الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

الانشقاقات في الجيش التركي.. 100 طيار يغادرون الخدمة بينهم ضباط كبار
November 03, 2013 13:47

 الانشقاقات في الجيش التركي.. 100 طيار يغادرون الخدمة بينهم ضباط كبار

 كل الأخبار - عربي برس :
أقر وزير الدفاع التركي عصمت يلماز، إن أكثر من 100 طيار تركوا الخدمة في غضون شهر واحد خلال عام 2013، الأمر الذي يضع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في دائرة المزيد من المتاعب.
وفي كشف مثير يحمل بين طياته الكثير خاصة في ظل احتدام الأجواء المتوترة بين الجيش التركي وأردوغان، اعترفت وزارة الدفاع هناك بصحة التقارير التي تحدثت عن استقالات جماعية تقدم بها عدد كبير من الطيارين في سلاح الجو.
وقال وزير الدفاع التركي، عصمت يلماز، إن أكثر من 100 طيار تركوا الخدمة في غضون شهر واحد خلال عام 2013. وتابع «في المدة من كانون الثاني حتى شباط الماضيين خلال الفترة التي تعرف بفترة التقاعد والاستقالة، تقدم 110 ضابط طيار، منهم 63 من قائدة الطائرات القتالية وينتمون لقيادة سلاح الجو، بطلبات لمغادرة القوات المسلحة التركية من خلال الاستقالة».
هذا ولم يفصح يلماز في سياق تصريحاته عن السبب الذي دفع هؤلاء الطيارين للاستقالة. بيد أن صحيفة «وورلد تريبيون» الأميركية نقلت عن مصادر برلمانية قولها إن الاستقالات مرتبطة بإلقاء القبض واعتقال المئات من الضباط المتهمين بالتآمر للإطاحة بالحكومة التي يقودها أردوغان.
ومع هذا، ألمح يلماز في الإطار عينه إلى أن عدد كبار الطيارين المتحفظ عليهم هو 11 طياراً. ومضت الصحيفة تشير إلى أن تلك الاستقالات جاءت لتشكل عنصراً آخرا في المواجهة التي تغلفها في الوقت الراهن حالة من التوتر الشديد بين الجيش وأردوغان.
وتمت حتى الآن محاكمة 20 لواء وعميد بتهم التجسس والاشتراك في محاولة انقلاب. وجاءت تصريحات وزير الدفاع الأخيرة هذه في الوقت الذي قام فيه المجلس الأعلى للقوات المسلحة باستبدال قيادات الجيش جميعها على أرض الواقع.
 
كما تحدثت هيئة الأركان العامة عن استقالة جنرال بالقوات الجوية تربطه ثمة علاقة بمقتل 34 مدنياً في غارة جوية وقعت عام 2011 بمنطقة أولوديري قرب الحدود مع العراق.
وأضافت هيئة الأركان «ذكرت بعض التقارير أن ثلاثة جنرالات من قيادة القوات الجوية استقالوا من مناصبهم، وأن استقالاتهم مرتبطة بالقضايا الدائرة بخصوص حادثة أولوديري».



  عدد المشاهدات: 994

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: