادة تقييم واسعة للسياسة الخارجية الأميركية في المنطقة كان أمرا "غامضا".

ويقول مراقبون ان مقابلة الصحيفة مع السفير السعودي في بريطانيا تعكس مدى الاحباط الذي تشعر به المملكة العربية السعودية من تعامل الغرب مع القيادة الإيرانية الجديدة.

وقال السفير السعودي إن سياسة "التهدئة لم تنجح في الماضي ولا أظن أنها ستنجح في القرن الحادي والعشرين"، وأضاف بحرقة منتقدا ما يراه فشلا غربيا في هذا الصدد "وهذا السبب وراء كون الاحباط موجها فعليا نحو اللاعبين الأساسيين في مجلس الأمن الدولي، فهذه هي مسؤوليتهم. هم سيشتركون في تحمل اللوم، مهما كانت الصفقة التي ستتم، إنهم مسؤولون عنها".

وكانت تقارير غربية واقليمية قد اكدت تحالف المملكة السعودية مع كيان الاحتلال الاسرائيلي لمواجهة ما تسميه تبعات الاتفاق النووي الايراني ومجموعة 5+1، الامر الذي تؤكده تصريحات السفير السعودي في لندن.

 

 

 

 



  عدد المشاهدات: 6458

إرسال لصديق

طباعة


التعليقات:

إرسال تعليق:
الاسم الكامل:
البريد الإلكتروني:
البلد: