الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العالم   

الأمين العام للأمم المتحدة يتوقع عقد جنيف2 في منتصف كانون الأول.. ولافروف يؤكد على ضرورة عقده قبل نهاية العام الجاري
November 18, 2013 15:01

 
كل الأخبار - عربي برس
توقع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عقد مؤتمر "جنيف ـ 2" حول سوريا في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول القادم.
وأضاف بان كي مون "لا أستطيع أن أحدد تاريخا معينا.. هدفنا عقده في منتصف ديسمبر"، موضحاً إن تاريخ عقد المؤتمر الدقيق يمكن تحديده مع نهاية الشهر الجاري خلال اللقاء الذي سيجمعه والمبعوث الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي مع مسؤولين من روسيا والولايات المتحدة.
وقال كي مون أن "الابراهيمي سيجري يوم 25 الجاري لقاء ثلاثيا بمشاركة روسيا الاتحادية والولايات المتحدة.. اتمنى ان يتمكنوا من تحديد الموعد".   
لافروف يؤكد على ضرورة عقد جنيف2 قبل نهاية العام الجاري
 
أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة عقد لقاء "جنيف – 2" قبل نهاية العام الجاري حتى ولو لم تتوفر الظروف المثالية لذلك.
وأضاف لافروف: "إن ربط المعارضة السورية مشاركتها في المؤتمر "جنيف – 2" بتحقيق اختراق ما على الجبهة الإنسانية أمر مثير للاستغراب والقلق. لأن المؤتمر لن يعقد أبدا إذا كنا ننتظر توفر ظروف مثالية لذلك". 
وأوضح ان "منطقنا، واتصور ان جون كيري يوافقنا فيه، يعتمد على ضرورة البحث عن طرق تعزيز فعالية العمليات الانسانية للأمم المتحدة وغيرها من الوكالات الانسانية، ولكن لا يجب ان يكون ذلك بأي شكل من الاشكال شرطا مسبقا لعقد المؤتمر، لأن المسائل الانسانية ستكون في نهاية المطاف على جدول اعمال المؤتمر، كما حدد ذلك في لقاء جنيف الاول في يونيو العام الماضي".
وأشار إلى انه "ستكون هناك من ناحية المبدأ مسائل وقف العنف. وستكون هناك مسائل الحوار السياسي واطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وفي النهاية انشاء ما يسمى بهيئة حكم انتقالية على اساس اتفاق عام بين الحكومة والمعارضة. لذلك اذا استمرينا بتقديم احد عوارض الازمة كأولوية عليا للعمل فلن نتوصل ابدا الى جوهرها".



  عدد المشاهدات: 879

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: