الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر
December 03, 2014 14:20

 الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر

 
أنيسا فراباك هي رئيسة قسم زراعة الشعر في عيادة دبي للجراحة التجميلية ، وقد تحدثت عن أسباب تساقط الشعر بشكل مفصل في المقال التالي.
تساقط الشعر من حين الى آخر أمر طبيعي. يخسر الإنسان حوالي 100 شعرة بشكل يومي بسبب التمشيط او الإستحمام. وهذا رقم معقول نسبة الى تواجد ما يزيد عن 100 الف شعرة على الرأس.
نبدأ بالقلق عندما نخسر الكثير من الشعر بشكل يومي الى حد ظهور الفراغ وتقلص كثافة الشعر يوماً بعد يوم، او عندما نلاحظ ظهور الصلع على الرأس.
تساقط الشعر مشكلة يواجهها الكثير من الناس. تشير الإحصائيات الى ان 50% من النساء و40% من الرجال يعانون من الأنواع الختلفة من تساقط الشعر خلال مراحل متعددة من حياتهم والتي تبدأ من عمر المراهقة وتنتهي في العقد الثامن من عمرهم. ترتفع النسبة مع ارتفاع الفئة العمرية.
يمكن الإستفادة من التطور التقني والطبي من أجل معالجة مشكلة تساقط الشعر مثل اللجؤ الى تقنية زرع الخلايا الجذعية لحويصلة الشعر (Stem Cell FUE Hair Transplantation)، ولكن من المهم أيضاً ان يتعرف المريض على السبب الجذري لتساقط الشعر. فإما لا يعرف الإنسان سبب هذه المشكلة او يُدرك اسباباً خاطئة عن ما يتسبب بتساقط الشعر. ولعلاج المشكلة بنجاح وفاعلية على المريض ان يدرك السبب الجذري الذي يقف ورائها.
في ما يلي الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر
جيني:
العديد من المرضى الذين قابلتهم في عيادتنا مقتنعون بان الطقس والماء في دبي يتسببان بتساقط الشعر. ولكن عند سؤالي لهم عما اذا كان احد في العائلة يعاني من نفس المشكلة يكون الجواب دائماً بنعم. فلذلك، في الحقيقة، طقس ومياه الإمارات ليسا السبب وراء تساقط الشعر، السبب الجذري هو جيني. وبذلك ليس هناك من ضرر في ان يلوم المريض أباه او جده لما يعانيه من تصلع او تساقط للشعر لأن فرص زرع الشعر موجودة دائماً.
الهورمونات: نمو بعض الهرمونات في الجسم قد يتسبب بتساقط الشعر. يمكن ان يبدأ حصول ذلك في السنوات الأولى من العقد الثاني من العمر. هرمون dihydrotestosterone (DHT) هو المسؤول الرئيسي لتساقط الشعر الى حد الصلع. يقتل هذا الهرمون بصيلات الشعر مما يتسبب بسقوطه.
الإجهاد: الإجهاد الجسدي او النفسي الشديد يؤدي الى تساقط الشعر. عندما يتعرض الجسد الى صدمة ما يُنتج عدة انواع من الهرمونات ويؤيضها مما يتسبب بفقدان الشعر.
شد الشعر: تحصل هذه الحالة عند النساء أكثر منه عند الرجال، ولكن لا يجب ان يستثنى منها الرجال ايضاً. يتساقط الشعر عندما نشده ونربطه بقوة. نرى صبية رجال بشعر مربوط بشدة من دون ان يلاحظوا الضرر الذي يتسببون لأنفسهم وخاصة للشعر في مقدمة الرأس. لتجنب تساقط الشعر يجب حل عقدة الشعر قليلاً.
الأدوية: بعض أنواع الأدوية بالإضافة الى أدوية العلاج الكيماوي تتسبب بتساقط الشعر بشكل ملفت. من هذه الأدوية مثلاً ما يستعمل لأوجاع داء الشقيقة مثل beta-blockers، أدوية علاج الغدد الدرقية، وبعض أدوية داء الصرع.
العمر: بالرغم من ان تساقط الشعر قد يبدأ في سنين مبكرة في العقد الثاني من العمر الا ان بعض الناس يحافظون على كثافة الشعر على رأسهم حتى العقد الخامس من عمرهم ولكن يبدأون بفقدانها بعد الوصول الى العقد السابع من عمرهم. قد يحصل هذا للأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة التساقط بالوراثة لأسباب جينية. يتساقط الشعر في عمر متقدم لأنه يتقلص فيسقط.



  عدد المشاهدات: 1184

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: