الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

الحقيقة العلمية لسيطرة الكافيين على حياة الإنسان
July 27, 2014 11:12

الحقيقة العلمية لسيطرة الكافيين على حياة الإنسان



تحول فنجان القهوة مادة أساسية ترافق الانسان في يومياته، إذ ان البعض لا يستطيع أن يبدأ يومه دون أن يشرب ما يكفيه من الكافيين أولاً.
هذا الروتين تحول عادة يمارسها الأفراد دون معرفة اسبابها. تعددت الدراسات حول فوائد الكافيين على صحة الانسان لكنها لم تحمل جواباً واضحاً لعلاقة هذه المادة بالذاكرة.

أشارت البحوث الجديدة التي أجراها فريق بقيادة دانيال بوروتا من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور الى أن الكافيين يساعد على تحسين الذاكرة.
لتأكيد ذلك، أجرى الباحثون دراسة على160 مشاركاً تراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً. في اليوم الأول من الدراسة، عرضت على المشاركين صور لكائنات مختلفة وطلب منهم التعرف اليها.
بعد فترة وجيزة، تم اختيار بصورة عشوائية 80 مشتركاً لتلقي 200 ملغ من الكافيين في شكل حبوب، والأقراص الباقية التي تناولوها وهمية. وبهذه الطريقة لا يمكن المشتركين أن يدركوا ما حقيقة المادة التي تناولوها وبالتالي لا يكون للعامل النفسي أي أثر على النتائج.
في اليوم التالي، عرض على كل المشاركين الصور نفسها وبعض الصور الجديدة. وطلب منهم تحديد ما إذا كانت الصور "جديدة"، "قديمة" أو "مشابهة للصور الأصلية".

الكافيين يساعد في تعزيز الذاكرة
من خلال هذا الاختبار، وجد الباحثون أن الاشخاص الذين تناولوا الكافيين كانوا أفضل في تحديد الصور التي كانت مشابهة، مقارنة بالمشاركين الذين تناولوا الدواء الوهمي.
ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن الأفراد في المجموعتين كانوا قادرين على التمييز بدقة ما إذا كانت الصور قديمة أو جديدة.

وبذلك تثبت هذه الدراسة أنّ استهلاك الكافيين يوميّاً قد يعزز الذاكرة.

ما هي كمية الكافيين الواجب تناولها يومياً؟
لتثبيت الكمية اللازمة لتحقيق النتيجة المطلوبة، أجرى الخبراء المزيد من التجارب باستخدام جرعات مختلفة بين 100 و300 ملغ. وقد وجدوا أن الأداء كان أفضل بعد جرعة من 200 ملغ، مقارنة بجرعة 100 ملغ، ولكن لم يكن هناك أي تحسن بعد 300 ملغ من الكافيين، مقارنة بـ 200 ملغ.
اذاً، 200 ملغ من الكافيين هي الكمية المثالية لتحسين اداء الذاكرة. وكما المثل الشعبي يقول: "وكل ما زاد عن حده بالمعنى ناقص".

كيف يؤثر الكافيين في الذاكرة؟
وجد الفريق أيضا أن أداء الذاكرة لم يتحسن إذا أعطي الكافيين قبل ساعة من إجراء اختبار تحديد الصورة. فالكافيين عندما يتحول الى جزئيات يعمل على تنشيط هرمون الأدينوساين الذي يترك آثاراً ايجابية على الذاكرة. لكن الآليات التي تجعل مادة الكافيين تؤثر في الذاكرة لا تزال غير واضحة بانتظار الدراسات الجديدة لتحليل هذه العملية.

أثبتت الدراسات العلمية أن للكافيين أهمية كبيرة في تنشيط الذاكرة، لكن الأهم أنها اكدت ان 200 ملغ هي كافية لتحقيق النتائج المطلوبة وما يزيد عن هذه الكمية لا قيمة له على أداء الذاكرة. فالادمان على الكافيين يفقد هذه المادة قيمتها الحقيقية ويتحول عاملاً نفسياً يترك آثاراً سلبية على صحة الانسان.



  عدد المشاهدات: 891

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: