الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

الزعبي: الحكومة التركية حولت الحدود السورية التركية إلى مراكز للإرهاب الدولي وتتحمل مسؤولية انفجارات الريحانية
May 12, 2013 11:10


دمشق-سانا
أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن انفجارات الريحانية في تركيا حادث إرهابي مدان بكل المعايير الأخلاقية والإنسانية والشرعية و"نعزي الشعب التركي الشقيق بشهدائه ونأمل للجرحى الشفاء العاجل".
وقال وزير الإعلام في كلمة له في افتتاح الندوة الفكرية السياسية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق اليوم "إن كل اتهام لسورية بأي جملة من الجمل تصريحا أو تلميحا من أي مسؤول تركي مرفوض شكلا ومضمونا".
وأضاف "أن الحكومة التركية الإرهابية المتطرفة برئاسة رجب طيب أردوغان حولت مناطق الحدود السورية التركية إلى قندهار وتورا بورا ومراكز للإرهاب الدولي وحولت بيوت المدنيين الأتراك ومزارعهم وأملاكهم إلى مستقر وممر لمجموعات إرهابية جاءت من جهات الأرض الأربع وهي التي سهلت ومازالت وصول السلاح والمتفجرات والعبوات الناسفة والسيارات المفخخة والأموال والقتلة إلى سورية".
20130512-155605.jpg
وتابع الزعبي: لذلك فإن الحكومة التركية وأردوغان ووزراءه ونائب رئيس وزرائه ووزير داخليته يتحملون مسؤولية مباشرة سياسية وأخلاقية تجاه الشعب التركي والمنطقة وتجاه الشعب السوري وتجاه العالم وإذا أراد أردوغان أن يذهب للقاء الرئيس الأمريكي فلا يجوز له أن يذهب بنعوش طائرة بجثامين الشعب التركي وعلى حساب الشعب التركي وأمن المنطقة وأمن شعبه وعلاقاته مع الجوار.
حزنا لسقوط الشهداء في تركيا وهم بمعنى من المعاني أخوة في التراب مع السوريين وجزء منهم
وأضاف الزعبي "أن الانفجارات في الريحانية يسأل عنها أردوغان وأجهزته في حزبه حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا .. يجب أن يسأل من فعل ذلك بالشعب التركي وتركيا .. هذا ليس سلوك السوريين .. منذ مئة عام ولدينا مشاكل مع تركيا ولم تقدم سورية بكل حكوماتها وجيشها وأجهزتها على سلوك هكذا تصرف أو ارتكاب هكذا فعل .. ليس لأننا لا نستطيع بل لأن تربيتنا وأخلاقنا وسلوكنا وقيمنا لا تسمح لنا بذلك .. أي أحد في العالم يستطيع أن يكون قاتلا لكن لا يستطيع أي أحد في العالم أن يكون أخلاقيا وقيميا".
وتابع الزعبي "نحن بالفعل حزنا أمس لسقوط الشهداء في تركيا وهم بمعنى من المعاني أخوة في التراب مع السوريين وجزء منهم وأنا لا أتكلم في المسألة الدينية فقد يكونون مسلمين أو مسيحيين ليس مهما هم في المحصلة بشر وأسفنا لسقوط الضحايا والخراب والجرحى وأكرر نعزي ذويهم مباشرة وكل الشعب التركي ولكن ليس من حق أحد أن يطلق اتهامات جزافا".
وأضاف وزير الإعلام "إن وزير الداخلية التركي يقول إن الاتهام موجه إلى سورية وسنثبت عندما نصل إلى أدلة فهو يطلق اتهاما ثم يريد البحث عن أدلة بمعنى آخر يريد أن يصنع أدلة .. وعلى حكومة حزب العدالة والتنمية وعلى أردوغان أن يجيب على أسئلة كبرى...هل يشكل حزبه الجناح السياسي لتنظيم القاعدة وهل تنظيم القاعدة هو الذراع الاستخباراتي والأمني لأردوغان وحزبه ومن الذي قدم الكيميائي في خان العسل بحلب ومن الذي يسهل هبوط طائرات من دول الخليج العربي وغيرها تحمل مقاتلين وأسلحة وأموالا وما هي مصلحة حزب العدالة والتنمية وحكومة أردوغان في تدمير سورية ولماذا هذا الذهاب بعيدا في القتل والتدمير ثم لماذا هذا التوقيت لعملية الريحانية وما الذي يريده الفاعل والمرتكب والآثم والمجرم والإرهابي الذي فجر في تركيا من هذه التفجيرات".
20130512-154041.jpg
وتابع وزير الإعلام "من فجر في سورية نعرف لماذا فجر فيها ولكن في تركيا لماذا ولماذا الآن وقبل أيام من ذهاب أردوغان للقاء أوباما هل يريد أن يحرض الولايات المتحدة الأمريكية ويقول إن دولته وكيانه الذي هو عضو في حلف الناتو يتعرض لاعتداء من سورية وهل هذا هو المطلوب... هل يريد أن يستعرض ويقول إنه يملك من القدرة ما يكفي للتدخل في سورية".
هل يريد أردوغان إفشال الجهود الروسية الأمريكية الرامية لعقد مؤتمر دولي وترتيبات سياسية 
وتساءل وزير الإعلام أيضا "وهل يريد أردوغان إفشال الجهود الروسية الأمريكية الرامية لعقد مؤتمر دولي وترتيبات سياسية" وقال: "إن وزير الخارجية التركي قال أمس إن تركيا تستطيع أن تدافع عن نفسها.. ضد من ستدافع عن نفسها... فهي يجب أن تدافع عن نفسها ضد الإرهاب والإرهابيين... ويجب أن تتحمل حكومة أردوغان المسؤولية الكاملة عما حدث وإذا أرادت تركيا الدولة والشعب أن تدافع عن نفسها فيجب أن تطالب أردوغان وحكومته بالتنحي والذهاب عن السلطة لأنهم يتحملون المسؤولية عما يحدث".
وأكد الزعبي أن كل ما حدث في سورية وما حدث أمس في تركيا تتحمل مسؤوليته الحكومة التركية وقال "إنني أطالب أردوغان أن يتنحى كقاتل وسفاح وليس من حقه أبدا أن يبني أمجاده على دماء الأتراك ودماء السوريين".
20130512-164752.jpgوأضاف وزير الإعلام إن رئاسة الحكومة التركية سمحت بالأمس لشركة الطيران التركية أن ترعى المعرض الإسرائيلي الدولي الثاني في القدس المحتلة وأجازت الرحلات الجوية بين أنقرة وأنطاليا وتل أبيب وباقي المطارات في الأرض المحتلة وهناك مناورات عسكرية تركية إسرائيلية مشتركة وحكومة العدو الإسرائيلي لم تعتذر لتركيا عن شهداء مرمرة ولا عن إهانة السفير التركي ومع ذلك ذهبت الحكومة التركية التي تزعم دعمها للمقاومة وللشعب الفلسطيني لتعتذر هي من الإسرائيليين".
وأكد الزعبي "أن إسرائيل ارتكبت عدوانا على سورية مؤخرا وقصفت منشآت عسكرية قرب دمشق وخرقت بهذا العدوان الالتزامات الدولية الموقعة "اتفاقية فصل القوات" وسمحت للإرهابيين في منطقة منزوعة السلاح في الجولان أن يتمركزوا وهي تنقل جرحاهم للعلاج في المشافي الإسرائيلية وتسمح لهم بخطف مراقبي الأمم المتحدة..هذه كلها خروقات إسرائيلية فاضحة لاتفاقية فصل القوات".
لسورية الحق أن تتصرف بمسألة الجولان تصرف المالك بملكه
وشدد وزير الإعلام على "أنه بناء على ذلك فإنه في هذا الوقت وفي كل وقت لسورية الحق أن تتصرف بمسألة الجولان تصرف المالك بملكه فالجولان أرض عربية سورية كانت وستبقى ولو وجد فيها الجيش الاسرائيلي...ولسورية الحق في أن تدخل إليها متى تشاء وتخرج منها متى تشاء وبالطريقة التي تشاء".
وأكد الزعبي أن "هذا الأمر يجب أن يكون مفهوما للجميع ويجب أن تدرك إسرائيل أنها لا تستطيع أن تتنزه في السماء السورية.. فالسماء والأرض السورية ليست متنزها لأحد" مبينا أن "الجيش والشعب السوري يعرف جيدا كيف يدافع عن سورية ويقاتل عنها وهذا الكلام موجه لكل من يعتقد أن الأسباب والظروف متاحة له ليعبث بالبلد".
نحن قوم لا ننسى أن نرد العدوان لمن يعتدي علينا
وقال الزعبي إنه "يجب ألا يشتبه أحد أو يتوهم أو يظن خطأ أن هناك فرصة سانحة له ليعبث مع سورية فهناك من يجرب قليلا هنا وهناك ويستغل ظرفا معينا أو حالة معينة وهذا الكلام مفهوم .. ولكن يجب أن يعلم الجميع نحن قوم لا ننسى أن نرد العدوان لمن يعتدي علينا ولا ننسى شهداءنا ولا ننسى من قتل شهداءنا".
20130512-155650.jpg
واعتبر وزير الإعلام أن الإعلام الرسمي السوري والخاص "ليس إعلاماً نموذجياً ولم يكن يوماً من الأيام هكذا" ولكن ذلك مسألة موضوعية تتعلق بالكوادر والجانب التقني وعدة عوامل أخرى مجتمعة مبيناً أن "الأزمة والعدوان فرضا على الإعلام السوري حراكاً سريعاً غير رتيب وفرضا عليه ضرورة مواكبة التطورات".
الإعلام السوري يخوض معركة حقيقية إلى جانب كل مؤسسات الدولة
وأوضح الزعبي أن الإعلام السوري يخوض معركة حقيقية إلى جانب كل مؤسسات الدولة بالمعنى المعنوي والمادي حيث قدم الكثير من الشهداء ومورست عقوبات وضغوط كبيرة عليه من قبل جهات خارجية بغية حجب صوته.
ولفت الزعبي إلى أنه منذ بداية العام الحالي أجازت وزارة الإعلام لـ300 جهة إعلامية دخول سورية بينها العديد من الوسائل الأمريكية والفرنسية والبريطانية دون التدخل أبداً في عملها لأنه "إذا كتبوا جزءاً من الحقيقة فإن سورية ستستفيد" مبيناً أن مؤسسات ومحطات إعلامية كثيرة أعادت مقاربتها للتعريف بما يجري في سورية.
وبين وزير الإعلام أن "حزب البعث العربي الاشتراكي لديه مشروع وطني وأن مهاجمته تندرج في إطار مهاجمة سورية من أي مدخل" مشيراً إلى أن الحزب قدم على المستوى الوطني آلاف المدارس والعدالة الاجتماعية والتربية القومية والجيش العقائدي.
20130512-154153.jpgوفي تصريحات للصحفيين أشار الزعبي إلى أن "سورية قامت بتحقيقات كثيرة حول أحداث كبيرة حصلت على الحدود السورية التركية والسورية الأردنية وعرفت جيداً من هو المتورط فيها والذي يقف وراءها "ولكنها لم تطلق مثل هكذا تصريحات بسبب طبيعة الأحداث معتبراً أن التصريحات التركية" اتهام سخيف وصبياني" وعليهم أن يبحثوا داخل تركيا وداخل أوساط حزب العدالة والتنمية والحكومة التركية عمن له مصلحة في مثل تلك العملية.
ولفت وزير الإعلام إلى أن الحديث عن الخروج من الأزمة أو انتهائها أو قربها من الانتهاء بحاجة إلى "متنبئين فلكيين" لأنه إذا أردنا أن نتحدث بالسياسة فإن المؤامرة على سورية مازالت مستمرة والخطابات والتصريحات التي يطلقها البعض خاصة في تركيا وبعض الدول الأخرى ضد سورية وحراكهم السياسي واتصالاتهم واجتماعاتهم المعلنة وغير المعلنة مازالت قائمة وتحيك المؤامرات ضد سورية.
سورية المتجددة هي مشروع وطني سياسي اقتصادي اجتماعي حضاري إنساني يجب أن يساهم به كل السوريين
وفي رده على سؤال عن مستقبل سورية رأى الزعبي أن سورية المتجددة هي مشروع وطني سياسي اقتصادي اجتماعي حضاري إنساني يجب أن يساهم به كل السوريين بغض النظر عن أي اختلافات بينهم معتبراً أنه لا يمكن إطلاق مشروع سورية المتجددة دون حوار وطني شامل لا يقصي أحداً ولا يتجاهل أي موضوع.
وأكد وزير الإعلام أن سورية رحبت بنتائج لقاء وزيري الخارجية الروسي والأمريكي وهذا الأمر "مرتبط بالتفاؤل الذي لم يغب عن القيادة السورية" مشيراً إلى أن التصريحات التي يطلقها اليوم بعض الاطراف "كثيرة وفيها بساطة واستعجال ولامنطقية سياسية واستخفاف بعقول العالم".
وحول الاعتداءات الإرهابية المتكررة على الأضرحة والأماكن الدينية والأثرية لفت الزعبي إلى أنها "جريمة بحق الدين والفكر والتاريخ والحضارة" وهي ضمن الأسلوب المتبع الذي يعكس ثقافة تنظيم القاعدة الساعي لمحاولة إيقاد نار الفتنة مبيناً أن هذه المحاولات فشلت ولا يمكن أن تنجح في سورية.
مراد: الشعب السوري يستطيع تجديد ذاته ووطنه من خلال جملة المشاريع والقرارات التي صدرت للإصلاح السياسي
بدوره أكد رئيس اتحاد الصحفيين الياس مراد ضمن الندوة أن الشعب السوري يستطيع تجديد ذاته ووطنه من خلال جملة المشاريع والقرارات التي صدرت للإصلاح السياسي ومشروع الحوار الوطني الذي فتح الباب واسعا أمام كل القوى والشخصيات الوطنية الذين يهدفون حقيقة إلى بناء وتجديد سورية بجهود أبنائها.
20130512-154221.jpg
ولفت مراد إلى أن أعداء سورية بدؤوا الحرب عليها بالإعلام قبل السلاح مؤكدا أن بعض جهات المعارضة المرتبطة بمشاريع وأجندات غربية تفترض أنه يمكن إعادة صياغة أولويات وقناعات وأخلاقيات الشعب السوري بإشاعة الفوضى لفترة طويلة وفرض قيم طارئة على عقول السوريين عبر خطط إعلامية ممنهجة و مدروسة.
النقاش: الإعلام بات أحد أهم المكونات الاستراتيجية ونقطة قوة لأي دولة أو حزب
وأشار المفكر العربي الباحث انيس النقاش إلى أن الإعلام بات اليوم أحد اهم المكونات الاستراتيجية ونقطة قوة لأي دولة أو حزب ولاعبا أساسيا في السيطرة على العقول والجموع وتحريكها وبناء مفاهيم وأفكار ودفع الإنسان إلى الحروب و توجيه مسارها.
وأوضح النقاش أن الإعلام زين للكثيرين الأحداث الحالية من خلال الوعد بغد أفضل إضافة إلى الدوافع المادية ليدفع البعض إلى التصرف بأعلى مستوى من الجريمة مؤكدا أن بناء الإعلام على أسس استراتيجية يشكل ضرورة حتمية لبناء هوية جمعية تتماهى فيها كل الانتماءات الجزئية داخل الوطن الواحد وبما يحقق التكامل دون الصدام.
20130512-155940.jpgولفت النقاش إلى أهمية دور الإعلام في تكوين الهوية الوطنية بمفاهيمها وقيمها العليا كونها تستمد قوة حضورها من التزود بالمخزون الإنساني الأخلاقي للوطن بما يستوعب التناقضات الثانوية ويجعلها قيمة مضافة خلاقة للمجموع.
بدوره لفت الكاتب الإعلامي غسان الشامي إلى أن الاعلام هو اللاعب الأساسي في تشكيل الرأي العام والتحشيد السلبي والإيجابي وما يحصل اليوم دليل على أن المتلقي بات أكثر ارتباطا و تأثرا بوسائل الإعلام مشيرا إلى أن الإعلام في الأزمات أقل مصداقية وأكثر توحشا لأنه يمثل الممول وخطه الفكري والسياسي و مصالحه.
وأكد الشامي أن "الإعلام الكاذب قد يكسب في البداية" من خلال حجم الضخ الهائل والقدرة على التأثير بعد دراسة علماء الاجتماع والنفس في كيفية القدرة على التأثير على الرأي العام و تسييره.
وأشار إلى أن خبراء الحروب والتأثير على الجمهور وظفوا علماء الاجتماع والاختصاصيين للتوجيه إلى أماكن الخلل في مجتمعاتنا والدخول عبر خطاب عاطفي غرائزي يلامس الانفعالات واللاوعي أحيانا.
مناقشة دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية في بناء المجتمع وتحصينه
وخلال الجلسة الثانية من الندوة الفكرية السياسية ناقش المشاركون دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية في بناء المجتمع وتحصينه.
وأكد الدكتور حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب مدير الجلسة أهمية مشاركة الجميع في بناء الوطن من خلال المنظمات الشعبية والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع الأهلي وضرورة تصحيح التشوهات التي لحقت ببعض المفاهيم المرتبطة بحياة المواطنين ومنها المواطنة التي يجب أن تبنى على أساس الحرية وسيادة القانون.
وبين جمعة أن الأزمة التي تمر بها سورية تحولت من شكل إلى آخر وتبدلت معها مواقف المتأثرين بها وبرزت الاصطفافات من كل جانب داعيا إلى العمل لجذب من يقفون في الجانب الرمادي ليكونوا إلى جانب مصلحة الوطن.
ولفت محمد شعبان عزوز رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال إلى أن العمل المؤسساتي والمجتمعي الأهلي يلعب دورا مهما في المجتمعات المعاصرة ويعبر عن درجة تطورها من خلال فاعليته ونفوذه وتأثيره وحركته مبينا أن تلك المؤسسات تعبر عن مصالح المجتمع بمختلف مكوناته ومساهمتها في تحقيق تصورات ومطالب ورؤى منتسبيها واشراك جميع فئات الشعب في عملية البناء.
وأكد عزوز أهمية دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية في ممارسة الديمقراطية الشعبية لبناء المجتمع وتحقيق أهداف التطور الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والعمل لوضع حد للهدر وزيادة الإنتاجية والانتاج والتحفيز والمشاركة الاجتماعية من خلال الخدمات التي تقدمها لمنتسبيها والعمل التثقيفي والسياسي والاجتماعي.
وأشار إلى أن المنظمات الشعبية والنقابات المهنية مارست دورا مهما تاريخيا استنادا للخصوصية القائمة والمتمثلة في نهجها الوطني والقومي التحرري المعادي للاستعمار والصهيونية ودعم المقاومة وحشد جماهير الشعب وقواه المختلفة في عملية الصمود الوطني ومتابعة تنفيذ الخطط الاقتصادية والاجتماعية وانتقاد الاتجاهات والسياسات والقرارات ذات الآثار السلبية والعمل لتصويب مسيرة التطور بما يحقق تحسين المستوى المعيشي والعدالة الاجتماعية.
بدوره أكد نزار السكيف نقيب المحامين أن النقابات والمنظمات والاتحادات تعتبر حلقة وصل بين المؤسسات الرسمية والجماهير تعبر عن آمالها وطموحاتها ومصالحها مشيرا إلى دور هذه النقابات والمنظمات في ممارسة نشاطات وطنية وقومية كحماية الوطن ومقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني ودعم حركات التحرر والمقاومة والشعب الفلسطيني وانضواء هذه النقابات والاتحادات الوطنية في اتحادات نقابية عربية تشكل قاعدة للعمل القومي العربي والتي يجب تفعيلها بشكل كبير إضافة إلى دورها على الصعيد الاجتماعي من خلال تأمين فرص العمل لمتنسبيها ومكافحة البطالة والدفاع عن حقوق ومكتسبات أعضائها ومصالحهم والسعي لرفع مستواهم الاقتصادي إضافة إلى النشاطات العلمية والمهنية المتخصصة التي تقوم بها من مؤتمرات وندوات وورشات عمل ومحاضرات ودورات تدريبية وإرساء علاقات من التواصل مع النقابات والمنظمات والاتحادات العربية والدولية.
وأكدت الفنانة جيانا عيد أنه لا يمكن إغفال إنجازات المنظمات الشعبية والنقابات المهنية على الرغم من أن مفهوم المصلحة الشخصية الضيقة طغى على الصالح العام في عملها داعية إلى إعادة بلورة وصياغة دور هذه المنظمات والنقابات من خلال ورشات عمل تتيح الإشارة إلى أماكن الضعف والخلل في عملها وتقويمها في إطار التجديد البنيوي لبناء الدولة بحيث يكون لها استقلاليتها وقوتها ويمكنها من لعب دور الرقابة على السلطات الثلاث وتسهم معها في تحسين الحياة العامة.
وأوضحت أن الارتقاء بالعمل الجماعي يتيح تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة ويسهم في تأمين بيئة نموذجية يمكن من خلالها الكشف عن المبدعين والمشاريع المبدعة وتحويل صيغة العمل النظرية الى واقع عملي متحرك يسهم في تطوير المجتمع.
وأكدت الأديبة كوليت خوري في مداخلة لها ان الحالة الوطنية تفرض على المواطن ان يكون جنديا من جنود الوطن ايا كان انتماوءه السياسي داعية المنظمات الشعبية والنقابات المهنية الى العمل لخدمة المنضوين في صفوفها وتحسين ظروف حياتهم بعيدا عن الشعارات التي تعبر عن حالة مثالية عليا لما يجب عليه ان تكون عليه هذه المنظمات.
ولفتت خوري إلى أهمية الفن الأصيل النابع من صميم الوطن وضرورة أن يكون كل فنان وطنيا حتى لا يصبح هذا الفنان مهرجا مؤكدة أن سورية كانت عبر التاريخ وما تزال متجددة.
بدوره أوضح الياس مراد رئيس اتحاد الصحفيين ان الدستور الجديد الذي تم إقراره طلب من المنظمات الشعبية والنقابات المهنية تعديل قوانينها لتنسجم مع طبيعة عملها وارتباطها مع مختلف الجهات العامة والأحزاب مبينا أن عمل كل منظمة أو نقابة يحكمه مؤتمرها السنوي.
حضر الجلسة أحمد الأحمد أمين عام حركة الاشتراكيين العرب والدكتور خلف المفتاح معاون وزير الإعلام.



  عدد المشاهدات: 5377

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: