الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

بتوجيه من الرئيس الأسد..الحلقي يفتتح ويضع حجر الأساس لمشاريع حيوية وتنموية في اللاذقية بقيمة تقديرية تصل إلى 20 مليار ليرة
April 23, 2016 11:58

بتوجيه من الرئيس الأسد..الحلقي يفتتح ويضع حجر الأساس لمشاريع حيوية وتنموية في اللاذقية بقيمة تقديرية تصل إلى 20 مليار ليرة

كل الأخبار / اللاذقية- سانا

بتوجيه من السيد الرئيس بشار الاسد وبمناسبة الذكرى السبعين للجلاء افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي ووضع حجر الاساس لمشاريع حيوية وتنموية في محافظة اللاذقية بقيمة تقديرية تصل الى عشرين مليار ليرة سورية.

وتتضمن المشاريع افتتاح المبنى الجديد للشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية بكلفة اجمالية قدرها مليار و100 مليون ليرة سورية ويقع المبنى في الجهة الشمالية من المدينة خلف كراج البولمان وهو مؤلف من كتلتين تحتوي كل منها خمسة طوابق تضم اكثر من 120 غرفة.

كما افتتح الحلقي مدرسة للتعليم الأساسي خلف مبنى المالية بكلفة تقديرية 250 مليون ليرة موءلفة من 30 قاعة مدرسية ومشروع الادخار السكني في محافظة اللاذقية على اوتستراد الثورة يضم 1500 مسكن 1344 منها قيد التنفيذ بقيمة تقديرية 6 مليارات ليرة وسيتم توزيع 200 مسكن قيمتها التقديرية 5ر2 مليار ليرة.

وافتتح الحلقي محطة معالجة النفايات الطبية لمحافظتي اللاذقية وطرطوس بكلفة /400/ مليون ليرة وبطاقة تصميمية /4/اطنان /أوتوكليف/ كما وضع حجر الاساس لمركز المعالجة المتكامل للنفايات الصلبة في قاسية بكلفة تقديرية 8 مليارات ليرة سورية ومساحة موقعها العام /72/ هكتارا ويشمل عدة اقسام أهمها مركز معالجة /معمل سماد زائد فرز وتدوير/ ومركز معالجة نفايات صلبة ومركز معالجة نواتج الهدم والمطمر الصحي.5

ووضع رئيس مجلس الوزراء حجر الاساس لمشروع إرواء محور حمام القراحلة من نبع السن بكلفة تقديرية مليار و/265/ مليون ليرة وطاقة تصميمية 10000م3 في اليوم ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين منه 60 ألف نسمة كما وضع حجر الاساس لمشروع ارواء حرف المسيترة من نبع السن وكلفته التقديرية 612 مليون ليرة وطاقته التصميمية 10000م3 باليوم والمستفيدون المتوقعون منه 150ألف نسمة.

كما وضع الحلقي حجر الاساس للقصر العدلي باللاذقية وكلفته التقديرية ستة مليارات ليرة ومساحته الاجمالية ثلاثون ألف متر مربع ومن المخطط أن تعتمد احدث التقنيات في الانشاء من خلال مواد البناء المستخدمة وأسلوب الدراسة والعزل والعلاقة بين الفراغات وتأمين مستلزمات الشبكة الذكية ولحظ تامين كل الخدمات اللازمة لرواد القصر العدلي.

وأطلع الدكتور الحلقي على أعمال إعادة تأهيل قلعة صلاح الدين الأيوبي التي تضررت بفعل اعتداءات التنظيمات الارهابية حيث عادت اليوم لتفتح أبوابها أمام الزوار.

إلى ذلك زار الحلقي ضريح القائد المؤسس حافظ الاسد في مدينة القرداحة ووضع اكليلا من الزهور وقرأ الفاتحة على روحه الطاهرة وقال “ان القائد الموءسس حافظ الاسد باني سورية الحديثة وصانع امجادها كان له الدور المميز والمحوري في دحر الموءامرات التي كانت تحاك ضد امتنا ودحر الفكر التكفيري المتطرف ونقل سورية إلى مصاف الدول المتقدمة والتي تنامى دورها في ظل قيادة السيد الرئيس بشار الأسد”.

وقال الحلقي “إن سورية اليوم تهزم العدوان وتحبط كل المخططات والمشاريع الصهيوامريكية المعدة للمنطقة وتقضي على الارهاب بالتوازي مع مسيرة البناء والاعمار بفضل تلاحم شعبها وجيشها وقيادتها”.

وفي تصريح صحفي عقب الجولة أشار الحلقي إلى أن المشاريع التي تم افتتاحها اليوم ستقدم “قيمة مضافة” لقطاع الخدمات والتنمية في محافظة اللاذقية ولا سيما في قطاع المياه مبينا أن وضع حجر الأساس لمشروعي إرواء محور حمام القراحلة وحرف المسيترة من نبع السن يأتي في إطار توجه “الحكومة للتخفيف من العجز المائي الذي يعاني منه الريف الساحلي وخاصة في الشتاء نتيجة عدم وصول المياه بكميات كافية إلى قراه”.

وعن محطة معالجة النفايات الطبية لمحافظتي اللاذقية وطرطوس أوضح الحلقي أنها نتاج تعاون بين محافظتي طرطوس واللاذقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري وهي مشروع متكامل يضم سيارات خاصة لنقل النفايات من المشافي وموءسسات القطاع الصحي إلى المعمل .

أما بالنسبة لمركز المعالجة المتكامل للنفايات الصلبة في “قاسية” فلفت الحلقي إلى أنه مشروع حيوي يتضمن عدة مراحل من فرز وتدوير وغيرها وقد بدأت مرحلة العمل الأولى ببناء الخلية الأولى من المطمر وبخصوص مدرسة التعليم الأساسي ذكر رئيس مجلس الوزراء انها ستعزز خدمات القطاع التربوي في اللاذقية التي استوعبت عددا كبيرا من الوافدين من محافظات أخرى وما رافقه من زيادة في عدد الطلاب.
وأضاف الحلقي.. ان وضع حجر الأساس للقصر العدلي في اللاذقية يأتي في إطار مواكبة مشروع الاصلاح القضائي وتحقيق الانتشار الأفقي للقصور العدلية لتكون “حاضنة أساسية” لتطوير عمليات التقاضي واستيعاب القضاة والعاملين في هذا السلك والاسراع بفصل الدعاوي.

وبين الحلقي أن قطاع الكهرباء يحظى باهتمام خاص من قبل الحكومة نتيجة الضرر الكبير الذي تعرض له بكل مكوناته جراء الاعتداءات الارهابية مبينا أن افتتاح المبنى الجديد لشركة كهرباء اللاذقية يهدف إلى ايجاد بيئة مناسبة لتقديم خدمات ميسرة للمواطنين مشيرا في سياق آخر إلى الاهتمام بقطاع السكن عبر التوسع الافقي بمشاريع السكن الاجتماعي وتأمين متطلبات هذا القطاع والبيئة التشريعية المناسبة لتطويره والقضاء على العشوائيات وتطبيق مفهوم العمارة الخضراء.

وفي سوءال عن الدعم الحكومي لمحصول الحمضيات في الساحل بين الحلقي حرص الحكومة على دعم هذا المحصول الذي يتجاوز انتاجه سنويا /25ر1/ مليون طن ما يعني وجود فائض كبير عن الحاجة المحلية مشيرا إلى أن جهود فتح أسواق تصديرية في السنوات الأخيرة كانت “تصطدم دائما بتحديات وصعوبات فرضتها الظروف الراهنة والحصار الاقتصادي الجائر”.

وقال الحلقي..” وصلنا الى مستوى جيد من التنسيق مع جمهورية روسيا الاتحادية من خلال قرية الصادرات السورية الروسية حيث صدر القطاع العام خلال العام الجاري نحو /90/ ألف طن” مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة توطين صناعات محلية بالتعاون مع القطاع الخاص كمعامل عصائر مركزة الأمر الذي يمكن أن يخفف من فائض إنتاج الحمضيات.

شارك في الجولة نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي ووزراء الكهرباء والعدل والموارد المائية والاسكان والتنمية العمرانية والثقافة ومحافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم وأمين فرعها لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح وعدد من مديري الجهات المعنية وفعاليات رسمية والممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية اليزابيث هوف.

وكان الحلقي افتتح أمس ووضع حجر الأساس لمشاريع حيوية وتنموية فى طرطوس بقيمة إجمالية تبلغ نحو 17 مليار ليرة. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: