الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

موقع آنتي وور: زيارة أوباما الأخيرة إلى افريقيا تعد خطوة جديدة تجاه عسكرة واستغلال القارة الافريقية
July 04, 2013 12:32

كل الأخبار ( واشنطن- سانا )
قال موقع آنتي وور الأمريكي إن زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخيرة إلى افريقيا بشكل جزءا من حملة دعائية حيث تتركز مساعي الإدارة الأمريكية على عسكرة القارة الافريقية واستغلال خيراتها.
وأوضح الموقع أن تصريحات أوباما وحديثه خلال جولته الافريقية اقتصرت على موضوع الاقتصاديات النامية والجهود المبذولة لجعل الكهرباء متاحة بشكل أكبر في افريقيا ولم يتطرق الرئيس الأمريكي ابدا إلى ما يجري فعلا في هذه القارة وتورط السياسة الأمريكية فيها ولم يأت على ذكر زيادة الوجود العسكري الأمريكي والتدخل في افريقيا إلى مستويات لم يسبق لها مثيل.
وأضاف الموقع أن أوباما يحاول من خلال زيارته تلك استغلال الامكانات الاقتصادية لافريقيا وجعلها تحت سيطرة واشنطن في الوقت الذي تشهد فيه القارة تدخلا أمريكيا متزايدا يتمثل بمظاهر عدة بما فيها الهجمات الجوية باستخدام طائرات من دون طيار ونشر العشرات من فرق التدريب الأمريكية ما يؤكد أن الجيش الأمريكي عاد إلى هذه القارة من جديد.
وأشار الموقع إلى أن الولايات المتحدة لديها الان عدد كبير من القوات العسكرية في افريقيا اكثر من أي وقت مضى وذلك مع وجود بين 4 إلى 5 آلاف فرد عسكري أمريكي على الأرض جاهزون في أي وقت من الأوقات.
وقال الموقع إن محللين كثيرين يرون ان الوجود العسكري الأمريكي المتزايد الذي تشهده افريقيا يعود إلى سببين رئيسيين اولهما تذرع الولايات المتحدة بمواجهة تنظيم القاعدة وجماعات متشددة اخرى وثانيهما الفوز بالنفوذ في القارة التي يمكن ان تصبح وجهة ذات أهمية متزايدة بالنسبة للتجارة والاستثمار الأمريكي.
وأضاف الموقع أن الترابط الاقتصادي بين الولايات المتحدة وافريقيا امر جيد لكن ليس بالطريقة التي يريدها أوباما مشيرا إلى المزاعم الكاذبة المعتادة التي تتذرع بها واشنطن بشأن محاربة تنظيم القاعدة في محاولة لتبرير توسعها في القارة الافريقية وهذا يماثل في اجزائه الاسلوب الذي اتبعته إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لتبرير الاحتلال العسكري للعراق.
وأوضح الموقع أن الولايات المتحدة تبالغ في تصوير خطر بعض الجماعات المسلحة في افريقيا مثل "حركة الشباب" من أجل استخدامها كذريعة للتدخل في شؤون القارة وحسب مالو انوسينت المحلل في شؤون السياسة الخارجية في معهد كاتو الأمريكي فان "هذه المجموعة لا تشكل تهديدا مباشرا لامن الولايات المتحدة لكن المبالغة في تصوير المزاعم المتعلقة بتنظيم القاعدة يمكن أن ينتج قرارات سياسية تؤدي إلى تفاقم المشكلة المحلية والاقليمية وتحويلها إلى مشكلة عالمية".
وأكد الموقع أن على الولايات المتحدة أن تقلل من تدخلها العسكري والسياسي في افريقيا وتسمح للاقتصادات الافريقية بالنمو والتطور دون سيطرة الإدارة الأمريكية.
ويأتي الوجود الأمريكي المتزايد في افريقيا في اطار سياسة التوسع الخارجي التي تعتمدها الولايات المتحدة منذ عام 2001 على كل الأصعدة العسكرية والسياسية والاقتصادية.
وقد شكلت القارة الأفريقية مكانة مهمة فى الإستراتيجية الأمريكية الجديدة وذلك بعد بروز أهميتها بالنسبة للمصالح الحيوية الأمريكية اذ انها تمتلك إحتياطى نفطى هائل يؤمن الإحتياجات الأمريكية المتصاعدة على الطاقة كما إنها تمتلك كميات وفيرة من المعادن المهمة التي تدخل في الصناعات الإستراتيجية إضافة لاشرافها على المعابر والموانىء الإستراتيجية المهمة في المحيط الهندي والأطلسي والبحر الأحمر.



  عدد المشاهدات: 772

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: