الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

روسيا وإيران تخططان للانتقال إلى التعامل بينهما بالعملتين الوطنيتين
December 01, 2014 01:35

روسيا وإيران تخططان للانتقال إلى التعامل بينهما بالعملتين الوطنيتين

كل الأخبار / طهران- سانا
قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكاييف أن روسيا وإيران تخططان للانتقال إلى التعامل بينهما بالعملتين الوطنيتين وأن العمل مستمر على صياغة الأرضية القانونية اللازمة لذلك.
وأشار اوليوكاييف في حديث للصحفيين في طهران أمس إلى أن آليات التعامل بين البلدين بالعملتين الوطنيتين تتضمن كذلك تبادل الإقراض وتمويل العقود والصفقات بالعملتين.
وأعرب أوليوكاييف عن أمله في أن يتسع نطاق الصادرات الروسية “غير الخاماتية” إلى إيران ليشمل معدات استخراج النفط والغاز والآليات وقال: “بوسعنا عرض قائمة كبيرة من مصنوعاتنا غير الخاماتية التي تشمل الأجهزة والمعدات المستخدمة في قطاع النفط والغاز والآليات الزراعية والسيارات والطائرات وعربات القطارات والمحركات وتوابعها إضافة إلى المولدات الكهربائية”.
وأضاف اوليوكاييف أن بوسع روسيا “الاستحواذ” على حقيبة حجوزات إيرانية كبيرة تشمل قطاع صناعة الآلات والماكينات.
وأشار الوزير الروسي إلى أنه بحث خلال الاجتماعات مع المسؤولين في إيران مسائل تطوير القطاعات اللوجستية بين البلدين وقال: “فضلا عن إمكانية استخدام الطرق البحرية من المرافئ الإيرانية وصولا إلى مرفأ آستراخان الروسي هناك فرصة التفكير بإمكانية استغلال مرفأ محج قلعة الروسي كذلك ويمكن استغلال طاقات الشحن الجوي والسكك الحديدية”.
وأوضح أن المباحثات مع الجانب الإيراني شملت كذلك سبل توسيع طاقات الترانزيت عبر السكك الحديدية من إيران إلى روسيا عبر أراضي أذربيجان فضلا عن احتمال استغلال السكك الحديدية بين البلدين مرورا بأراضي تركمانيا.
وتابع اوليوكاييف.. سنبدأ في القريب الاستيراد من ايران في اطار برنامج النفط مقابل البضائع دون ان يفصح عن أي مواعيد أو تفاصيل حول الصفقات التي ستجري وفقا لهذا البرنامج مشيرا إلى أن الجانبين يبحثان في الوقت الراهن قوائم البضائع التي ستوردها روسيا وانه لدى كل من البلدين تصوره حول الجوانب اللوجستية.



  عدد المشاهدات: 1251

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: