الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

مدير عام هيئة الاستثمار السورية لموقع ريبلد سيريا التشيكي: اثنان وخمسون إجازة استثمار خلال عام 2022 تتجاوز قيمتها تريليون وستمائة مليار ليرة سورية و هيئة الاستثمار السورية تختتم عام 2022 بالترخيص لإقامة مصنع لإنتاج الإسمنت الأبيض بطاقة إنتاجية 250000 طن
January 18, 2023 14:24

 مدير عام هيئة الاستثمار السورية لموقع ريبلد سيريا التشيكي: اثنان وخمسون إجازة استثمار خلال عام 2022 تتجاوز قيمتها تريليون وستمائة مليار ليرة سورية و هيئة الاستثمار السورية تختتم عام 2022 بالترخيص لإقامة مصنع لإنتاج الإسمنت الأبيض بطاقة إنتاجية 250000 طن

دمشق – يونس أحمد الناصر

أعلنت هيئة الاستثمار السورية اليوم 21/ 12/2022 عن منحها إجازة استثمار لمشروع صناعة الإسمنت الأبيض، في محافظة ريف دمشق /المدينة الصناعية بعدرا/ بكلفة تقديرية تتجاوز 70 مليار ليرة سورية وأشار مدير عام الهيئة مدين دياب بأنه من المتوقع أن يؤمن هذا المشروع 74 فرصة عمل.

كما بيَّن دياب بأن أهمية المشروع تكمن بأنه المشروع الأول من نوعه ويعد من الصناعات الأساسية والاستراتيجية الكبرى بسبب ارتباطه الوثيق بقطاع البناء والتشييد وقطاع البنية التحتية، ويسهم بتلبية الطلب المتزايد على نوعية الإسمنت الأبيض وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مرحلة إعادة الإعمار.

ويعتمد المشروع المرخص على استخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة من أجل الحصول على أفضل جودة للمنتج وزيادة معدل الإنتاج وسد حاجة السوق المتزايدة على الإسمنت.

وذكر مدير عام الهيئة أن فترة تأسيس المشروع هي 28 شهراً تبدأ من تاريخ منح إجازة الاستثمار ويعتبر تاريخ المنح إذن للبدء بتنفيذ المشروع وفق البرنامج الزمني المعتمد من قبل الهيئة.

كما بين دياب يأن الهيئة قد منحت مؤخراً إجازة استثمار لبناء مصنع لإنتاج النشاء من القمح بطاقة إنتاجية 4104 أطنان سنوياً وبكلفة تقديرية 4 مليار ليرة سورية ومن المتوقع أن يؤمن المشروع 29 فرصة عمل.

 وعن أهمية المشروع قال دياب بأنه يعتمد على الموارد المحلية ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية، ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتخفيف فاتورة الاستيراد كون المشروع يندرج ضمن (برنامج إحلال بدائل المستوردات) الذي أطلقته وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

 وبيَّن المدير العام بأن فترة تأسيس المشروع 36 شهراً تبدأ من تاريخ منح إجازة الاستثمار.

كما أكد دياب بأن الهيئة قد منحت أيضا إجازة استثمار لمشروع زراعي صناعي رائد في المنطقة الجنوبية و ذلك تنفذاً لتوصيات  المجلس الأعلى للاستثمار في دعم القطاع الزراعي والقطاع الصناعي القائم على الإنتاج الزراعي لضمان استمراريته والتوسع فيه و عن هذا المشروع بيَّن دياب  بأن إجازة استثمار هذا المشروع تتضمن إنشاء مجمع متكامل لتربية طيور الدواجن وإنتاج اللحم في محافظة السويداء بكلفة تقديرية تصل إلى 3 مليار ل.س وبطاقة إنتاجية 132000 طير في كل دورة إنتاجية و 1008000 كغ من اللحم سنويا" , و يمتد المشروع على مساحة 14000 متر مربع، ويستفيد من الغنى الطبيعي والبيولوجي للمنطقة، ويعتمد على نظام التربية المغلقة من حيث البيئة الداخلية التربية والإطعام وماكينات وخطوط الإطعام الحديثة، ضمن بيئة متكاملة تسمح بتسمين الصيصان وإنتاج كميات وفيرة من المنتجات تغطي حاجة المنطقة الجنوبية مع امكانية التصدير للخارج.

وهناك تطلعات مستقبلية لأصحاب المشروع لاستغلال كافة مخرجات المشروع بإضافة أنشطة مكملة تعظم القيمة المضافة له مثل:

-      إدخال أصناف جديدة من الطيور كالحبش والوز

-       وتوليد الغاز الناتج عن تخمر فضلات الدجاج، وإنتاج السماد العضوي من نواتج المشروع.

وأكد دياب بأن هذا المشروع هو المجمع الأول من نوعه الذي يستفيد من مزايا وحوافز قانون الاستثمار الجديد

كما أكد دياب بأن الهيئة ستسعى خلال الفترة المقبلة وضمن رؤيتها لتشجيع مشاريع الأمن الغذائي ودعمها إلى تكثيف التعاون مع الجهات العامة وخاصة وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لوضع آليات ومحددات وتسهيلات جديدة تحفز المستثمر على الدخول في قطاع الزراعة والإنتاج الحيواني.

وللاطلاع على نتائج عمل هيئة الاستثمار السورية خلال عام 2022 التقينا مدير عام هيئة الاستثمار السوري مدين دياب في مكتبه بالعاصمة دمشق وكان لنا معه الحوار التالي:

السؤال الأول: شارف العام الحالي 2022 على نهايته وكنا معكم في أكثر من لقاء خلال العام المنصرم والذي شهد إجراءات كثيرة قمتم بها لاستقطاب المستثمرين، فماذا تحدثنا اليوم عن نتائج عمل الهيئة خلال هذا العام لو تكرمتم؟

الجواب: بداية أرحب بكم مجدداً في هيئة الاستثمار السورية وأشكر اهتمامكم ومتابعتكم لنشاطات الهيئة  كما أتوجه من خلالكم بالشكر للشعب التشيكي الصديق على أمل أن نراهم بيننا في مشاريع استثمارية تعود بالنفع على البلدين الصديقين و نذكر بأن علاقاتنا الاقتصادية كانت متميزة على الدوام , كما أتوجه بالتحية لقرائكم في التشيك و سلوفاكيا و دول الاتحاد الأوربي الكرام من أصحاب الفعاليات الاقتصادية و أتوجه لهم بالدعوة للاستثمار في سورية  كما أتوجه بالتهنئة لكل القراء بمناسبة عيد الميلاد المجيد و أعياد رأس السنة الميلادية .

وجواباً على سؤالكم فإن هيئة الاستثمار السورية قد أنجزت عملاً جيداً خلال عام 2022 ونرجو أن نحقق نتائج أفضل في العام 2023  

فقد بلغ عدد المشاريع الحاصلة على إجازات الاستثمار وفق قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 اثنان وخمسون إجازة تتجاوز قيمتها الـ 1600 مليار ل.س / أي تريليون وستمائة مليار ليرة سورية وهذه المشاريع من المتوقع ان تحقق ما مجموعه / 3675 فرصة عمل.

السؤال الثاني: هل دخلت هذه المشاريع مرحلة الإنتاج أم أنها تحت التنفيذ؟

ثمانية مشاريع دخلت مرحلة الإنتاج الفعلي بشكل جزئي أو كلي (الاسمدة الفوسفاتية، الزيوت النباتية، المحاقن الطبية،...)، بينما بلغ عدد المشاريع التي بدأت بتركيب الآلات تمهيداً للبدء بالإنتاج التجريبي ستة مشاريع

 كما باشر 12 مشروعاً تنفيذ البنية التحتية بعد الحصول على رخص البناء.

السؤال الثالث: السيد المدير العام حبذا لو تطلعنا عن نوعية هذه المشاريع والقطاعات التي تنتمي إليها.

الجواب: تركزت الاستثمارات في قطاعات هامة ومتعددة (صناعات زراعية _ أسمدة – أدوية نوعية – طاقات متجددة- زراعة وإنتاج حيواني ...).

وهو ما يعتبر مؤشرا" على نجاح المزايا والمحفّزات في جذب وتوجيه اهتمام المستثمرين وتعزيز ثقة المستثمرين بالبيئة الاستثمارية في سورية.

• كما شهد عام2022 توسعة لـ / أربعة عشر/ مشروعاً استثمارياً صناعياً قائم - إما بزيادة الطاقة الإنتاجية أو بإضافة خطوط انتاج بمنتجات جديدة، في أنشطة (غذائية – نسيجية- دوائية – كيمائية – معدنية)

السؤال الرابع : لو تكرمتم بإعلامنا عن توزع هذه المشاريع على الخارطة السورية

توزعت هذه المشاريع على محافظات (ريف دمشق – حمص –حماة – طرطوس).

السؤال الخامس: السيد المدير العام ما سبق هو نتائج عمل هيئة الاستثمار السورية فماذا تحدثنا عن تطوير عمل الهيئة ومشاريعكم  المقبلة في هذا الصدد.

الجواب:  قامت الهيئة خلال عام 2022 بالعديد من الإجراءات التي تطور من عمل (مركز خدمة المستثمر) وتزيد من فاعليته وضمان استقرار أداءه وتقديم الخدمات ضمنه بأفضل ممارسات ووضع تصور لهيكلية مركز خدمات المستثمرين وتأهيل البنية التحتية للهيئة ككل ولمركز الخدمة بشكل خاص وتحديث الدراسة التحليلية لنظام مركز خدمات المستثمرين بما يتناسب مع القانون 18 ل عام2021 وتم الاعتماد على هذه الدراسة في دفتر الشروط الخاص بمشروع منصة المستثمرين، والهيئة حالياً في طور تطوير هذا الدفتر بما يتوافق مع ملاحظات الفريق الاستشاري الخاص بمشاريع التحول الرقمي ليتم التعاقد على هذا الدفتر بالطرق القانونية المناسبة.

 ونذكر في هذا المقام الخدمات التي قدمها (مركز خدمة المستثمر) خلال عام 2022:

-      منح 42 إجازة استثمار لمشاريع متنوعة بمختلف القطاعات

-      تمديد مدة التنفيذ ل 72 مشروع على قوانين الاستثمار السابقة.

-      منح 1243 إجازة وموافقة استيراد لاحتياجات المشاريع الاستثمارية

-      موافقة التوسع 14 ل مشروع بزيادة الطاقة الإنتاجية أو بإضافة خطوط انتاج جديدة.

-      منح 111 إعفاء جمركي لمشاريع استثمارية متنوعة بمختلف القطاعات بقيمة ٧٤ مليار ليرة سورية.

أما بالنسبة لمشاريعنا في 2023 فقد وضعت الهيئة برنامجاً تطويرياً لإعداد الخريطة الاستثمارية، وشكلت فريقاً وطنياً من كل الجهات العامة المعنية إنجاز القسم الأكبر من هذه الخارطة وإعادة مواءمة آليات طرح الفرص على الاستثمار بما يتوافق مع القرارات التي صدرت حديثاً، وفيما يلي أبرز ما أنجز:

-      إنجاز 40% من قاعدة البيانات الداعمة للخريطة الاستثمارية.

-      إعداد الدليل الإجرائي لطرح الفرص الاستثمارية للاستثمار بما يتوافق مع القرار رقم /693/.

-       تجهيز دفاتر الشروط اللازمة لطرح منطقة تكنولوجية تخصصية في الديماس للاستثمار بالتنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة.

-      إعداد خريطة الاستثمار لقطاع النفط والثروة المعدنية وعددها /18/ فرصة استثمارية والدليل الإجرائي لها، وبصدد اعدد دفاتر الشروط الفنية والحقوقية.

-      اعداد دليل إجرائي لطرح فرص وزارة السياحة والجهات العامة عقاراتها للاستثمار السياحي بما يتوافق مع أحكام قانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021.

-       تجهيز الفرص الاستثمارية للشركة العامة للبناء والتعمير من ناحية البيانات والمعلومات والعمل وبصدد الإعداد لدفاتر الشروط الفنية والحقوقية لطرحها على الاستثمار.

-       تجهيز الفرص الاستثمارية في المدن الصناعية (حلب، عدرا، حسياء) وفي المناطق الصناعية في السويداء وحماه والقنيطرة تمهيداً لإقرارها من المجلس الأعلى للاستثمار. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: