الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار اليوم  

بمشاركة سورية… انعقاد منتدى التعاون العربي الصيني في مدينة تشنغدو الصينية
May 29, 2023 13:44

بمشاركة سورية… انعقاد منتدى التعاون العربي الصيني في مدينة تشنغدو الصينية

كل الأخبار/ بكين-سانا

بمشاركة سورية عقد اليوم في مدينة تشنغدو الصينية الدورة الثامنة عشرة لاجتماع كبار المسؤولين، والدورة السابعة للحوار السياسي الاستراتيجي على مستوى كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني.

وخلال الجلسة الافتتاحية رحب الجانب الصيني والعديد من المندوبين العرب بعودة سورية إلى الجامعة العربية، والمشاركة في نشاطاتها، وثمنوا جهود الصين في تحقيق الاستقرار الإقليمي من خلال تعزيز المصالحات الإقليمية.

وأعرب رئيس وفد سورية المشارك مدير إدارة الشؤون الأفروآسيوية وأقيانوسيا في وزارة الخارجية السفير محمد حاج إبراهيم عن شكر سورية العميق لجهود الصين الإقليمية التي ساهمت بدفع التفاعلات الإيجابية، وللدعم السياسي والإنساني الكبير الذي قدمته لسورية خلال سنوات الأزمة.

وأكد حاج إبراهيم وقوف سورية التام مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة في كل القضايا الجوهرية التي تخص أمنها وسلامتها الإقليمية ووحدة أراضيها، بما فيها هونغ كونغ وشينجيانغ، ورفض كل المحاولات الساعية لفصل جزيرة تايوان عن الوطن الأم.

ولفت حاج إبراهيم إلى تأييد سورية لكل المبادرات الصينية العالمية وأبرزها الحزام والطريق ومبادرات الرئيس شي جين بينغ حول التنمية العالمية والأمن العالمي ومبادرة الحضارات.

وترأس الجلسة من الجانب الصيني وانغ دي مدير عام إدارة غرب آسيا وشمال إفريقيا في الخارجية الصينية، ولي تشن رئيس منتدى التعاون العربي الصيني في الخارجية الصينية، بينما ترأس الجانب العربي السفير محمد مصطفى عرفي مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية والسفير الدكتور خالد بن محمد منزلاوي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.

حضر الجلسة الدكتور أنس البقاعي مدير التعاون الاقتصادي الدولي في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، والسفير محمد حسنين خدام سفير سورية في الصين وزياد زيتون السكريتر الثالث في السفارة السورية في الصين.

كما حضر الجلسة مندوبون عن كل الدول العربية وممثلون عن 17 وزارة ووكالة صينية، أهمها وزارات التكنولوجيا والزراعة والتجارة والثقافة والسياحة والتعليم والإعلام، ووكالة الفضاء الصينية، ووكالة الطاقة الذرية الصينية، ووكالة التعاون الإنمائي الدولي الصينية. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: