الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

الخزامى..مسكن للألم وحالات التوتر واضطرابات النوم
September 11, 2015 11:49

الخزامى..مسكن للألم وحالات التوتر واضطرابات النوم

كل الأخبار / اللاذقية- سانا

تشتهر أزهار الخزامى برائحتها المميزة وتدخل في تصنيع منتجات العناية بالشعر والبشرة وينتشر استخدام زيوتها كمسكن للألم والصداع ومساعد في حالات التوتر والقلق واضطرابات النوم في وقت تواصل فيه الدراسات اكتشاف فوائد جديدة لها وأحدثها إمكانية مساهمتها بمكافحة سرطان الثدي.

ويقول خبير الاعشاب ياسين احمد إن أزهار الخزامى تستخدم عادة للتخفيف من تشنج العضلات والمغص وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطراب المعدة والصداع والتهيج النفسي وانتفاخ البطن وطرد الغازات من الأمعاء.

ويوضح أن أزهار الخزامى تحتوي على زيت طيار ومواد دابغة وأخرى مسكنة للأعصاب وتفيد في علاج الكدمات والتواءات المفاصل وآلام عرق النسا والروماتيزم عبر وضع كمادات مستحلب الأزهار أو التدليك بزيتها.

ويستخرج زيت زهرة الخزامى حسب خبير الأعشاب أحمد بوضع مقدار حفنة اليد من الأزهار وكمية كافية من زيت الزيتون لغمرها وتركها في زجاجة بيضاء مغلقة بإحكام تحت أشعة الشمس لمدة أسبوعين ثم يصفى المزيج ويعصر بقطعة شاش ويحفظ للاستعمال.

والخزامى عشبة كثيرة الفروع أوراقها طويلة مستطيلة ملساء غير مسننة وأزهارها عطرية الرائحة مرة المذاق زرقاء اللون تتكدس بمجموعات كالسنابل وتنبت في الحقول المهملة وهي من الأعشاب المعمرة تزهر في شهر تموز وبداية آب وأكثر مراحلها فعالية من السنة الثانية وحتى السادسة.

سلوى سليمان 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: