الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

فرنسا وبلجيكا: 2000 شاب اوروبي يقاتلون بصفوف القاعدة في سوريا
December 05, 2013 14:08

كل الأخبــــار - وكالات :
حذر وزيرا الداخلية الفرنسي مانويل فالس والبلجيكية جويل ميلكيه الخميس في بروكسل من ان عددا متزايدا من الشبان الاوروبين يتوجهون الى سوريا للقتال في صفوف منظمات موالية لتنظيم القاعدة، وان هؤلاء يشكلون "طاقة خطيرة" على دول الاتحاد الاوروبي وحلفائها.
وافادت إحصاءات تقريبية ذكرها الوزيران خلال ندوة صحافية مشتركة، ان ما بين 1500 الى 2000 شاب اوروبي توجهوا الى سوريا. وقدر عددهم في حزيران/ يونيو الماضي بنحو 600.
وقالت جويل ميلكيه ان "عدد البلجيكيين ما بين 100 الى 150 منخرطين في الحركات"، بينما اعلن فالس ان "اكثر من 400 فرنسي معنيون، منهم 184 حاليا في سوريا". واكد ان "14 فرنسيا قتلوا في سوريا وعاد منها ثمانون ويريد نحو مئة التوجه اليها".
واوضح فالس ان الازمة عندما اندلعت في سوريا وتوجه اليها هؤلاء، كان من الصعب التحرك ضدهم (خاصة بسبب الموقف الغربي من سوريا، لانهم كانوا ذاهبين للقتال ضد النظام السوري، ما جعل الانتقادات صعبة.
وتابع ان الوضع اليوم قد تغير وان "معظم الاشخاص ابدوا ارادتهم في القتال في منظمات قريبة من القاعدة".
وشدد الوزيران على ان "هذه الظاهرة مثيرة لقلق شديد".
لكن "ليس هناك عودة لكثير" من هؤلاء المقاتلين الاجانب كما قالت جويل ميلكيه.
لكن فالس اضاف "اليوم لا نلاحظ خطرا مباشرا او محتملا على بلدينا او مصالحنا او مواطنينا". وحذر من انه "يجب علينا مع ذلك ان لا نستخف بالامر لان المجموعات الاسلامية المقاتلة تعززت واصبح مواطنونا خطيرين".
وتنسق فرنسا وبلجيكا عمليات البلدان الاوروبية المعنية اكثر بهذه الظاهرة. وعقد الوزيران ثلاثة اجتماعات وزارية مع نظرائهما البريطاني والالماني والهولندي والاسباني والايطالي والسويدي والدنماركي.
وعقد اخر اجتماع في بروكسل مساء الاربعاء قبل مجلس وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي وشارك فيه وزير الداخلية الاميركي راند بيرز وممثلون عن كندا واستراليا، كما اوضح الوزيران.




  عدد المشاهدات: 995

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: