الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

دراسة طبية تربط بين الغذاء السليم وصحة الرئة
March 24, 2015 15:57

دراسة طبية تربط بين الغذاء السليم وصحة الرئة

كل الأخبار / باريس
أوضحت نتائج دراسة طبية حديثة أن الغذاء السليم قد يساعد على منع الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.
وقالت رافائيل فاراسو كبيرة المشرفين على الدراسة من المعهد الفرنسي للصحة والبحوث الطبية لوكالة رويترز إن الغذاء يقوم بدور في الإصابة بالأمراض التنفسية وهو ما لا يعرفه الكثيرون.
وأضافت إن “الصحة التنفسية ووظائف الرئتين تنبئ بقوة عن الوضع الصحي العام والأسباب العامة للوفيات”.
وبناء على الدراسة التي شارك فيها أكثر من 120 ألفا من الرجال والنساء ممن جرى متابعة حالاتهم لأكثر من عشر سنوات وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون أغذية غنية بالحبوب الكاملة والخضراوات والبندق مع الحد الأدنى من اللحوم الحمراء والسكر من المرجح أن تقل لديهم الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن بواقع الثلث حتى لو كانوا من المدخنين بالمقارنة مع أولئك ممن يتناولون غذاء غير متوازن.
ويحمل مرض الانسداد الرئوي المزمن مجموعة من الأعراض المتعلقة بالقصور المرحلي لوظائف الرئة التي تحول دون مرور الهواء وتتسبب في مشاكل تنفسية ومن هذه الأمراض انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن وبعض أنواع الربو.
وفي هذا السياق قالت فاراسو إن “عامل الخطر السائد للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن هو تدخين السجائر لكن نحو ثلث المصابين بهذا المرض لم يدخنوا قط ما يوحي بوجود عوامل أخرى للإصابة به”.
بدوره أكد نورمان ايدلمان كبير الاستشاريين في الشؤون العلمية بالجمعية الأمريكية للرئة أن الإقلاع عن التدخين لا يزال من أهم الإجراءات الوقائية لصحة الرئة مبينا أن الدراسة الجديدة لم تغير هذه الرسالة.
يذكر أن الغذاء السليم يتضمن كمية غنية من الخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة المتعددة والبندق والأحماض الدهنية مع الإقلال من اللحوم الحمراء والحبوب غير الكاملة والمشروبات السكرية. 



  عدد المشاهدات: 1170

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: