الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

طائرات حربية خليجية بقيادة نظام آل سعود تشن عدواناً سافراً على اليمن
March 26, 2015 03:52

طائرات حربية خليجية بقيادة نظام آل سعود تشن عدواناً سافراً على اليمن

كل الأخبار / عواصم-سانا

شنت طائرات حربية تابعة لدول خليجية في وقت مبكر من صباح اليوم عدوانا جويا سافرا على اليمن يقوده نظام آل سعود مستهدفة مطار العاصمة صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية في مدرسة الحرس الجمهوري ومقر قيادة الحرس الجمهوري سابقا ومقر الفرقة الأولى “مدرع سابقاً”.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الغارات الجوية أسفرت عن مقتل 13 مدنيا على الأقل بينهم نساء وأطفال في أحد الأحياء السكنية في العاصمة صنعاء التي سمع فيها دوي انفجارات ناجمة عن هذه الغارات في انحاء متفرقة فيما يواصل عناصر الدفاع المدني البحث عن ضحايا آخرين تحت انقاض المنازل التي دمرت.0000

وقد تصدت المضادات الأرضية اليمنية للطائرات المعتدية والتي قدر عددها بنحو 100 طائرة حربية.

من جهته أكد مصدر في وزارة الدفاع اليمنية أن أفراد القوات المسلحة ومعهم كل أبناء الشعب اليمني سيتصدون بكل قوة لهذا العدوان المنافي لكل القوانين الدولية والذي يعد انتهاكا للسيادة اليمنية واعتداء سافرا على الشعب اليمني.

وقد أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت في بيان الليلة الماضية عن مشاركتها في هذا العدوان الغاشم على اليمن كما أعلنت مصر في وقت لاحق مشاركتها أيضا فيما قال البيت الأبيض في بيان له الليلة الماضية إن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع حلفائها وعلى رأسهم نظام آل سعود ودول خليجية أخرى في إطار ما سمتها “العمليات العسكرية” في اليمن وإن الرئيس باراك أوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية لهذه العملية.

البخيتي: العدوان السعودي على اليمن يأتي في سياق خدمة المشروع الامريكي في المنطقة

2بدوره اعتبر محمد البخيتي عضو المجلس السياسي لحركة أنصار الله أن العمليات العسكرية السعودية هي إعلان حرب وستجر المنطقة إلى حرب واسعة.

وأكد البخيتي في تصريحات صحفية أن العدوان الذي شنته طائرات آل سعود على العاصمة اليمنية صنعاء هو عدوان غير مشروع ويأتي في سياق خدمة المشروع الامريكي ولا يخدم إلا أعداء الأمة الإسلامية.

3وأشار البخيتي إلى أن الشعب اليمني توحد في صد العدوان الذي أعلنه نظام آل سعود وسيواجه الحرب التي فرضت عليه ببسالة وشجاعة وإن الأيام القادمة ستكشف خطأ هذا العدوان حيث سيتعامل اليمن مع أي عدوان بالمثل لافتا إلى أن السعودية تتدخل لإسقاط أي مشروع وطني في اليمن وتحاول الالتفاف على ثورته.

وكانت اللجنة الأمنية العليا اليمنية دعت أمس أفراد القوات المسلحة والأمن واللجان الثورية والشعبية والمواطنين إلى تنسيق الجهود ورص الصفوف لمواجهة الأعمال الإرهابية وإفشال المخططات الرامية للتدخل في الشؤون الداخلية لليمن وزرع الشقاق والفرقة والاقتتال بين أبناء الوطن الواحد.

اللجنة الثورية لجماهير الشعب اليمني تدعو لتظاهرات احتجاجية على عدوان آل سعود السافر على البلاد ووزارة التربية تعلق الدراسة لهذا اليوم

من جهتها دعت اللجنة الثورية العليا جماهير الشعب اليمني إلى الخروج عصر اليوم في مسيرات بالعاصمة صنعاء للرد على العدوان الذي يشنه نظام آل سعود على اليمن.

وأوضحت اللجنة الثورية في بيان لها اليوم نقلته وكالة الأنباء اليمنية سبأ أن “المسيرات الجماهيرية ستنطلق من باب اليمن وتجوب عددا من شوارع العاصمة للتنديد والإدانة والاستنكار لهذا العدوان الهمجي للنظام السعودي على بلادنا” مؤكدا أن الشعب اليمني الحر الأبي سيثبت للعالم قدرته الكبيرة على الصمود والتصدي لهذا العدوان الهمجي والدفاع عن أرضه وسيادته باعتباره حقاً مشروعاً توءكده كل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية.

بدورها أعلنت وزارة التربية والتعليم اليمنية تعليق الدراسة لهذا اليوم بسبب “العدوان الهمجي على اليمن”.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه نائب رئيس اللجنة العليا للاختبارات علي الحيمي في تصريح لوكالة سبأ أن الوزارة وحرصاً منها على سلامة أبنائها الطلاب أعلنت تعليق الدراسة بجميع المدارس.

الأردن ومصر تعلنان مشاركتهما في العدوان السافر على اليمن

وأعلنت كل من الأردن ومصر مشاركتهما في العدوان السافر الذي يقوده نظام آل سعود على اليمن.

واعتبر مصدر رسمي أردني لوكالة الأنباء الأردنية بترا أن “هذه المشاركة تأتي متسقة مع دعم أمن واستقرار اليمن وتجسيدا للعلاقات التاريخية بين الأردن والسعودية ودول الخليج” حسب وصفه.

من جهتها قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها الليلة الماضية إن مصر تعلن دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول المؤيدة للحكومة الشرعية في اليمن استجابة لطلبها وذلك انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج”.

وتابع البيان أن “التنسيق جار حاليا مع السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية وقوة برية إذا لزم الأمر في إطار عمل الائتلاف” حسب البيان.

إيران تدين العدوان وتعتبره خطوة خطيرة حيال احترام السيادة الوطنية للدول

وأدانت الخارجية الإيرانية العدوان الخليجي السافر على اليمن واعتبرته خطوة خطيرة ومنافية للالتزامات الدولية حيال احترام السيادة الوطنية للدول.

كما أدان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي العدوان ودعا نظام آل سعود إلى إنهاء العدوان بأسرع وقت وحل الأزمة اليمنية بالطرق السياسية.

الصين تعبر عن قلقها البالغ من الوضع المتدهور في اليمن وتحث كل الأطراف على حل النزاع بالحوار

كما أعربت الصين عن قلقها البالغ إزاء الوضع المتدهور في اليمن.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ في مؤتمر صحفي نقلته رويترز أن الصين تحث كل الأطراف على حل النزاع عن طريق الحوار والالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي الخاصة باليمن.

 

 



  عدد المشاهدات: 14283

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: