الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

الانثى فريسة سهلة للجلطات الدماغية
February 09, 2014 13:08

كل الأخبار - ميدل ايست أون لاين

واشنطن - تعرض النساء من كل الأعمار لخطر الإصابة بجلطات دماغية أكثر من الرجال، وينبغي أن يراقبن ضغط الدم بانتظام، بحسب توصيات نشرتها الجمعية الأميركية للقلب.
وفقاً للجمعية، فإن المراة تتعرض للجلطات الدماغية اكثر من الرجل بسبب سرعة اصابتها بالصداع النصفي والاكتئاب ومرض السكري وعدم انتظام ضربات القلب.

وتعد الجلطات الدماغية ثالث سبب لوفاة النساء، بعد أمراض القلب والسرطان، وخامس سبب لوفاة الرجال.

وقالت أستاذة علم الأعصاب شيريل باشنل والمشرفة على الدراسة المنشورة في مجلة "ستروك" الطبية: "إن النساء يتعرضن لأخطار إضافية ناجمة عن الحمل واستخدام الهورمونات مثل حبوب منع الحمل".

وأضافت أن أعراض الجلطة الدماغية لدى النساء مشابهة لها لدى الرجال، تخدير مفاجئ وضعف في اليد، وصعوبة في الكلام أو فهم ما يقال، لكن الأعراض لدى النساء قد تكون خفية.

وتقع الجلطة الدماغية عندما ينسد شريان يغذي الدماغ أو ينفجر، فيؤدي إلى إتلاف أنسجة المخ.

وأعلنت مؤسسة طبية ألمانية أن الإصابة بالسكتة الدماغية لا تقتصر فقط على الطاعنين في السن وإنما يمكن أن تشمل أيضا الأطفال والشباب، ويمكن أن تشمل مضاعفات السكتة الدماغية الشلل وحتى الموت.

وحذرت المؤسسة الخيرية الألمانية لمساعدة مرضى السكتة الدماغية من مخاطر السكتة على صغار السن، قائلة إن ما يقرب 14 ألف شخص تحت سن الخمسين و300 طفل صغير يصابون كل عام بالسكتة الدماغية.

أعلن باحثون تايوانيون في وقت سابق أن تلوث هواء المدن يمكن أن يزيد بدرجة كبيرة احتمالات إصابة الانسان بسكتة دماغية.

وكشف العلماء في تايوان وجود علاقة واضحة بين تزايد مستويات اثنين من الملوثات الشائعة وبين الاصابة بسكتة دماغية وخاصة في الايام الحارة.

وكشفت دراسة علمية سابقة أشرف عليها باحثون من جامعة مين الأميركية، ونشرت مؤخراً بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن فوائد جديدة لفاكهة التوت الأزرق اهمها انه يحد من خطر الجلطات الدماغية.

وأشار الباحثون إلى أن تناول حفنة من التوت الأزرق يومياً، يساهم بشكل كبير في الحد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يساهم في تعزيز العمر الافتراضي للإنسان.




  عدد المشاهدات: 784

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: