الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

لافروف وزيباري: الإرهاب شر ويجب مواجهته، استمرار دخول السلاح إلى الإرهابيين في سورية دون جهد دولي لوقف ذلك يؤدي إلى تفاقم الأزمة
February 20, 2014 13:39

كل الأخبار - وكالات :
أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والعراقي هوشيار زيباري أن روسيا والعراق متفقتان على أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة في سورية ويجب على جميع الدول دعم ذلك.
وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع زيباري عقب مباحثات أجراها الجانبان في العاصمة العراقية بغداد أن استمرار دخول السلاح إلى الإرهابيين في سورية دون أي جهد دولي لوقف ذلك يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فيها داعيا الحكومة السورية و/المعارضة/ إلى الوقوف معا لمواجهة الإرهاب المدعوم من الخارج والذي تعاني منه سورية.

وقال لافروف إن روسيا والعراق اتفقتا على الوقوف معا في مواجهة الإرهاب "هذا الشر الكارثي الذي ينتشر في المنطقة" مبينا في الوقت ذاته أن روسيا تسعى إلى قيام شعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "بتقرير مصيرها بنفسها بعيدا عن أي تدخل خارجي أو محاولات لفرض وصفات جاهزة".

وأضاف لافروف "إن التهديد الإرهابي يقلقنا بشكل جدي فهذه الظاهرة تنتشر في المنطقة برمتها وتساعد على ذلك الأحداث المأساوية في سورية وأجمعنا الرأي اليوم على ضرورة مكافحة هذا الشر استنادا الى المبادئ المبرمة في مجلس الأمن والتي تقول إن الإرهاب لا يعرف الحدود الوطنية ولا الدين ولا الأصول القومية ولا بد من تضافر الجهود لمكافحته جماعيا".

وعبر لافروف عن تضامن روسيا مع الشعب العراقي في مواجهة الإرهاب وتأييدها النهج الثابت للقيادة العراقية في اتخاذ التدابير الخاصة باستتباب الاستقرار والوصول إلى التوافق الوطني لافتا إلى الأهمية الرمزية البالغة المترتبة على الانتخابات البرلمانية التي سيتم البدء بها قريبا في العراق.

وتطرق الوزيران للأوضاع الخاصة بالملف النووي الإيراني وأعربا عن ترحيبهما المشترك بالخطوات المتخذة من جانب إيران والدول الست في هذا الاتجاه.

من جهته أشار وزير الخارجية العراقي إلى أن الجانبين بحثا تطورات الأزمة في سورية ونتائج مباحثات جنيف2 الأخيرة والدور المطلوب من الدول الكبرى ودول الجوار مع سورية لمضاعفة العمل والجهد "لوضع حد للمأساة الإنسانية فيها".

وأكد زيباري أن المباحثات بين الجانبين كانت مفيدة ومعمقة فيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية والعسكرية بين البلدين والأحداث والتطورات الإقليمية والدولية مبينا أن الجانبين اتفقا على تفعيل اجتماعات اللجنة الوزارية العراقية الروسية المشتركة.

وأضاف زيباري أن العراق وروسيا أكدتا أهمية إنجاح المحادثات النووية بين إيران ومجموعة الدول الست مشددا على أن العراق "لديه مصلحة حقيقية في معالجة كل الأزمات لأنه يعيش في عمق المنطقة وجوارها".

وكان وزير الخارجية الروسي بدأ في وقت سابق اليوم زيارة عمل إلى العراق يجرى خلالها محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين حول الأزمة في سورية والتعاون بين البلدين في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية.



  عدد المشاهدات: 801

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: