الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

جماعات كردية تعلن إقامة نظام اتحادي في مناطق سيطرتها شمالي سوريا ودمشق تحذّر الخارجية الأمريكية: لن نعترف بمناطق حكم ذاتي داخل سوريا
March 17, 2016 15:40

جماعات كردية تعلن إقامة نظام اتحادي في مناطق سيطرتها شمالي سوريا ودمشق تحذّر الخارجية الأمريكية: لن نعترف بمناطق حكم ذاتي داخل سوريا

كل الأخبار / وكالات 

أعلنت مصادر كردية سورية الخميس 17 مارس/آذار عن إقرار وثيقة النظام الفيدرالي في شمال سوريا.

وأفادت وكالة أنباء "هاوار" أن المشاركين في الاجتماع التأسيسي لمناقشة وإقرار شكل ونظام الإدارة في "روج آفا" شمال سوريا، أقروا وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي لـ"روج آفا – شمال سوريا".

وأقرَ المُجتمعون "وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا – شمال سوريا" بعد إجراء تعديلات عليها طرحت الأربعاء.

وينتظر أن يصدر عن الاجتماع بيان ختامي يقره المجتمعون بعد استراحة تبعت إقرار وثيقة النظام الاتحادي.

وكان الاجتماع التأسيسي استأنف الخميس بعد انتهائه الأربعاء بتشكيل لجنة لإجراء تعديلات على مسودة وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي لـ"روج آفا"، أي شمال سوريا.

وحسب صحيفة "الوطن" السورية، بدأ مؤتمر في الرميلان بالحسكة الأربعاء بمشاركة 200 شخصية يمثلون ثلاثين حزباً من العرب والأكراد والآشوريين والتركمان والسريان والشيشان، لكن أغلبيتهم كردية ليناقش مسودة "وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي في شمال سوريا".

وكان ناشطون أعلنوا أنه "تم تأجيل الإعلان عن الفيدرالية في الشمال السوري .. لأسباب لوجستية، بالإضافة إلى مطالبة المكونين السرياني والعربي بتطمينات، أن هذه الفيدرالية لن تنفصل عن سوريا".

وفي ردود الفعل أكد بيان للخارجية الأمريكية أن واشنطن "لن تعترف بمنطقة الحكم الذاتي للأكراد في سوريا"، بينما أكدت أنقرة دعمها لوحدة سوريا.

على صعيد أفرجت قوات "الأسايش" الكردية في مدينة القامشلي الخميس عن أكثر من 80 عنصراً من "عناصر الدفاع الوطني والأمن السوري" كانت اعتقلتهم الأربعاء في منطقة المربع الأمني.

وحسب مصادر المعارضة، جرت الأربعاء اشتباكات بين قوات "الأسايش" الكردية ومليشيا الدفاع الوطني بحي الطي في مدينة القامشلي.

ويرى ناشطون في هذا التحرك بداية لطرد الموالين لحكومة دمشق بشكل كامل من مناطق السيطرة الكردية، قبل الإعلان عن نظام "الحكم الفيدرالي".

دمشق تحذّر

حذّر مصدر في وزارة الخارجية السورية أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب سوريا تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان، لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية، الأمر الذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية.

وأضاف المصدر أن أي إعلان في هذا الاتجاه لا قيمة قانونية له ولن يكون له أي أثر قانوني أو سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي طالما أنه لا يعبر عن إرادة كامل الشعب السوري بكل اتجاهاته السياسية وشرائحه المتمسكين جميعا بوحدة بلادهم أرضا وشعبا.

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، ردا على محاولة كردية لإقامة منطقة حكم ذاتي في سوريا، إنها لن تعترف بمناطق حكم ذاتي داخل سوريا، وهي تعمل من أجل دولة موحدة غير طائفية تحت قيادة موحدة.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الخميس 17 مارس/آذار، في مؤتمر صحفي:" غير معنيين في تشكيل مناطق فدرالية".

وبحسب كيربي، فهناك "حاجة لأن تستمر عملية المفاوضات في جنيف".

من جهة أخرى، لم يعط كيربي أي تقييم لفكرة فدرلة سوريا، مشيرا إلى أن هذا المصطلح "يفهمه الجميع كل حسب طريقته".

وتابع كيربي:" ما نريده هو سوريا موحدة بكاملها، بها حكومة لا يقودها (الرئيس) بشار الأسد تستجيب (لتطلعات) الشعب السوري. سوريا كاملة موحدة غير طائفية.. هذا هو الهدف".

وكان 200 شخصية، يمثلون ثلاثين حزباً من العرب والأكراد والآشوريين والتركمان والسريان والشيشان، بدأوا مؤتمرا في الرميلان بالحسكة، ناقش مسودة "وثيقة النظام الاتحادي الديمقراطي في شمال سوريا".

وعارضت الحكومة المركزية في دمشق فكرة قيام نظام فدرالي مستقل في الشمال السوري، معتبرة أن هذا سيشكل مساسا بوحدة الأراضي السورية، الأمر الذي يتناقض مع الدستور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية.

وكالات - تاس 
 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: