الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

سويسرا تفتتح أطول وأعمق نفق في العالم يجتاز قلب جبال الألب
June 07, 2016 13:44

سويسرا تفتتح أطول وأعمق نفق في العالم يجتاز قلب جبال الألب

افتتحت سويسرا الأربعاء 1 يوليو/ حزيران أطول وأعمق نفق لسكك الحديد في العالم والذي يمتد لمسافة 57 كلم بعدما استغرقت أعمال بنائه 17 عاما.

ودشن نفق "سان-غوتار" الرئيس السويسري يوهان شنايدر-امان وزعماء الدول المجاورة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي.

واستقل الزعماء الأوربيون القطار "غوتاردو 2016"للقيام بهذه الرحلة التي تستغرق نحو نصف ساعة بين الشمال والجنوب.

وجرى حفل الافتتاح صباحا عبر مباركة دينية بحضور قس بروتستانتي وآخر كاثوليكي وإمام مسلم وحاخام يهودي وسط تدابير أمنية مشددة بنشر ألفي عسكري ومراقبة للمجال الجوي.

وأكد الرئيس السويسري أن هذا النفق "سيجمع شعوب واقتصادات" أوروبا في وقت يواجه في الاتحاد الأوروبي أكبر التحديات بسبب التدفق الكثيف للمهاجرين واحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد.

ويتفوق نفق "جوتار" الجديد البالغ طوله 57.1 كيلومترا على نفق سيكان الياباني الذي يربط بين جزيرتي هونشو وهوكايدو ويبلغ طوله 53.8 كيلومترا، وأيضا النفق الذي يربط بين إنجلترا وفرنسا ويبلغ طوله 50 كيلومترا.

وساهم الاتحاد الأوروبي الذي لايشمل سويسرا بتمويل حوالى 15% من كلفة الأعمال البالغة قيمتها الإجمالية 12,2 مليار فرنك سويسري (10,9 مليارات يورو).

والعمل على إنشاء نفق جوتهارد بيز البالغ طوله 57.1 كيلومتر استغرق 17 عاما وصمم النفق لكي يستمر قرنا في إطار مشروع بنية تحتية تكلفته 23 مليار فرنك سويسري لتسريع نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية أسفل سلسلة الجبال التي تفصل بين شمال وجنوب أوروبا.

ووصف مدير مكتب النقل الاتحادي بيتر فيجليستالر المشروع بأنه "رائع من حيث التوقيت والتكلفة والسياسات" في الوقت المحدد وفي إطار الميزانية.

وسوف تنقل القطارات فائقة السرعة الركاب في 17 دقيقة عبر ممر كان يستغرق أياما حتى افتتح أول نفق للسكك الحديدية في جبال الألب عام 1882. وسوف يجتاز 260 قطار بضائع و65 قطار ركاب النفق المزدوج يوميا فور أن تنتهي الاختبارات الأولية في وقت لاحق من هذا العام.

وقال فيجليستالر عن الولع السويسري بالمآثر الهندسية الكبيرة "إنه مجرد جزء من الهوية السويسرية. فالنسبة لنا غزو جبال الألب يعد مماثلا للاستكشاف الهولندي للمحيطات."

ويقع النفق على امتداد الخط الرئيسي للسكك الحديدية لأوروبا الذي يربط موانئ روتردام في الشمال بجنوة في الجنوب ويمر النفق عبر الجبال لمسافة تبلغ نحو 2.3 كيلومتر تحت ضوء النهار وعبر صخور تصل درجة حرارتها إلى 46 درجة مئوية.

وتعين على المهندسين الحفر عبر 73 نوعا من الصخور منها الصلب كالجرانيت وبعضها في نعومة السكر. وتوفي ثمانية عمال.

ودعم الناخبون السويسريون بالرغم من معارضة في بعض الأحيان من الحكومة والبرلمان مشروع القطار الضخم في سلسلة من الاستفتاءات الملزمة أجريت في التسعينات.

وأول من سافر في هذا النفق خلال الافتتاح الرسمي 500 فائز محظوظ إلى جانب ضيوف اختيروا من بين 130 ألفا دخلوا مسابقة لرحلة الافتتاح.

 

المصدر:"أ ف ب" و "رويترز"

 



  عدد المشاهدات:

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: