الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

فيروس غامض في الكونغو الديمقراطية و ايبولا يحصد حياة 1350 شخصا في الدول الأربع التي ينتشر فيها الوباء في غرب أفريقيا وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا
August 27, 2014 00:27

فيروس غامض في الكونغو الديمقراطية  و ايبولا يحصد حياة 1350 شخصا في الدول الأربع التي ينتشر فيها الوباء في غرب أفريقيا وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا

كل الأخبار / وكالات
أعلن وزير الصحة في جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس كابانجي نومبي إن 13 شخصا قضوا بحمى لم يعرف مصدرها منذ 11 آب الجاري في شمال غرب البلاد.
ونقلت (ا ف ب) عن نومبي قوله إن “13 شخصا توفوا منذ 11 آب بحمى لم يعرف مصدرها بعد إصابتهم بحمى وإسهال وتقيؤ وانخفاض في الحرارة وتقيؤ مادة سوداء”.
وأضاف الوزير الكونغولي إن نحو 80 شخصا كانوا على اتصال مع المرضى المتوفين تمت معالجتهم في منازلهم في قرى تقع في ولاية الاستواء شمال غرب البلاد وتتم مراقبتهم يوميا منذ 21 يوما موضحا انه في حالة ظهور حمى أو إسهال أو تقيؤ يتم نقلهم إلى مراكز صحية في لوكوليا وواتسيكينغو اللتين تبعدان نحو 30 كيلومترا عن بعضهما البعض.
وسجلت أول حالة من هذا المرض مع امرأة حامل والأشخاص الـ 12 الآخرين توفوا لأنهم كانوا على اتصال بها خلال مرضها أو أثناء وفاتها.
يشار إلى أن الكونغو الديمقراطية هي البلد الذي تم فيه اكتشاف فيروس ايبولا.
 
كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن وباء إيبولا أودى بحياة 1350 شخصا مشيرة إلى وفاة 106 أشخاص إضافيين خلال يومي 17 و18 آب الجاري.
وقالت المنظمة في بيان نشرته أ ف ب: “إن هذين اليومين سجلا 221 إصابة جديدة إضافة إلى 106 وفيات في الدول الأربع التي ينتشر فيها الوباء في غرب أفريقيا وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا مشيرة إلى أنها منذ بداية الوباء أحصت 2473 حالة و1350 وفاة”.
وشهدت ليبيريا التي اعلن فيها حظر التجول بسبب التفشي المستمر للوباء أكبر عدد من الوفيات الجديدة يومي 17 و18 آب الجاري حيث توفي 95 شخصا وأصيب 126 آخرون بينما سجلت 972 اصابة في ليبيريا بينها 576 وفاة.
وبينت المنظمة أن سيراليون سجلت تسع وفيات و59 إصابة جديدة لتصل الحصيلة الاجمالية إلى 907 اصابات بينها 374 وفاة أما في غينيا التي انطلق منها الوباء فسجلت حالتي وفاة و36 إصابة جديدة ليصل المجموع إلى 579 إصابة بينها 396 وفاة.
ولم تسجل نيجيريا البلد الأكثر سكانا في أفريقيا أي حالة جديدة حسب المنظمة حيث شهدت ما مجموعه 15 إصابة بينها أربع وفيات بينما أعلنت وزارة الصحة النيجيرية مساء أمس وفاة خامسة.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في الثامن من آب الجاري حالة طوارئ عالمية تتعلق بالصحة العامة ضد هذه الحمى النزفية التي لا سابق لها ونصحت بإتخاذ إجراءات استثنائية في البلدان المتضررة من الوباء.
وأعلن ديفيد نابارو منسق الأمم المتحدة لوباء إيبولا أمس أنه سيزور المنطقة هذا الأسبوع وذلك بهدف حشد 7500 من القبعات الزرق في ليبيريا لمكافحة هذا المرض.
وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان أن بعثة رفيعة المستوى من المنظمة توجد حاليا في البلدان المتضررة وتعمل على ملائمة خطط مكافحة المرض ومن المقرر عقد اجتماعات مع المسؤولين في ليبيريا وسيراليون حيث لا تزال نسب العدوى مرتفعة.
يشار إلى أن هذه الموجة من وباء إيبولا الأكثر فتكا منذ ظهور الفيروس عام 1976 ما دفع منظمة الصحة العالمية قبل أيام إلى التحذير من أن حجم الوباء في الواقع أكبر بكثير مما يعتقد في حين أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن السيطرة على وباء إيبولا في غرب أفريقيا ستستغرق ستة أشهر على الأقل.




  عدد المشاهدات: 988

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: