الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

الأظافر الاصطناعية تضر بالطبيعية وتعطل نموها
November 10, 2014 14:42

الأظافر الاصطناعية تضر بالطبيعية وتعطل نموها

تنتشر اليوم  في صفوف النساء موضة الأظافر الاصطناعية، اذ يمكن اختيار الشكل او اللون المناسب لكل فستان او ماكياج، الا انه على كل سيدة عدم الاستهانة بمخاطر تلك العادة التجميلية . إذ تصل تلك المخاطر الى حد الالتهابات التي تطال الأظافر.

طبيبة الجلد في سان خوسيه عاصمة كوستاريكا استار كولامبيني تقول في هذا الصدد ان الأظافر الاصطناعية تجعل الاصابع  جميلة لذا تلجأ اليها  الكثيرات خاصة ربات المنازل اللواتي تتأثر اظافرهن بمساحيق الغسيل والتنظيف لسهولة تجميل أصابعن، لكن من يستعمل تلك الاظافر المصنوعة من مواد مضرة يلحق الضرر الكبير بالاظافر الطبيعية وقد تسبب في النهاية أضرارا صحية.
 
نقص الأوكسجين يضر بنمو ولون الظفر
فعند لصق الاظافر الاصطناعية لا يصل  الى  الاظافر الطبيعية كمية الاوكسيجين اللازمة لها فتسوء نوعية مادة الكيراتين التي تشكل طبقات الأظافر، ومع كثرة  استعمالها يصبح  لون الأظافر الطبيعية أكثر ميولا الى الازرقاق منه الى  الزهري الفاتح كما الحال لدى الأصحاء.
وتضيف طبيبة الجلد الكوستاركية القول عدا عن ذلك فان استعمال الأظافر الاصطناعية بشكل دائم  يمكن ان يؤدي الى تشكيل طبقة فراغ بينها وبين الأظافر الطبيعية ما يسبب تكوين فطريات وبكتيريا. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تتكون في هذه الفراغات رطوبة تتنامى فيها البكتيريا والخمائر وتسبب التهابات.
والمشكلة الكبيرة ان المسسبات تبقى غير مكتشفة ما يجعل الفطريات والبكتريا تتكاثر فتحلق الضرر الكبير بمادة الكيراتين ويصبح لون الأظافر مائل الى الاصفر الى ان يصبح لونها بني.
وتحمّل الطبيبة المسؤولية الى النساء لأنهن حسب قولها لا يلجأ الى الطبيب  الا عندما يشعرن بالم في الأظافر وهذه إشارة لوجود التهابات حادة تحت الاظافر.
 
حساسية جلدية
وتسبب  الأظافر الاصطناعية في بعض الأحيان ظهور  احمرار على محيط الاظافر الطبيعية مع حكة وفقاعات صغيرة وهذه اشارة الى وجود حساسية جلدية ضد مادة الاكريل الكيماوية التي تصنع منها الاظافر الاصطناعية وتشكل حساسية فائقة بالنسبة لمن يشكو من المواد الكيماوية.
وتذكر الطبيبة بان صالونات التجميل لديها الكثير من العروض الاخرى تتعلق بتجميل الاظافر التي تلصق على  الأظافر الطبيعية منها المصنوعة من الألياف الزجاجية او الأنسجة الحريرية ويستعان بمادة لاصقة مع تعريض الاظافر للأشعة فوق البنفسيجية كي تجف وتصبح صلبة، فهذا ينمي اكثر البكتيريا بين الاظافر الاصطناعية والطبيعية ويزيد من تلفها.

ولقد دفعت دراسة طبية حذرت من الأظافر الاصطناعية الكثير من المستشفيات ومصانع الأدوية والأطعمة الى منع العاملات لديها من وضع أظافر اصطناعية، لان المعقمات والمطهرات تكون قليلة او عديمة التأثير والنفع فلا يتم تطهير اليدين بشكل فعال.



  عدد المشاهدات: 1292

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: