الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

رئيس لجنة الانتخابات في روسيا: التقييمات السلبية لبعض المنظمات للانتخابات السورية مسيسة.. سياسيون: الإقبال فاق التوقعات
June 04, 2014 13:22


كل الأخبار / موسكو- سانا
أكد فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية في روسيا أن التقييمات السلبية للانتخابات الرئاسية في سورية الصادرة عن بعض المنظمات هي تقييمات "مسيسة" مؤكدا أن بيان الخبراء البرلمانيين الروس حول هذه الانتخابات سيكون مهنيا وبعيدا عن التسييس.
و قالتشوروف في تصريح له اليوم "إنه لم يتم بعد إصدار النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في سورية ولذلك فان تقديم تقييمات مسبقة سواء قبل التصويت او قبل إعلان النتائج الرسمية هو خطوة سياسية".
وأضاف تشوروف إن "بعثتنا تعمل في سورية مع عدد من المنظمات الأخرى وسيعود خبراؤنا وسيضعون تقريرهم وهو خلافا لتقارير الدول الاخرى لن يتضمن أي تقييمات سياسية بل تقييمات مهنية على وجه الحصر حول المجريات الأساسية للإعراب عن رأي المواطنين السوريين".
وكانت وفود دولية مواكبة لانتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية تضم برلمانيين ومنظمات أهلية وشخصيات مستقلة أكدت فى بيان ختامى صادر عنها اليوم بعد اجتماع تشاورى عقدته فى دمشق أن الانتخابات الرئاسية فى سورية أجريت فى موعدها ومهلها الدستورية بشكل ديمقراطى شفاف ونزيه من قبل المؤسسات الشرعية وبموجب الحق المصرح به فى الدستور السورى وقانون الانتخابات العامة والقرار الداخلى الوطنى رغم التهديدات الخارجية والتعاطى الغربى المزدوج تجاه مفردة الديمقراطية.
وأوضحت الوفود أن عملية الانتخابات الرئاسية في الجمهورية العربية السورية تمت فى مختلف أرجاء سورية بادارة اللجنة القضائية العليا وتحت اشراف المحكمة الدستورية العليا وهما هيئتان قضائيتان رفيعتان مستقلتان مكونتان من كبار القضاة السوريين وجرت لاول مرة فى تاريخ سورية فى أجواء تنافسية بين ثلاثة مرشحين وبمشاركة مختلف الآراء والاطياف السياسية بكل حرية وديمقراطية وهذا الأمر يعد تطورا مهاما وتقدما لافتا في العملية السياسية ويؤسس لمرحلة سياسية جديدة فى سورية.
وأكد رئيس وفد البرلمان الروسي وعضو لجنة التشريع بالمجلس الاتحادي الفدرالي اليكسي الكساندروف أن الانتخابات الرئاسية السورية قانونية وشرعية وتمت بشكل ديمقراطي وجو تنافسي شفاف ونزيه واصفا هذه الانتخابات باللحظة التاريخية ليس على مستوى سورية فحسب وانما على مستوى العالم.
وكان وصل الى دمشق الاثنين الماضي وفد روسي يضم برلمانيين وأعضاء من اللجنة الانتخابية المركزية لروسيا الاتحادية لمواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية وضم الوفد عضوين من مجلس الدوما واربعة اعضاء من مجلس الاتحاد الفيدرالي إضافة إلى عضوين من اللجنة الانتخابية المركزية لروسيا الاتحادية.
سياسيون روس: الإقبال الكثيف على الانتخابات الرئاسية فاق التوقعات
وفي سياق متصل أكد باحثون ومحللون سياسيون روس أن الإقبال الكثيف للمواطنين السوريين على الانتخابات الرئاسية في سورية فاق جميع التوقعات سواء في الداخل أو في الخارج وهو يشكل دليلا قاطعا على "تأييد السوريين لسياسة قيادتهم وعلى رأسها السيد الرئيس بشار الأسد".
وقال هؤلاء الباحثون والمحللون في تصريحات لمراسل سانا في موسكو ان هذه الانتخابات أثبتت للعالم أجمع أن الشعب السوري مصمم على اجتثاث الإرهاب من بلاده وطرد المرتزقة الإرهابيين من أرضه وإفشال مخططات رعاتهم في الخارج.
20140604-190521.jpg
ورحب أوليغ فومين الرئيس المشارك في اللجنة الروسية للدفاع عن سورية عضو قيادة الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الروسية الفلسطينية بانجاز العملية الانتخابية في سورية مشيرا إلى أنه يمكن الان التحدث عن النجاح الباهر الذي لاقته هذه الانتخابات إذ انها أظهرت الدعم والتأييد للرئيس الأسد من قبل الأغلبية الساحقة من المواطنين السوريين.
وأضاف فومين لاحظنا كيف شارك المغتربون السوريون في روسيا بالانتخابات الرئاسية السورية حيث توقع المراقبون عددا معينا ولكن المشاركة فاقت كل توقعاتهم كما رأينا "المهجرين" السوريين في لبنان كيف أقبلوا على الحدود السورية بأعداد هائلة على الرغم من تهديدات السلطات اللبنانية بعدم قدرتهم على العودة فيما بعد.
وأوضح فومين أن هذه الانتخابات أكدت على التفاف الشعب حول النهج التي تبنته الحكومة السورية وتعتبر إشارة لأعداء سورية بألا يبنوا امالا وأوهاما لأن سورية لن تستسلم وستصمد حتى تحقيق النصر.
20140604-190550.jpg
بدوره أكد خالد العاني نائب رئيس لجنة الدفاع عن السلام عضو اتحاد الكتاب الروس ان سورية خرجت بهذه الانتخابات منتصرة على أعدائها موضحا ان الانتخابات تعتبر دليلا على أن الشعب السوري برمته يريد السلام ويريد الدولة السورية المقاومة للعدوان الإسرائيلي والرافضة لكل مشاريع الاستسلام التي يسوق لها بعض الأنظمة العربية.
وقال العاني.. ان الاقبال الكثيف على المشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية أذهل كل الذين كانوا يتوقعون العكس وهو دليل على وعي الشعب السوري مشيرا الى ان رغبة الشعب السوري هي في أن تعود الحياة الطبيعية إلى ما كانت عليه قبل هذا العدوان لافتا إلى أن "المهجرين" السوريين أكدوا بمشاركاتهم الكثيفة في الانتخابات أنهم مع الرئيس الأسد ويريدون السلام في البلاد.
من جانبه أكد قسطنطين سيفكوف رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية ان نجاح الانتخابات الرئاسية في سورية يعتبر حدثا عظيما حققه الشعب السوري وأثبت فيها دعمه الكامل للقيادة السورية ونهجها السياسي.
20140604-190617.jpg
وقال سيفكوف إن الشعب السوري أعرب من خلال هذه الانتخابات عن دفاعه اللامحدود عن استقلال بلاده وأكد أن كل الذرائع التي تمسكت بها والشعارات التي رفعتها قوى "المعارضة" ورعاتها الخارجيون لا أساس لها وهي مختلقة وزائلة قائلا إنه من الواضح أن "هذه الانتخابات بينت أن من يسمون "المعارضين" لا يتمتعون بأي دعم من قبل الشعب السوري وهم يعتبرون بحق مرتزقة أمريكيين يقومون بتحقيق مهام اغتصاب واحتلال سورية ووضعها تحت الهيمنة والمصلحة الأمريكية".
وأشار سيفكوف إلى أن الانتخابات السورية تعتبر بالنسبة للغرب فشلا ذريعا لسياسته في الشرق الأوسط وبشكل خاص في سورية وتدل على أن هذه السياسة التي حاولوا تنفيذها بواسطة عملائهم في المنطقة تجاه سورية بدأت تنهار شيئا فشيئا.
من جهته قال نائب رئيس رابطة الدبلوماسيين الروس السفير بيوتر ستيغني "أصبحنا جميعا شهودا على حدث ذي أهمية تاريخية إذ ان الانتخابات على الرغم من أنها جرت في وضع معقد للغاية سياسيا وعسكريا إلا أنها أكدت على أنها مبنية على وحدة إرادة القيادة والشعب معا في سورية".
20140604-190651.jpg
وأضاف الدبلوماسي الروسي إن هذه الانتخابات تعتبر مرحلة جادة بالنسبة لسورية بحد ذاتها وكذلك لمجمل دول المنطقة التي تقف على مفترق طرق في تفسير عواقب ما يسمى "لربيع العربي" غير البناءة بشكل عام وهي كذلك بالنسبة للعالم برمته كي يقوم بصياغة استنتاجات جادة عن السياسات المتبعة في السنوات الماضية والفاصلة بين الحرب الباردة وبناء نظام عالمي جديد.
وأكد ستيغني على شرعية الانتخابات الرئاسية السورية وقال إن "أي نوع من الشك حول شرعية الانتخابات السورية زال بعد الثامن والعشرين من أيار مباشرة عندما رأينا الاقبال الكثيف للمواطنين السوريين على الانتخابات الرئاسية السورية في السفارة السورية في بيروت وفي بعض دول العالم".
وأعرب ستيغني عن ثقته التامة بأن الشعب السوري بأغلبيته القصوى يؤيد نهج الحكومة السورية بقيادة الرئيس الأسد وهذا ما يعتبر محصلة جدية للسياسة السورية التي نرحب بها حتى قبل الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات في سورية ونهنئء الشعبين السوري والروسي بها.



  عدد المشاهدات: 1128

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: