الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار العرب  

الجعفري: العراق يرفض دخول قوات برية أجنبية إلى أراضيه
October 18, 2014 11:17

الجعفري: العراق يرفض دخول قوات برية أجنبية إلى أراضيه

كل الأخبار / بغداد- سانا
أكد وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري رفض بلاده فكرة استقدام قوات برية أجنبية إلى العراق لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.
ونقلت شبكة الاعلام العراقي عن الجعفري قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مع نظيرته الاسترالية جولي بيشوب في بغداد اليوم إن المباحثات “لم تشمل أو تطرح فكرة استقدام قوات برية” مشيرا إلى أن المباحثات تناولت مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين ومسألة التعاون في القضاء على الارهاب.
ويؤكد العراق باستمرار على احترام سيادة أراضيه ورفض استقدام قوات أجنبية.
وحول موقف العراق من اصدار سلطات آل سعود حكم الاعدام بحق رجل الدين المعروف نمر النمر قال الجعفري “إننا ننوي التحرك باتجاه السعودية في ملف حكم الاعدام لرجل الدين النمر ونأمل أن تثمر جهودنا بهذا الصدد”.
وكانت سلطات آل سعود اصدرت يوم الاربعاء الماضي حكما بالاعدام على الشيخ النمر بتهمة ما سمته “الخروج على ولي الأمر وإثارة الفتنة” فيما خرجت المظاهرات الشعبية الحاشدة فى منطقة القطيف شرق السعودية احتجاجا على حكم الاعدام.
من جانبها قالت وزيرة الخارجية الاسترالية “لم يتم في لقائنا طرح ارسال قوات برية إلى العراق وإنما أرسلنا خبراء لتقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية”.
وأضافت أن تنظيم داعش هو منظمة إرهابية وأن القوانين الاسترالية تحظر على مواطنيها الانضمام اليها او التعامل معها مشيرة إلى ان عددا من الاستراليين من دول اخرى انضموا الى التنظيم الارهابي.
وقالت “نحن نعمل مع المختصين على منع اولئك الذين انضموا لهذا التنظيم سواء من استراليا او من غير بلد من العودة الى اراضينا وسنتخذ الاجراءات المناسبة بحقهم”.
وأضافت بيشوب “نفهم التحديات في العراق في محاربة الارهاب ومنها داعش ونود تقديم أي مساعدة ممكنة للقضاء عليها كما نتفق مع وزير الخارجية العراقي بان هذا التنظيم ليس خطرا على العراق فقط بل على جميع دول العالم أيضا”.
وأردفت أن “استراليا ستقدم كل الدعم المطلوب لمساعدة الحكومة العراقية في محاربة هذا التنظيم الارهابي”.
وكان رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت أقر مؤخرا أن ستين أستراليا على الأقل انضموا إلى صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق بدعم من نحو مئة شخص وسيط في استراليا معتبرا أن ذلك يعني أن بلاده قد تواجه مزيداً من الإرهابيين المحتملين أكثر من أي وقت مضى.
مجلس النواب العراقي يمنح الثقة للوزراء المرشحين لشغل المناصب الشاغرة
في سياق آخر منح مجلس النواب العراقى اليوم الثقة للوزراء المرشحين لشغل المناصب الوزارية الشاغرة.
وقالت شبكة الإعلام العراقي” إن مجلس النواب صوت في جلسته الاعتيادية على اختيار محمد سالم الغبان وزيرا للداخلية بعد حصوله على 197 صوتا وخالد العبيدي وزيرا للدفاع بحصوله على 173 صوتا”.
وأضافت الشبكة “أنه تم التصويت على اختيار هوشيار زيباري وزيرا للمالية وعادل شرشاب وزيرا للسياحة بينما تم التصويت على بيان نوري وزيرة لشؤون المرأة”.
وأشار المصدر إلى أن مجلس النواب صوت ايضا على تعيين روز نوري شاويس نائبا لرئيس الوزراء بعد حصوله على 165 صوتا.
ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب العراقي 328 عضوا .
وكان مجلس النواب منح الثقة للحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي في الثامن من الشهر الماضي.



  عدد المشاهدات: 961

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: