الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

بروجردي: الانتخابات الرئاسية القادمة في سورية تساعد على إحلال السلام وعودة الهدوء إلى البلاد
May 07, 2014 12:48


كل الأخبار / طهران- سانا
جدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإيراني علاء الدين بروجردي تأكيد موقف بلاده بأن إجراء الانتخابات الرئاسية في سورية يساعد على احلال السلام وعودة الهدوء إليها.
جاء ذلك خلال لقاء بروجردي مع مدير عام وزارة الخارجية السلوفاكية للشؤون السياسية لوبومير رهاك حيث شدد خلاله أيضا على أن الحظر المفروض ضد إيران يضر بالدول الأوروبية لأن الدول الغربية حرمت الشركات التجارية الأوروبية من الفرص التجارية لافتا إلى أن إيران تمكنت من توفير متطلباتها وحاجياتها بسهولة من الدول الأخرى.
وجدد بروجردي رفض بلاده انتاج السلاح النووي واعتبار هذا الأمر خطا أحمر بالنسبة للجمهورية الإسلامية الايرانية مؤكدا من جديد حق إيران "البديهي" في الاستفادة السلمية من الطاقة النووية.
وأشار بروجردي إلى الامكانيات السياسية والاقتصادية والصناعية الكبيرة للارتقاء بمستوى التعاون بين إيران وسلوفاكيا.
من جانبه أعرب رهاك عن ارتياحه لمسيرة المفاوضات بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد مؤكدا أن سلوفاكيا تدعم حق جميع الدول في امتلاك الطاقة النووية السلمية في اطار القرارات الدولية وأن مواصلة الطرفين للمفاوضات يمكن أن تؤدي إلى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين إيران والاتحاد الأوروبي.
ولفت رهاك إلى أن إيران دولة مؤثرة في المنطقة والعالم منوها بموقفها البناء حيال تطورات الاوضاع في المنطقة والعالم التي تساعد في إحلال الأمن والسلام.
وكان بروجردى جدد خلال استقباله رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الايطالية الايرانية فى مجلس الشيوخ الايطالي اتيورة روزاتو تأكيده أن الشعب السوري هو من يمتلك الحق في تقرير مستقبله لافتا الى ان الانتخابات الرئاسية المقبلة في سورية تمثل "خطوة مهمة على طريق اعادة الأمن والاستقرار إليها".
عبد اللهيان: دعم الدول الأجنبية للإرهابيين في سورية أدى لتفاقم الأزمة الإنسانية فيها
من جهة أخرى أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن دعم الدول الأجنبية للمجموعات الإرهابية في سورية أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فيها داعيا إلى عدم تسييس القضايا الانسانية في هذا البلد.
20140507-112627.jpg
وجدد عبد اللهيان خلال لقائه بيتر مافرر رئيس لجنة الصليب الأحمر الدولية الذي يزور طهران حاليا استعداد ايران لاي نوع من التعاون مع الصليب الأحمر الدولي في تسوية المشاكل وتقديم المساعدات الإنسانية في سورية مشيرا إلى الخبرات الإيرانية في ايصال المساعدات الانسانية للشعب السوري.
وكان وزير الخارجية الايرانى محمد جواد ظريف شدد خلال لقائه مافرر الليلة الماضية على ضرورة الا تتحول القضايا الانسانية إلى ذريعة لأغراض سياسية في سورية مبديا استعداد طهران الكامل للتعاون مع الصليب الاحمر الدولى لتخفيف معاناة الشعب السوري.
وبحث الجانبان خلال اللقاء امكانية تقديم المساعدات الإنسانية في افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وخاصة سورية فيما قدم مافرر تقريرا عن أداء هذه المؤسسة الدولية في إرسال المساعدات الانسانية الى المحتاجين في الدول المتأزمة مشيدا بتعاون ايران مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ودعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى تعاون الدول الفاعلة والمؤثرة في الأوضاع في سورية خاصة ايران في المساعدة على تقديم النشاطات والمساعدات الإنسانية.
وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أكد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بداية العام الجاري استمرار تعاون الحكومة السورية التام مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإنجاح مهمتها في إيصال المساعدات الانسانية إلى كافة المواطنين السوريين الذين هم بحاجة إليها ودون تمييز بالرغم من الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها المجموعات الإرهابية المسلحة والتي تؤدي إلى إعاقة إيصال المساعدات الانسانية إلى مستحقيها.



  عدد المشاهدات: 1141

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: