الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

الخارجية الروسية: تسليح الإرهابيين في سورية بمنظومات الدفاع الجوي لن يكون دون عواقب
October 16, 2015 17:00

الخارجية الروسية: تسليح الإرهابيين في سورية بمنظومات الدفاع الجوي لن يكون دون عواقب

كل الأخبار / موسكو- سانا

حذرت الخارجية الروسية اليوم من أن توريد انظمة صواريخ جوية محمولة على الكتف للارهابيين في سورية من قبل أي دولة سيعتبر دعما مباشرا للإرهابيين وعلى من يقوم بذلك أن يتحمل تبعات فعلته.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون محاربة الإرهاب أوليغ سيرومولوتوف أن إمكانية توريد صواريخ محمولة للإرهابيين في سورية ستعتبر “مساعدة مباشرة لهم مع كل الآثار المترتبة على ذلك”.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن سيرومولوتوف قوله اليوم “لم تسجل حتى الآن أي وسائل دفاع جوي لدى الإرهابيين لكن توجد دلائل تشير إلى محاولة الإرهابيين الحصول على منظومات صواريخ جوية متنقلة محمولة على الكتف غربية الصنع من الدول الإقليمية المجاورة” لسورية.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن “توريد هذه المنظومات لأي من المجموعات الإرهابية في سورية سيعني أن الدولة التي فعلت ذلك وقفت عمليا إلى جانب الإرهاب الدولي مع كل العواقب المترتبة على ذلك وأريد أن يتم الاستماع إلى ذلك كتحذير جدي”.

يذكر أن الولايات المتحدة ودولا إقليمية بينها السعودية وتركيا تواصل دعمها العسكري وإسنادها للإرهابيين في سورية والذين تسميهم “معارضة معتدلة” لتبرير دعمها لهم حيث وثقت صفحات الانترنت التابعة للارهابيين حصولهم مؤخرا على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة زودهم بها النظام السعودي معظمها أسلحة أمريكية.

واليوم صرح رئيس هيئة العمليات بهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال أندرى كارتابولوف أن الأركان العامة الروسية “لم تجد أي معارضة معتدلة في سورية “متسائلا “أي شخص يحمل السلاح ويحارب السلطة الشرعية هل هو معتدل وإلى أي مدى”.

مسؤول روسي يتوقع الاتفاق قريبا على مذكرة بين وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية حول ضمان أمن الطيران في سورية

من جانب آخر توقع الجنرال أندريه كارتابولوف رئيس المديرية العامة للعمليات في هيئة الأركان العامة الروسية أن يتم في القريب العاجل التوقيع على مذكرة بين وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية حول “ضمان أمن الطيران في سورية والحيلولة دون حدوث حالات غير مرغوب فيها”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن كارتابولوف قوله إن “الجانبين الروسي والامريكي تمكنا من تنسيق جميع المسائل الفنية وتجري حاليا مراجعة النص من قبل خبراء قانونيين روس وأمريكيين”.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية ميشيل بالدانسا إنه “يجري الآن العمل على صياغة الشكل النهائي لمذكرة التفاهم مع روسيا حول التحليقات الآمنة فوق سورية”.

وتابعت بالدانسا إن “وزارة الدفاع أجرت الجولة الثالثة من المحادثات في إطار الدائرة التلفزيونية المغلقة مع المسوءولين العسكريين الروس حول الوسائل التقنية لتوفير أمن تحليقاتنا ونعمل على البروتوكول لتجنب الاصطدامات الخطرة في سورية” مضيفة: “نستمر بمناقشة التفاصيل التقنية لإعطاء الشكل النهائي لبيان التفاهم المشترك”.

ودعت روسيا مرارا الولايات المتحدة التى تقود تحالفا دوليا بزعم محاربة الارهاب فى سورية الى التعاون والتنسيق بشأن الضربات التى ينفذها الجانبان فى سورية وسجلت خلال الايام الاخيرة تصريحات روسية عدة تؤكد عدم تعاون واشنطن للقيام بأعمال منسقة بهذا الشأن.

وبدأت القوة الجوية الروسية في 30 أيلول الماضى بتوجيه ضربات مركزة على مواقع التنظيمات الارهابية بعد طلب من سورية مستخدمة جيلا متطورا من طائرات سوخوي. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: