الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

عدد الفقراء في أمريكا يتجاوز 46 مليونا
April 23, 2013 15:07


دمشق-سانا
كشف تقرير وزارة العمل الأمريكية الأخير حول المؤشرات السكانية الرئيسة ان أكثر من 46 مليون أمريكي يقبعون تحت خط الفقر ما يعادل 15 بالمئة من تعداد السكان مبينا ان هناك مواطنا فقيرا بين كل ثمانية.
وأشار التقرير الأمريكي الذي يغطي عام 2011 إلى أن أكثر من 10 ملايين ممن يعيشون تحت خط الفقر هم من العاملين الذين يتلقون رواتب متدنية وأن مستوى الفقر بين الفئات العمرية التي تتراوح بين 20 و24 عاما هو الأسوأ ويشكل نحو 14 بالمئة.
ووصف عدد من المراقبين هذه الأرقام بـ"الصادمة والمخيفة" ومن بينهم الخبير الاقتصادي توني أفيرغان من معهد السياسات الاقتصادية الأمريكي الذي قال لراديو سوا "إن الاقتصاد الأميركي يشهد أزمة خانقة" لكنه نبه إلى أن أميركا مرت بأزمة أسوأ خلال مرحلة الركود الكبير.
وتابع افيرغان "يجب ألا ننسى أن الولايات المتحدة مرت بظروف اقتصادية صعبة للغاية بعد الحرب العالمية الثانية وأن الظروف كانت أسوأ بكثير آنذاك وان العالم أجمع يمر بأزمة اقتصادية عميقة حاليا وخصوصا أوروبا حيث تعاني اقتصادات بعض بلدانها أزمة أعمق" معربا عن اعتقاده بأن الاقتصاد الأميركي سيشهد المزيد من التدهور خلال الفترة المقبلة.
ويتوافق تقرير وزارة العمل الأمريكية مع توقعات معهد الاقتصاد السياسي الأمريكي إذ أشار الأخير إلى مضاعفة معدل البطالة بين خريجي المدارس الأمريكية ليصل إلى 30 بالمئة وبهذا الصدد يرى خبراء أن نسبة الفقر تتركز في معظمها بين المهاجرين الجدد من البيض والآسيويين في حين كشف معهد بروكينغز الأمريكي لرسم السياسات أن الفقر المدقع في الولايات المتحدة ارتفع بمعدل الثلث خلال السنوات العشر الماضية.
بدورها أكدت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية في تحقيق أن الأرقام التي نشرها مكتب التعداد السكاني مؤخرا تماثل الأرقام التي نشرت عام 2010 التي كشفت مستويات قياسية لعدد الفقراء الأمريكيين الأمر الذي يبين أن الولايات المتحدة استمرت للعام الثاني على التوالي تحافظ على أعلى زيادة في معدل الفقر منذ أن بدأت الحكومة تحصي أرقاماً حول الفقر عام 1969مؤكدة أن هناك ملايين الناس الذين يعملون ولم يستطيعوا الخروج من حالة الفقر لأن معظم الوظائف الجديدة منذ الأزمة الاقتصادية وفقا لمشروع قانون التوظيف الوطني الأمريكي وظائف منخفضة الأجر.
وفقد الاقتصاد الأمريكي منذ عام 1979 ثلث قدرته على إيجاد وظائف عالية الأجور وفقا لدراسة حديثة نشرها مركز دراسات الاقتصاد والسياسات الأمريكي موضحة ان الذين يعتمدون على برنامج التغذية المساعدة المكملة أو بطاقات تموين الطعام مجاناً في الولايات المتحدة ارتفع إلى رقم قياسي جديد خلال العقود الأخيرة وبلغ حالياً 46 مليون نسمة أي واحدا من كل ثمانية مواطنين في إشارة إلى أن الجوعى باتوا في كل مكان في أمريكا وفي كثير من الأحيان لا يشعر بهم أحد.
ويرى خبراء مختصون بالشأن الاقتصادي أن بطاقات الطعام المجانية تسمح لحاملها بالتسوق العادي لكن في حدود ميزانية ضيقة للغاية تبلغ 130 دولاراً في الشهر وإنه من الصعوبة بمكان إطعام أسرة بواسطة هذه البطاقات وأصعب من ذلك الحصول عليها فيما تحاول شبكة بنوك الطعام غير الربحية وغير الحكومية سد الفجوة الكبيرة لكنها لا تكفي فعدد من تساعدهم تضاعف خلال الأعوام الستة الأخيرة.



  عدد المشاهدات: 644

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: