الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

روحاني: الاتفاق النووي مع مجموعة”خمسة زائد واحد”ممكن وعلى الطرف الآخر أن يقرر
March 21, 2015 12:08

روحاني: الاتفاق النووي مع مجموعة”خمسة زائد واحد”ممكن وعلى الطرف الآخر أن يقرر

كل الأخبار / طهران-سانا
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده تتمتع بإرادة كافية لإجراء المفاوضات النووية مع مجموعة “خمسة زائد واحد” مشيرا إلى أن الاتفاق حول الملف النووي قابل للتحقيق ولا يوجد شيء لا يمكن تسويته وعلى الطرف الاخر من المفاوضات أن يتخذ القرار النهائي في هذا المجال.
ونقلت وكالة إرنا الإيرانية عن روحاني قوله اليوم على هامش زيارته لمركز الإمام الخميني لتاهيل المعوقين” إننا توصلنا إلى وجهات نظر مشتركة في الجولة الأخيرة من المفاوضات بشأن عدد من القضايا الخلافية ويمكن أن يشكل ذلك أساسا للاتفاق النهائي لكن ما زالت هناك بعض القضايا والاختلاف في وجهات النظر”.
وأضاف” إنه كان يمكن تسوية القضايا العالقة في هذه الجولة من المفاوضات إلا أن الجانبين شعرا بأنهما بحاجة إلى متسع من الوقت لذلك فقد أرجئت المفاوضات لعدة أيام في ظل تخطيط قاما به”.
واعتبر أنه ليس هناك مشكلة غير قابلة للحل إلا إنه من الطبيعي أن يزداد العمل صعوبة في الأيام و الأسابيع الأخيرة من المفاوضات وعندما يريد الجانبان التوصل إلى اتفاق فعليهما أن يتحملا ضغوطا اكبر لأن اتخاذ الخطوات النهائية يكون صعبا دوما.
ولفت روحاني إلى أنه “من الطبيعي أن رضا الجانبين لا يتحقق في المفاوضات بنسبة مئة بالمئة لذلك عليهما أن ياخذا في الاعتبار خطوطهما الحمر فالتفاهم العام سهل لكن عندما نخوض في التفاصيل فان العمل يصبح صعبا ومعقدا للغاية وتبرز صعوبات ومشاكل كبيرة”.
وأكد روحاني أنه” من الخطأ التفكير بنتيجة الربح خسارة في عالم اليوم وان اي قوة كبرى في عالم اليوم لا يمكن أن تفكر بالربح بالكامل وأن يقول طرف أنه يجب القضاء على الطرف الآخر أو أن يقول الطرف الآخر أنه يجب سحق أهداف المنافس” معربا عن أمله بأن تنتهي المفاوضات إلى تفاهم يخدم الشعب الإيراني و المنطقة والعالم ويجلب السلام و الصداقة والعلاقات الوثيقة والتنمية لايران والمنطقة.
وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد أجرتا الأسبوع الماضي جولة مفاوضات في مدينة لوزان السويسرية لحل القضايا الخلافية العالقة بينهما حول الملف النووي وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عقب مباحثاته مع نظيره الأمريكي جون كيري أن المفاوضات النووية وصلت الى مرحلة حساسة.
ومن المقرر استئناف المفاوضات بين الجانبين هذا الأسبوع.
من جهة ثانية أكد الرئيس روحاني ضرورة توثيق العلاقات الودية بين الدول لرسم مستقبل زاهر ومفعم بالتعاون والصداقة.
و شدد روحاني خلال رسائل تهنئة بعثها اليوم إلى رؤساء عدد من الدول بمناسبة عيد النوروز وحلول العام الإيراني الجديد عام 1394 الذي بدأ اليوم على ضرورة تمتين العلاقات الودية لإرساء صورة زاهرة للمستقبل معربا عن امله بمزيد من التقدم والازدهار لقادة و شعوب هذه الدول.
واعتبر الرئيس الايراني عيد النوروز تراثا تاريخيا عريقا ومن أوجه الاشتراك الحضاري والثقافي بين هذه الدول مؤكدا أن الرساميل المعنوية والثقافية و الطاقات الكبيرة التي تتمتع بها شعوبنا في تاريخها المشترك خلقت قيما وآثارا وشخصيات فذة كانت دائما مصدر فخر وإعتزاز لشعوب هذه البلدان. 



  عدد المشاهدات: 1705

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: