الأمل بالعمل



الأكثر زيارة
 الصفحة الرئيسية   أخبار سوريا   

أدانت التفجيرات الإرهابية بالريحانية وحملت حكومة تركيا مسؤولية الأوضاع بالمناطق الحدودية.. الحكومة: إعفاء مستوردات القطاع العام من النفط والأدوية المستوردة من إيران من الرسوم الجمركية
May 14, 2013 13:37


دمشق-سانا
جدد الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء التأكيد على أن هاجس الحكومة الأول وهدفها الأساسي هو الارتقاء بواقع الخدمات في جميع المحافظات ولاسيما تأمين مستلزمات إنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية لضمان استمراريتها وصولاً لعدم التقنين بالإضافة إلى تأمين المشتقات النفطية والمستلزمات المعيشية وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني وتنميته بهدف تعزيز صمود شعبنا وتأمين متطلباته ومستلزماته اليومية.
ولفت الحلقى خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم إلى أهمية ودور اللجان المنبثقة عن مجلس الوزراء في تأمين المخازين الاستراتيجية لاستمرارية تحقيق الأمن الغذائي مؤكداً أهمية تنفيذ العقود المبرمة في عام 2013 بهدف استمرارية تعزيز متطلبات صمود شعبنا وتوفير مستلزمات موسم الحصاد الوفير لهذا العام وإزالة جميع العقبات أمام نقل المحاصيل من مكان لآخر.
20130514-164205.jpg
ونوه رئيس مجلس الوزراء بأهمية الانتصارات الأخيرة لجيشنا الباسل وإعادته الأمن والأمان لمعظم الأراضي السورية ودور هذه الانتصارات في قيام الحكومة بإيصال مختلف الخدمات والمواد والسلع إلى كل المناطق خدمة للمواطنين وتنفيذ عملية التنمية الشاملة.
وطلب الحلقي من الوزارات كافة التشدد في موضوع التزام العاملين بالدولة في الدوام وتنفيذ الأعمال الموكلة إليهم وضرورة متابعة الجهات المعنية لهذا الموضوع والتقيد بتنفيذه ومحاسبة المقصرين من أجل تقديم أفضل الخدمات المختلفة للمواطنين وتفعيل عمل وأداء الجهاز الإداري على مستوى الدولة.
وقدم وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين خلال الجلسة عرضا لآخر المستجدات السياسية على الساحة الدولية مؤكداً إصرار الشعب السوري على تنفيذ البرنامج السياسى لحل الأزمة باعتباره المخرج الوحيد لها ولاسيما أنه من حق الشعب السوري رسم مستقبله السياسي وحده دون تدخل خارجي ومشيراً إلى بطولات جيشنا الباسل وملاحقته فلول المجموعات الإرهابية وتجفيف منابعها بهدف إعادة الأمن والاستقرار.
من جانبه قدم المهندس عمر غلاونجي نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية والدكتور قدري جميل نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عرضاً عن الواقعين الخدمي والاقتصادي خلال الأسبوع الماضي وأوضحا الإجراءات الحكومية التي تتم بهدف تأمين السلع والمواد الغذائية والأساسية وتوفير المشتقات النفطية ومتابعة أعمال الصيانة السريعة للمرافق والمنشآت المتضررة وإعادة تشغيلها واستثمارها وخاصة في قطاع الاتصالات حيث تمت إعادة الاتصالات لمحافظة الحسكة بالإضافة إلى جاهزية كل القطاعات الخدمية لمعالجة القضايا الطارئة حرصاً على تقديم الخدمات المناسبة للمواطنين كافة.
وعرض الدكتور علي حيدر وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية ما قامت به الوزارة خلال الفترة الماضية من لقاءات ومشاورات لتعزيز مسيرة الحوار الوطني.
من جهته قدم الدكتور هزوان الوز وزير التربية عرضا للإجراءات التي اتخذتها الوزارة ومديريات التربية في المحافظات كافة استعدادا لامتحانات التعليم الأساسي والثانوي موضحاً ما قامت به الوزارة على هذا الصعيد من خلال إعداد أسئلة الامتحانات وآلية توزيعها على كل المراكز الامتحانية وتأمين كادر المراقبة عليها من قبل المعلمين والتشدد بذلك حرصا على نزاهة هذه الامتحانات ومنعا للغش مؤكداً أنها ستجرى على جميع الأراضي السورية وبإشراف وزارة التربية في وقتها المحدد.
وأقر المجلس خلال الجلسة مشروع المرسوم التشريعي حول اتفاقية الاعتراف المتبادل بتسجيل الأدوية والتجهيزات والمستهلكات والمستلزمات الطبية والمخبرية والسنية والصيدلانية بين وزارتي الصحة فى سورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
ويأتي مشروع المرسوم في إطار تطوير العلاقات الودية بين البلدين واستمرار التعاون في مجالات الصحة والعلاج وتسهيل توفير الأدوية والتجهيزات الطبية المنتجة في أحد البلدين في البلد الآخر بهدف توثيق عرى التعاون في المجالات الصحية بما يخدم المصلحة المشتركة ويرفع مستوى تقديم الخدمات الصحية لمواطنى البلدين.
كما وافق المجلس على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح المحافظات مساهمات من الإيرادات المحلية المضافة على الرسوم الجمركية لمساعدتها في الاستمرار بتأمين البنى التحتية والمشاريع الخدمية الضرورية.
ووافق مجلس الوزراء على طلب وزارة النفط إعفاء مستوردات القطاع العام من مادة النفط الخام المستوردة حصراً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى حتى نهاية العام الجاري.
كما وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة إعفاء مستوردات القطاع العام من الأدوية والمستلزمات الطبية المستوردة حصراً من الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن طريق المقايضة من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى حتى نهاية العام الجاري.
وصدر عن الحكومة بيان أعربت فيه عن إدانتها للتفجيرات الإرهابية التي طالت المدنيين في منطقة الريحانية بتركيا واعتبرت أن مثل هذه "الجرائم البشعة هي نتيجة مباشرة لانتشار ظاهرة الإرهاب في المنطقة وتستهدف الإساءة المباشرة للعلاقات بين الشعبين السوري والتركي".
20130514-184602.jpg وأكدت الحكومة في بيانها أنه "لا صحة إطلاقاً لأي اتهام للدولة السورية بهذه الأفعال الإرهابية الجبانة" التي تتنافى مع منظومتها الأخلاقية والسياسية والتزاماتها الدولية و"يدفع ثمنها من دماء الشعبين السوري والتركي والناجمة عن السياسات التي تتبعها الحكومة التركية في دعم الإرهاب".
وأشارت الحكومة في بيانها إلى أن "الحكومة التركية تتحمل المسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في المناطق الحدودية المشتركة جراء تحويلها إلى مقر وممر للإرهابيين ودعمهم والسماح لهم باستخدام الأراضي التركية للعبور إلى سورية وارتكاب جرائمهم الممنهجة".
وختمت الحكومة بيانها بتقديم التعازي القلبية إلى ذوى الشهداء والشعب التركي الشقيق وتمنياتها للمصابين والجرحى بالشفاء العاجل والتام.
ورداً على سؤال عقب انتهاء الجلسة قال وزير الإعلام عمران الزعبي إن "حكومة أردوغان تستثمر تفجيرات الريحانية سياسيا" مؤكداً أنه إذا طلبت أن يكون هناك تحقيق مشترك وشفاف من خلال الأجهزة المختصة بين الدولتين فلا مانع لدينا من ذلك للوصول إلى الحقيقة التي يجب أن تعلن وتوضع بين يدى الشعبين السوري والتركي.
وأكد وزير التربية في تصريح صحفي عقب الجلسة أن مديريات التربية في المحافظات اتخذت كل الاستعدادات لإجراء امتحانات الشهادات في مواعيدها موضحاً أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادات العامة يبلغ 717 ألف طالب يتوزعون في أكثر من ستة آلاف مركز امتحاني موزعة في جميع المحافظات.. مشيراً إلى أن طلاب التعليم الأساسي الحلقة الأولى يجرون حاليا امتحاناتهم التي تنتهي يوم الخميس المقبل بينما ستبدأ امتحانات شهادة التعليم الأساسي يوم 19 من الشهر الجاري و تنتهي في 30 منه.
20130514-184353.jpg
وبشأن طلاب شهادة التعليم الأساسي من أبناء محافظ الرقة أوضح وزير التربية أنه يمكنهم التوجه إلى دوائر الامتحانات في أي محافظة يوجدون فيها مصطحبين معهم صوراً شخصية ليحصلوا من تلك الدوائر على بطاقاتهم الامتحانية التي تحدد مركزهم الامتحاني للتقدم به لافتاً إلى أنه يمكنهم مراجعة هذه الدوائر على مدار الساعة في حال وجود أي استفسار عن أي موضوع.
وقال وزير التربية.. إنه ورغم كل الظروف وكل الاعتداءات التي طالت القطاع التربوي من تخريب المدارس وغيرها من اعتداءات والتي بلغت قيمتها 69 مليار ليرة سورية إضافة إلى استشهاد أكثر من 170 من زملائنا المدرسين في الميدان ونحو 70 طالباً وطالبة في مختلف المحافظات إلا أن العام الدراسي كان ناجحاً وسيتوج بامتحانات يحصل بنتيجتها كل طالب على نتائج الجهود التي بذلها.. مؤكداً أننا لن نسمح للإرهاب بأن يغتال مستقبل سورية الذي يمثله هؤلاء الطلاب.
وبين أنه تم توجيه كل اللجان المختصة بوضع أسئلة الشهادتين الأساسية والثانوية لمراعاة كل المستويات نظراً لأن جزءاً من الطلاب عاشوا ظروفا صعبة إضافة إلى أنه تم هذا العام تطبيق المناهج الجديدة وخاصة لطلاب الشهادتين الأساسية والثانوية.



  عدد المشاهدات: 6192

إرسال لصديق

طباعة
شارك برأيك

الاشتراك بالقوائم البريدية
البريدالإلكتروني: