الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

غلوبال ريسيرتش: الوكالات الأمريكية تتجسس على المواطنين الأمريكيين دون إذن قضائي
April 25, 2013 14:00


اوتاوا-سانا
قال موقع غلوبال ريسيرتش الكندي إن الإدارة الأمريكية تحاصر الأمريكيين من خلال تقنيات مراقبة وتجسس مشكوك بأمرها وتتطفل على حياة الناس اليومية بشكل روتيني دون إذن أو مبرر حيث يقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي اف بي آي بتتبع المكالمات الهاتفية ووسائل الاتصال عن طريق جهاز تنصت جديد يدعى ستينغراي بينما تتجسس وكالة مصلحة الضرائب على الحسابات والرسائل الالكترونية.
وقال الموقع إن عمليات تحديد مواقع الأشخاص بما في ذلك استخراج بيانات شخصية مثل الرسائل النصية والأرقام الموجودة على الهواتف المحمولة تتم جميعها دون أمر قضائي بذلك في مخالفة للتعديل الرابع من الدستور الأمريكي الذي يحظر "عمليات البحث والحجز غير العقلانية".
وأضاف الموقع أن الأمريكيين يعانون من مشكلة كبيرة مع وكالة مصلحة الضرائب الأمريكية إذ إنها تراقب الحسابات الالكترونية الخاصة بعد أن انضمت إلى الوكالات الأمريكية الأخرى التي تتجسس على المواطنين الأمريكيين دون إذن.
وأشار الموقع إلى تقرير سابق لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية كشف أنه بامكان مصلحة الضرائب "مراقبة الحسابات الالكترونية على موقعي تويتر وفيسبوك خارج إطار التحقيقات في أشخاص يشتبه بمحاولتهم تفادي دفع الضرائب كما أن الوكالة تأمر موظفيها بالتجسس على رسائل البريد الالكتروني".
وقال الموقع إن عمليات التجسس التي تقوم بها الوكالات الأمريكية تواجه موجة حادة من الانتقادات حيث يصر كثيرون على أن رسائل البريد الالكتروني يجب أن تكون محمية من عمليات البحث والحجز دون إذن قانوني.
ويستخدم مكتب التحقيقات الفيدرالي اف بي آي جهاز ستينغراي لتعقب الهواتف المحمولة ضمن نطاق معين إذ يقوم هذا الجهاز بإرسال إشارات إلى منطقة معينة يخدع فيها الهواتف المحمولة للاعتقاد بأنها شبكة اتصال وبالتالي هذه الهواتف تقوم بمحاولة الإتصال والتعرف على هذه الإشارة ويتم بذلك تحديد مكان المستخدم بدقة.
وإلى جانب وسائل التنصت عالية التقنية بدأت الإدارة الأمريكية باستخدام طائرات دون طيار في عمليات المراقبة والتجسس على المواطنين الأمريكيين بعد اعتمادها بشكل كبير على هذه الطائرات في الغارات الجوية التي تشنها في مناطق عدة حول العالم ولاسيما في أفغانستان وباكستان واليمن والتي يذهب ضحيتها آلاف المدنيين والأطفال.



  عدد المشاهدات: 657

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: