الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

7 نصائح علمية للحفاظ على حرارة الجسم في الشتاء
January 13, 2015 02:06

7 نصائح علمية للحفاظ على حرارة الجسم في الشتاء

البقاء في حالة دفء في فصل الشتاء من أولويات هذه الفترة، ومن أجل الحصول على الدفء، يقول المدير التنفيذي لمركز وايلدرنس الطبي الأمريكي، لورين جرينواي، إنه يجب علينا فهم مبدأين هامين، هما التوصيل والحمل الحراري.

 

التوصيل، هو انتقال الحرارة بين جسمين صلبين متصليين ببعضهما، والحمل الحراري هو انتقال الحرارة بين كتلة مثل جسم الإنسان وسائل أو غاز، مثل الهواء الذي يهب من حولنا، واستخدم موقع Live Science العلمي هذه المبادئ، ونشر 7 نصائح للحفاظ على حرارة الجسم في الشتاء.

 

1- ارتدِ ملابس كثيرة

الجسم يفقد حرارة بالتوصيل عند ملامسته لجسم بارد، مثل الجلوس على أرضية باردة، ويفقد أيضا حرارة من خلال الحمل الحراري عند هبوب الرياح من حوله، ولذلك فيجب ارتداء ملابس داخلية وجوارب من الصوف لمنع فقدان الحرارة بالتوصيل، وارتداء ملابس ثقيلة فوقها لمنع فقدان الحرارة بالحمل الحراري.

 

2- توقف عن الارتجاف

عند انخفاض حرارة الجلد، يبدأ الجسم في الارتجاف للحفاظ على حرارة الجسم، فخلال الارتجاف، يستهلك انقباض وارتخاء العضلات سعرات حرارية من الجسم، وبذلك تتولد حرارة لتعويض الحرارة التي فقدها، سواء فقدها بالتوصيل أو بالحمل الحراري، فالارتجاف إشارة من العقل على وجوب اللجوء لمكان أكثر دفئا.

 

3- تناول بعض المأكولات

التغذية الجيدة تعني استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها الجسم في الظروف العادية، وهو ما يساعد الجسم على التعامل مع برودة الجو بشكل أفضل، فالحفاظ على نسبة جيدة من السكر في الدم، يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للبقاء دافئا في الشتاء.

 

4- تأقلم مع الوضع المحيط

الأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا في الجو البارد يمكنهم التأقلم مع الوضع، عن طريق عملية يقوم بها الجسم، تؤخر درجة الإحساس بالبرودة، وهي عملية غير مفهومة بشكل كامل، وخلال هذه العملية، تقوم الدهون البنية داخل الجسم، باستهلاك السعرات الحرارية لتنتج الحرارة، على عكس الدهون البيضاء التي تختزن السعرات الزائدة، كما أن اللياقة البدنية تسهل على الأشخاص التأقلم مع البرد.

 

5- كن مستعدا دائما

يجب دائما الانتباه لتحذيرات الطقس، فلابد من إبقاء وجود مياه وأطعمة غنية بالسعرات الحرارية في السيارة، وأيضا أغطية وملابس في حالة الضرورة، وحسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية، فنسبة 25% من حالات الوفاة المرتبطة بظروف الشتاء تحدث بسبب عدم الاستعداد في حالة هبوب عاصفة.

 

6- تعرف على مخاطر البرد

أدوية ضغط الدم المرتفع وحالات مرضية مثل قصور الدرقية، قد تتسبب في أن يصبح الإنسان أكثر حساسية للبرد، كما يؤثر السن على قدرة تأقلم الجسم مع انخفاض الحرارة، فالأطفال تحت سن عامين لم يطوروا القدرة على الارتجاف لرفع درجة حرارة الجسم، والأشخاص فوق سن الـ60 أقل قدرة على توليد الحرارة من خلال الارتجاف.

 

7- لا داعٍ للمشروبات الكحولية

يمكن بالفعل أن تحافظ بعد المشروبات الكحولية على حرارة الجسم، إلا أن مشروب ساخن سيرفع حرارة الجسم من الداخل، وسيساعد على تحمل البرودة، فالمشروبات الكحولية هي الأسوأ في الشتاء، فهي تخفض من حرارة الجسم إن كانت حرارته بالفعل منخفضة.

 



  عدد المشاهدات: 1259

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: