الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   صحة وجمال  

علماء: العلاج الكيميائي قد يسبب تفاقم السرطان
December 03, 2015 11:59

علماء: العلاج الكيميائي قد يسبب تفاقم السرطان

كل الأخبار / موسكو- سانا

اكتشف العلماء أن العلاج الكيميائي قد يسبب تغيرات في الخلايا السرطانية وظهور نوع جديد من السرطان.

وقرر فريق علمي روسي من جامعة تومسك ومعهد البحوث السرطانية في هذه المدينة يضم خبراء في علوم الوراثة والبيولوجيا والأمراض السرطانية معرفة سبب عدم قدرة العلاج الكيميائي على وقف نمو وتطور الأورام السرطانية في ربع حالات علاج سرطان الثدي.

وتابع هذا الفريق العلمي خلال فترة طويلة الحالة الصحية لـ 68 امرأة مريضة بسرطان الثدي المؤكد.

وركز العلماء اهتمامهم على معرفة التغيرات التي تحصل في الخلايا السرطانية خلال تعرضها للعلاج الكيميائي، فاتضح أن الخلايا السرطانية لـ 23 بالمائة من المريضات تحصل فيها تغيرات واكتشفوا فيها أجزاء جديدة من الحمض النووي تضم نسختين أو ثلاث نسخ للجينات الواقعة في نهايات الكروموسومات وأن الخلايا السرطانية بقيت نشطة بعد العلاج الكيميائي بل أصبحت أكثر عدوانية.

ولم يتمكن العلماء بعد من تحديد سبب هذه التغيرات، ولكن بحسب المعلومات التي حصلوا عليها اكتشفوا وجود انتشار خلايا سرطانية مكونة للدم لدى الـ 23 بالمائة من المريضات فيما لم يلاحظ هذا الشيء لدى بقية المريضات خلال خمس سنوات.

وتقول مارينا ابراهيموفا من جامعة تومسك إن هذا اكتشاف استثنائي ونحن الآن نعمل على توسيع رقعة الخيارات. فإذا جرى كل شيء على ما يرام، فسوف نبتكر تكنولوجيا لإجراء تحليلات أكثر دقة للمريضة قبل خضوعها للعلاج الكيميائي. أي سيتضح من نتائج التحليل هل يمكن إخضاعها للعلاج الكيميائي أم لا.

وينوي العلماء الاستمرار في هذه الدراسة لمعرفة أسباب تطور الخلايا السرطانية تحت تأثير العلاج الكيميائي. 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: