الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

موسكو: للأسف لم تبد كييف استعدادها لمحاورة دونباس و بوروشينكو يؤكد احتجاز 600 أوكراني في منطقة الصراع
January 16, 2015 10:56

موسكو: للأسف لم تبد كييف استعدادها لمحاورة دونباس و  بوروشينكو يؤكد احتجاز 600 أوكراني في منطقة الصراع

أعرب المندوب الروسي لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين عن أسفه لفشل لقاء لمجموعة الاتصال حول أوكرانيا في مينسك، الذي كان مقررا الجمعة 16 يناير/كانون الثاني.

وفي مقابلة مع قناة "روسيا 24" أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن هذه اللقاء كان ضروريا، لأنه كان من المفترض أن يبحث المشاركون فيه النقاط الأكثر إلحاحا من اتفاق مينسك، من بينها الوقف الفوري لإطلاق النار.

هذا وذكر كيلين أنه من أسباب عدم حضور الممثلين الأوكرانيين إلى مينسك الجمعة عدم استعداد كييف الرسمية للجلوس إلى طاولة الحوار مع قوات الدفاع الشعبي التابعة لسلطات منطقة دونباس (المناهضة لكييف).

هذا وبخصوص الاتهامات الأوكرانية الموجهة ضد موسكو بوجود قوات روسية في دنوب شرق البلاد، لفت الدبلوماسي إلى أنه حتى الآن لم يقدم أي طرف براهين على ذلك.

ميركل وبوروشينكو يتفقان على ضرورة عقد اجتماع ثلاثي لمجموعة الاتصال

وفي وقت سابق من الجمعة بحث الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الوضع في دونباس خلال مكالمة هاتفية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل واتفقا على ضرورة إجراء اجتماع عاجل لأطراف مجموعة الاتصال الثلاثة.

وتحدث موقع الرئيس الأوكراني في شبكة الانترنت الجمعة 16 يناير/كانون الثاني عن أن "بوروشينكو وميركل اتفقا على ضرورة إجراء اجتماع لأطراف مجموعة الاتصال الثلاثة".

علاوة على ذلك، عبّر الجانبان عن ضرورة وقف تصعيد الوضع في دونباس، والوقف الفوري لإطلاق النار من قبل قوات الدفاع الشعبي، وبهذا السياق، شددا على أهمية دور بعثة المتابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ودعا باروشينكو وميركل أيضا جميع الأطراف إلى بذل الجهود من أجل منع تفاقم النزاع.

الخارجية البيلاروسية: لا اجتماع لمجموعة الاتصال الجمعة

من جهة أخرى، نقلت وكالة أنباء نوفوستي عن المتحدث باسم خارجية بيلاروس دميتري ميرونتشيك أن اجتماع مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الوضع في دونباس لن يلتئم في مينسك.

وتم الإعلان في وقت سابق عن أن الاجتماع التالي لمجموعة الاتصال سيلتئم الجمعة 16 يناير/كانون الثاني في مينسك.

وتضم هذه المجموعة في عضويتها، سفير روسيا الاتحادية في كييف ميخائيل زورابوف، ورئيس أوكرانيا الاسبق ليونيد كوتشما ممثلا لكييف، والمبعوثة الخاصة لرئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هايدي تاليافيني وممثلين عن عن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد.

هذا و قد ذكر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن قوات الدفاع الشعبي في دونباس تحتجز نحو 600 أوكراني كأسرى، مطالبا الجمعية البرلمانية للاتحاد الأوروبي بالتدخل للمساعدة في الإفراج عنهم.

وأفاد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بأن بوروشينكو أشار خلال لقاء عقده مع رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد الأوروبي آن براسور إلى ضرورة تفعيل الجهود الأوروبية من أجل تحرير الأسرى الذين يتم احتجازهم رغم اتفاقات مينسك.

كما دعا بوروشينكو خلال اللقاء الذي جرى الخميس 15 يناير/كانون الثاني في كييف، إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة لإطلاق سراح قائدة المروحية (النائبة في البرلمان الأوكراني) ناديجدا سافتشينكو المعتقلة في روسيا.

من جانبه، نفى رئيس المجلس الشعبي لجمهورية لوغانسك الشعبية (المعلنة من طرف واحد) ألكسي كارياكين وجود أسرى أوكرانيين لدى قوات الجمهورية.

مع ذلك، لم يستبعد كارياكين احتمال أسر جيش لوغانسك لجنود أوكرانيين في المستقبل على خلفية مواصلة الممارسات القتالية.

في هذا السياق، أشار كارياكين إلى أن أسماء أسرى، حال احتجازهم، سيتم إبلاغ كييف عنهم فور خطفهم لإطلاق مفاوضات الإفراج عنهم.

وكانت آخر عملية تبادل الأسرى بين طرفي الصراع تمت 26 ديسمبر/ كانون الثاني الماضي.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

 



  عدد المشاهدات: 1206

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: