الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

سكرتير مجلس الأمن الروسي: يجب منع تحويل سورية إلى دولة يرابط فيها تنظيم القاعدة الإرهابي
December 26, 2013 14:49


كل الأخبار ( موسكو- سانا)
أكد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف أهمية منع "تحويل سورية إلى دولة ترابط فيها بشكل دائم فصائل تنظيم القاعدة" وأن تبقى دولة موحدة.
وقال باتروشيف في تصريح أدلى به لصحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية اليوم إن "طريقة حل هذه الازمة هي عبر عقد مؤتمر دولي بشأن سورية والمشاركة البناءة في هذه العملية من قبل كل الأطراف.. لكن من الصعب تحقيق تقدم ملموس في هذا الموضوع علما بأن المواعيد المتفق عليها لعقد المؤتمر تؤجل باستمرار ويعتمد الأمر على رغبة الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى في توحيد المعارضة وتوجيهها للمشاركة في المؤتمر".
وأضاف باتروشيف "إن روسيا ستبذل كل ما في وسعها من أجل تطبيق اتفاقات جنيف عام 2012 وهناك إمكانية لذلك فنحن نتعاون مع كل الشركاء الدوليين ذوي النفوذ أما المعارضون السوريون فإنهم عاجزون عن وضع نهج عام في مسألة المشاركة في المؤتمر وهناك عدد من المجموعات المسلحة يسيطر عليها مرتزقة يراهنون على مواصلة الحرب لذلك فإن جهود الأسرة الدولية غير مقبولة بالنسبة لها".
وبحث ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسى الى الشرق الاوسط نائب وزير الخارجية في وقت سابق اليوم مع السفير الاميركى لدى موسكو مايكل ماكفول التحضيرات لعقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف2.
إلى ذلك أشار المسؤول الروسي إلى أن المبادرة التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بالسلاح الكيميائي في سورية "سمحت بالحيلولة دون تدخل عسكري أجنبي في الشؤون السورية وقال "اختتمت في الوقت الراهن المرحلة الأولى من تدمير الاسلحة الكيميائية السورية وقد تمت تصفية المعدات الخاصة بإنتاج السلاح الكيميائي ومزج مكوناته وتعبئة ذخائره".
وأوضح باتروشيف أن الفترة القادمة ستشهد وضع خطة تفصيلية لتطبيق المرحلة الثانية لبعثة الأمم المتحدة ومنظمة حظر السلاح الكيميائي في سورية وتدمير ما تبقى في البلاد من احتياطات السلاح الكيميائي.
الخارجية الروسية: الموقف الروسي الثابت أدى إلى تفادي التدخل العسكري في سورية والتدهور الخطير للأوضاع في الشرق الأوسط
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الموقف الروسي الثابت أدى إلى تفادي التدخل العسكري في سورية والتدهور الخطير للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.
و قالت الوزارة في بيان أصدرته اليوم "إن تطور الأوضاع حول سورية أصبح مثالا على أن التراجع عن ممارسة الضغوط عبر التهديد باستخدام القوة لصالح منطق السلام يعود بثمار ملموسة وبفضل الموقف الثابت لبلادنا أمكن تفادي التدخل العسكري في سورية وتفادي التدهور الخطير للأوضاع في الشرق الأوسط وانتشار النزاع إلى خارج المنطقة ".
وأضافت الخارجية الروسية "إن الاهتمام الرئيسي في السياسة الخارجية الروسية في عام 2013 أعير لتركيز الجهود الجماعية للمجتمع الدولي على تسوية الأزمات الإقليمية والنزاعات سلميا".
وأوضحت الخارجية الروسية أن قيام روسيا والولايات المتحدة بصياغة مواقف مشتركة سمح بإصدار"قرارات حاسمة بشأن وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية بهدف إتلافها اللاحق".
وأكدت الخارجية الروسية أن المرحلة الأولى من هذه العملية أنجزت بنجاح وتم إقرار الملامح الرئيسية للمرحلة الثانية في 17 كانون الأول الجاري أثناء اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وأعادت الخارجية الروسية الى الأذهان أن "روسيا سوية مع الشركاء وفي إطار جهود البحث عن حلول سياسية للأزمة السورية كانت تواصل البحث عن سبل عقد مؤتمر جنيف2 الدولي الذي يراد منه إطلاق التفاوض بين الأطراف السورية".



  عدد المشاهدات: 922

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: