الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   الصحافة العربية و العالمية  

الغارديان: على الاتحاد الأوروبي التوقف عن تملق الولايات المتحدة والبدء بحماية مواطنيه من برامج التجسس والمراقبة
July 04, 2013 12:34


كل الأخبار ( لندن- سانا)
انتقدت صحيفة الغارديان البريطانية ردود الفعل الأوروبية الرسمية إزاء فضيحة برامج التجسس الأمريكية التي تنفذها وكالات أمريكية عدة بما فيها وكالة الامن القومي معتبرة أن المواقف التي أعربت عن الصدمة والقلق غير كافية في وقت يخضع فيه الأوروبيون لمراقبة مستمرة لكل تفاصيل حياتهم اليومية.
وقالت الصحيفة إن "الأوروبيين أعربوا عن صدمتهم بعد الكشف عن تعرضهم لعمليات تجسس هائلة من قبل الولايات المتحدة لكن الصدمة لفعلية لا تقتصر على حجم عمليات التجسس بل حقيقة أن واشنطن التي تعتبر من أقرب حلفاء أوروبا هي المسؤولة عن ذلك ما يؤكد أن "العلاقة الخاصة" التي تجمع بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ليست " خاصة جدا" كما يقال دائما".
واضافت الصحيفة أن "ردود فعل الأوروبيين كانت غاضبة إزاء تصرفات الإدارة الامريكية برئاسة باراك أوباما لكن اللائمة تقع عليهم إذ أنه وفي الوقت الذي يقوم فيه قادة الحكومات الاوروبية بتمجيد العلاقة الخاصة التي تجمعهم مع واشنطن نرى أن الأخيرة تسعى وراء مصالحها الخاصة فقط.
وأكدت الصحيفة أن "على الاتحاد الاوروبي ان يتوقف عن التملق لواشنطن ويقوم بحماية مصالح مواطنيه ويحقق في احتمال تعرضهم للتجسس من قبل دول أجنبية مشيرة الى انه رغم التداعيات الدبلوماسية لعمليات المراقبة والتجسس على مؤسسات الاتحاد الأوروبي إلا أن الفضيحة الحقيقية تتعلق بتعرض ملايين من الناس العاديين في أوروبا لمراقبة منتظمة على مدى سنوات".
وقالت الصحيفة إن //الحكومات الاوروبية حددت أولويات علاقاتها الحميمية مع الولايات المتحدة على حساب مواطنيها ومصالحهم وان فضيحة التجسس هذه تضع أوروبا على المحك حيث يجب أن يظهر القادة الاوروبيون قدرتهم واستعدادهم لحماية حقوق مواطنيهم والتمسك بمبادئهم الأساسية //.
وأكدت الصحيفة أن على "الاتحاد الأوروبي المطالبة بالحصول على توضيح كامل من قبل الإدارة الأمريكية بشأن مزاعم التجسس وان يتم ذلك بمشاركة الرأي العام وليس من وراء الأبواب المغلقة" مشيرة إلى أن اجتماع أوباما مع المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل بهذا الشأن غير كاف ويجب دعوة الرئيس الأمريكي الى معالجة الموضوع من أجل إخضاعه للتدقيق العام.
وأثار الكشف عن برامج التجسس والمراقبة التي تنفذها وكالات أمريكية داخل الولايات المتحدة وحول العالم موجة من الانتقادات الدولية وقد طالبت ألمانيا الإدارة الامريكية بتقديم إيضاحات حول التقارير التي افادت عن تجسس واشنطن على الاتحاد الاوروبي.
وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية نشرت تقريرا كشف عمليات أمريكية ممنهجة للتجسس على بيانات المانية سواء كانت من رسائل البريد الالكتروني أو رسائل نصية صغيرة او محادثات عبر الانترنت فضلا عن التجسس على ممثلين بالاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة من خلال ميكروفونات مثبتة في هذه المباني وكذلك في شبكتها المعلوماتية الداخلية.



  عدد المشاهدات: 744

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: